متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 17 – 02- 2023 الاصدار: 37
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– عضو الكنيست من حزب بن غفير ألموغ كوهين: أسعى لمنع تيك توك في شرق القدس، لأنه منصة تحريض جنونية، قوات الأمن تعرف كيف تفعل ذلك.
– أكد وزراء حكومة الاحتلال أن ميري ريغيف تتولى منصب وزير جيش الاحتلال بالوكالة بعد مغادرة يوآف غالانت إسرائيل، وليس وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.
– وزير جيش الاحتلال السابق بيني غانتس: لا يوجد حزب ولا شخص يضعف من قوة المؤسسة الأمنية مثل بن غفير وعصابته، أقدر حقا الاحتجاجات المدنية ضد الإصلاح القضائي، واعتقد أنه يجب أن يستمر. صوت الجمهور أولاً.
– رئيس حكومة الاحتلال الأسبق نفتالي بينيت: إسرائيل تمر بإحدى أخطر المراحل.

• عسكريا:

– فتحت الشرطة الإسرائيلية، تحقيقًا ضد مجموعة من الجنود السابقين، بعد سرقتهم دبابة قديمة من موقع تذكاري في الجولان وكتبوا عليها كلمة “ديمقراطية”، للتعبير عن رفضهم ضد “الإصلاح القضائي لحكومة نتنياهو”.
– قدم قائد سرية في لواء غولاني شكوى للشرطة الإسرائيلية ضد مستوطنين من مستوطنة “يتسهار” جنوب نابلس لمحاولتهم دهسه خلال مطاردته مستوطنين أحرقوا سيارات فلسطينية.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– مستوطنون يقتحمون الأقصى ويشرعون بإقامة حظيرة للماشية في الأغوار:
– اقتحم 322 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بينهم طلاب من المعاهد التوراتية اليهودية.
وفرضت شرطة الاحتلال قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين إلى الحرم، وفتشتهم ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
وفي انتهاك آخر، شرع مستوطنون، بإقامة حظيرة للماشية قرب في منطقة بيوض، بعين الحلوة بالأغوار الشمالية، وهي منطقة مغلقة بقرار من سلطات الاحتلال، وتقع بالقرب منها مستوطنة “مسكيوت”.
كما أقدم ثلاثة مستوطنين على رعي أغنامهم، قرب مساكن البدو في منطقة المعرجات، غرب مدينة أريحا، في محاولة للاستيلاء على الأراضي، ومنع السكان من الاستفادة منها.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، ألمانيا والاتحاد الأوروبي للعب دور أكبر وجاد وفعّال من أجل حماية حل الدولتين في وجه الإجراءات الإسرائيلية الأحادية، وقيام إسرائيل بمحو حدود عام 1967 والاستمرار في سياسة الضم.

شعبيا:

– واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث
أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، الحي الشرقي من مدينة طولكرم.
كما أصيب، عدد من المواطنين وطلبة المدارس، بحالات اختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال، بلدة برقة، شمال غرب نابلس، عقب التصدي لمحاولة المستوطنين التسلل إلى البلدة.
وسجلت عدة إصابات بحالات اختناق، جراء اعتداء قوات الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع، على المشاركين في جنازة، ومحاولة منعهم من اجتياز البوابة الحديدية، المنصوبة على مدخل بلدة بيت أمر، شمال الخليل.
من جانب آخر، اندلعت مواجهات، في بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله، عقب اقتحامها من قبل جيش الاحتلال، ومداهمة عدد من المحال التجارية، بغية الاستيلاء على تسجيلات كاميرات المراقبة.

ميدانيا:

– اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيا 28 عامًا في شرق القدس، بعد العثور على أجزاء سلاح M16 وذخيرة وسترة عسكرية للجيش في منزله.

– 33 معتقلاً معظمهم من الخليل
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 11 مواطنا من بلدة بيت كاحل، شمال الخليل، وهم: محمد فؤاد العطاونة، وإياد حسين العطاونة، ومجد إسماعيل العطاونة، وعمر محمد العطاونة، وضياء راتب العطاونة، وسعيد ماهر العصافرة، ومصطفى صخر العصافرة، وفضل أمير العصافرة، ومحمد باسم بدوي الزهور، وحسين إبراهيم الزهور، وعبد الخالق إبراهيم الجودي.
ومن أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، وهم: لؤي النجار، والشقيقان آدم وبشير أبو ريا، وباسل سالم عرينات، ونجله هاني.
ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، 6 مواطنين، وهم: مدحت لطفي البزار، وأحمد كفاية، من بلدة بيتونيا، والأسيران المحرران براء عبد الصمد، ونور القاضي، إضافة إلى محمد أبو عليا من البيرة، ومحمد برهان ضراغمة من مدينة رام الله.
وداهم الاحتلال منزل الأسير المحرر فراس الجابر، في الحي الشرقي من مدينة طولكرم، وأعاد اعتقاله.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود فتحي مطر، من مخيم طولكرم، لدى مروره على حاجز عسكري غرب نابلس.
ومن قرية تياسير، شرق طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب وسام غانم أبو محسن، بعد دهم منزله.
ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب أحمد حربي أبو عودة، من مخيم عايدة، وحاصرت منزلا في منطقة هندازة شرقاً، واعتقلت منه المواطن مصطفى جبران، فيما أقدمت وحدة خاصة من جيش الاحتلال، على اختطاف المواطن عبد الحميد القيسي، أثناء تواجده في شارع القدس- الخليل بالمدينة.
وشهد حي المراح بمدينة جنين، اعتقال الشاب المصاب محمود الطرزي.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا-لم تعرف هويته بعد- واستولت على مركبته، على حاجز عسكري نصبته على طريق جنين- نابلس.
ومن قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال، الشابين ساجي أبو عذبة، وبراء إياد حماد، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في المدينة.
واعتقلت قوات الاحتلال، الفتى محمد جهاد طه (17 عاما)، من البلدة القديمة في القدس، واقتادته إلى مركز تحقيق القشلة.
من جانب آخر، مددت سلطات الاحتلال اعتقال الطفل محمود عليوات (13 عاما) من بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

الاحتلال يخطر بهدم 6 بنايات ويهدم بركسات
أخطرت بلدية الاحتلال في القدس، بهدم 6 بنايات سكنية في بلدة العيسوية، شمال شرق المدينة المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص، علما أن بعضها قائم منذ 25 عاما.
وهدمت قوات الاحتلال، بركسا وحظيرة لتربية الأغنام في قرية الولجة، شمال غرب بيت لحم، تعود للمواطن حسن عودة.
من جانب آخر، أجبرت قوات الاحتلال، أصحاب 35 محلاً تجارياً في بلدة العوجا، شمال أريحا، على إغلاقها لليوم الرابع على التوالي.

سلطات الاحتلال تستولي على أموال الأسرى والمحررين المقدسيين
استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على أموال عدد من الأسرى والأسرى المحررين المقدسيين وذويهم بذريعة تلقيهم أموالا من السلطة الوطنية الفلسطينية.
واستولت سلطات الاحتلال على مبلغ قدره 120 ألف شيقل من الحساب البنكي للأسيرة المحررة إيمان الأعور ونجلها محمد، كما استولت على مبلغ قدره 113 ألف شيقل من حساب والدة الأسير المحرر صهيب الأعور ونجلها صهيب، عدا عن إغلاق حسابتهما البنكية، وذلك عبر إخبار العائلة برسالة عبر تطبيق “واتس اب”.
كما اقتحمت قوات الاحتلال، منازل ثلاثة أسرى مقدسيين، واستولت على أموال وممتلكات خاصة ومصاغ ذهبي، وخربتها وعبثت بمحتوياتها.
وأفادت مصادر محلية بالقدس، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الأسيرين المقدسيين عبيدة الطويل في حي رأس العمود، وأحمد مناصرة، واستولت على أموال وممتلكات خاصة ومصاغ ذهبي منهما، كما اقتحمت منزل الأسير المقدسي المحرر جهاد الزغل، وخربت محتوياته.
وتأتي هذه الهجمة على الأسرى وذويهم بعد قرار ما يسمى وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير ووزير المالية في حكومة الاحتلال المتطرف بتسلئيل سموتريتش، بالاستيلاء على أموال 87 أسيرا وأسيرا محررا من القدس المحتلة.

• المشهد العربي:

– باعت شركة الصناعات الإسرائيلية أنظمة دفاعية للمغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة مقابل 800 مليون دولار في عام 2021، وبحسب تقديرات وزارة جيش الاحتلال فإن صادرات الوزارة إلى الدول العربية تجاوزت المليار دولار في عام2022.

– قام القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي بزيارة إسرائيل للمرة الأولى في إطار تمتين التعاون والعلاقة بين سلاحيْ المدفعية الإسرائيلي والمغربي، حيث اطلعت البعثة المغربية كما جالت على عدة مواقع عسكرية للتعرف عن كثب على التحديات الميدانية العسكرية لسلاح المدفعية الإسرائيلي.

– ستحاول إسرائيل التطبيع سريعًا مع السعودية من خلال العمل مع الفيفا للسماح للمشجعين الإسرائيليين بالسفر للسعودية لمشاهدة بطولة العالم للأندية نهاية العام الجاري، كما فعلت مع قطر في كأس العالم.

 

• المشهد الدولي:

– نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا واتفاقيات التطبيع، أصبحت أوروبا المشتري الرئيسي لأنظمة الأسلحة الإسرائيلية، والتي تشكل 41٪ من صادرات الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية.

– غادر وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إلى ألمانيا، للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن. وسيلقي على هامش المؤتمر كلمة، يتطرق خلالها للتهديد الإيراني وتأثيراته على الاستقرار العالمي.

– وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين من كييف: سنقدم أكثر من 200 مليون دولار لبناء البنية التحتية التي دمرتها الحرب في أوكرانيا، وسنساعد في تطوير نظام إنذار مبكر، بالإضافة إلى تطوير التعامل مع ما بعد الصدمة
– أعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار ، عن “استيائها الشديد” من الخطط الإسرائيلية لتوسيع كبير للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأضافت أن إدارة الرئيس جو بايدن تتمسك “بمعارضتها الشديدة للتوسع الاستيطاني”.

آخر الأخبار
عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون... محذرين من اقتحام رفح..حركة أنصار الله تعلن بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد "إسرائيل"تحت عنوان (وفا... مصادر عبرية: بلينكن ناقش "الرؤية العربية" لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وفتح مسار سياسي ... مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات ... المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى