متخصص بالشأن الفلسطيني

إيران وفرصة الانتقام القادم من أمريكا والكيان الصهيوني..بقلم: الدكتور سليم الخراط


من المؤكد أن المفاجآت قادمة وأن التداعيات المحتملة من وراء إغتيال قائد فيلق القدس الفريق قاسم سليماني ورفاقه في العراق ، ستكون لها وقع كبير وأثر على دول محور المقاومة ، وتفعيل أعمالها الميدانية ، ورفع وتيرة مواجهاتها ، والتي ستزلزل المنطقة وستقض مضجع الكيان الصهيوني ، الهدف الذي سيكون الأول ، والتالي الوجود الأمريكي برمته وأشكاله وتوزعاته في المنطقة ، وحتما سيكون لها تأثير كبير على واقع الوجود الأمريكي في العراق ، والذي سيدفع نحو خروج هذه القوات بسرعة فائقة ، وبذرائع واهية مختلقة لخروجه ، ونذكر بعمليات انتقامية حصلت أيام الحرب بلبنان ، ذهب بها أعداد كبيرة من قوات المارينز ، ما دفع أميركا للخروج من لبنان بسرعة ، وهي ليست مستعدة اليوم لدفع أبناءها ليكونوا وقود معركة بالنيابة عن سياسات الغطرسة الاسرائيلية وتبريرها وحمايتها باستمرار ، وتحمل نتائجها كدولة مارقة ، تعتبر نفسها القوة الوحيدة الضاربة في العالم ، خاصة ، وقد بدأت تتقلص سياساتها التوسعية ، ولم تعد تأبه إلا إلى نفسها وحماية مصالحها في المناطق الأقرب لها جغرافيا ، بعيداً عن ذهابها في عمق البحار والقارات .

– لقد سبق وشهدنا لإيران مواقف ، وهي الدولة الإسلامية الوحيدة التي تحدت أميركا والكيان الصهيوني واقعاً وفعلاً ومواجهة ، عبر محور المقاومة ورأس حربته المقاومة الإسلامية ممثلة بحزب الله ، وتقف بوجههم ، في وقت لم نسمع أو نجد موقفا عربيا موحداً في ذلك ما عدا سياسات الشجب والتنديد والتباكي على فلسطين وشعبها ، لولا دول محور المقاومة ، ودورها المباشر بمواجهاتها للإرهاب العالمي المنظم والمدعوم من الدول المارقة في المنطقة ، في ظل مؤامرة كونية للاستيلاء على سورية وثرواتها ، ونحن على ثقة تامة من الرد الإيراني ، الذي سيكون مؤلماً ومزلزلاً لأمريكا في سورية وفي العراق ولبنان وجبهة الجولان وفي وقت لا يحدده سواها ، والثمن الذي ستدفعه ” اسرائيل ” سيكون باهظاً جداً لم يحسب له حساب ، خاصة وأن التحليل لواقع هذا العمل الإجرامي يؤكد ضلوع ” اسرائيل ” فيه ، وأن أميركا تتحمله وتتصدى له بالواجهة لحماية إسرائيل .

– لكن هل ستصمت على ذلك ..!! في وقت ستتحول فيه دول المنطقة والخليج إلى ساحة للانتقام ، وفرصة لتأكيد سياسة إيران لدول الجوار في موقفها من العدو الصهيوني وأميركا ، حينها لن يكون هناك خطوط حمراء ولا صفراء في المواجهة أمام إيران ، بل جبهة مفتوحة على أعدائها وأعداء محور المقاومة .

– لذلك نؤكد ومن واقع استرتيجية إيران والسياسة الإيرانية ، بأنها لا ولم تبني على رموز وأشخاص ، ولن يكون لاغتيال الفريق قاسم سليمان ، أي تأثير على الوجود الإيراني في المنطقة عموما ، ولن يحد من تاثيرها أبداً بواقع هذه السياسة الثابتة الموقف في مواجهة الصهيونية وأميركا في المنطقة لذلك سنجد في إستراتيجية القوى المتواجدة بالمنطقة ، تحولات واصطفاف وتموضعات ، تنوعت لمجموع القوى المتواجدة بجيوشها ، تحقيقاً لنفوذها وحماية مصالحها التي تحققها لتدافع عنها وتفعلها إستراتيحية مواجهاتها .

– وبالتالي فإن إغتيال الفريق قاسم سليمان ، لن يؤثر في مواجهة هذه السياسات ، وتحديدا مواجهة ايران لمحاولات التمدد التركي في المنطقة ، ما يعني أن المنطقة بأكملها قد دخلة مرحلة جديدة من توزيع الأدوار في ظل تشظي الواقع العربي ، وهرولة معظم الأنظمة العربية نحو الأميركي والصهيوني واسترضائه بأي تنازلات قادرون على تقديمها .

– لقد كان خلال الأزمة السورية للفريق قاسم سليماني دوراً محورياً في فعل ومواقف محور المقاومة في كافة المواقع ، خاصة الاعدادات التي تمت في جبهة جنوب سورية مع العدو الصهيوني والتي أثرت بوضعه ، وقلقلت تموضعاته وجبهته في الجولان ، خاصة بعد ربط جبهة الجولان بجبهة جنوب لبنان وسيطرة قوى محور المقاومة على هذه الجبهة ، ومن المؤكد أن فعل محور المقاومة لن يتأثر في رحيله ، ولن يكون له أي تأثير على الدور الداعم للدولة السورية من قبل جمهورية إيران الإسلامية بمواقفها الثابتة والمعلنة .

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي