متخصص بالشأن الفلسطيني

كاتب: “إسرائيل” تقترب من حرب أهلية في ظل المعسكرات المتصارعة

كاتب: “إسرائيل” تقترب من حرب أهلية في ظل المعسكرات المتصارعة

تحدث كاتب إسرائيلي عن إمكانية حدوث حرب أهلية داخل “إسرائيل” في ظل انقسام الإسرائيليين إلى معسكرات متصارعة، ما  يوحدها فقط هو الكراهية لبعضها البعض.

وقال الكاتب زئيف سملنسكي في مقال بصحيفة “هآرتس” العبرية: “كثيرون لدينا يقولون إنه لن تكون حرب أهلية هنا، هذا طابو، هذا لن يحدث، نحن جمهور واحد، جئنا إلى هنا من الخارج لتجسيد حلم الأجيال ومن أجل أن نبني ونُبنى، هيا نعلن جميعا؛ في إسرائيل لن تكون حرب أهلية”.

 

وأكد أن “هذا خطأ كبير، لأنه يعطي فرضية ضمان لأصحاب القوة الذين يقسمون الجمهور الآن إلى معسكرات، الأمر الوحيد الذي يوحدها هو الكراهية المتبادلة فيما بينها، شبكة الأمان هذه تمكنهم من القول: ها نحن نغرس أصابعنا في عيونكم، وإذا لم يكن هذا كاف فسنقتلعها”.

 

ولفت إلى أن “الفكرة التي لا يجب ذكرها، ممنوع الحديث عن حرب أهلية، لأنها تعطي الأمن الزائد والطاقة لمن يهتمون ومن يخربون بزيادة أفعالهم”، وقال: “نحن نتجول مع أصابع مغروسة في عيوننا منذ سنوات كثيرة، وكل ما نفكر فيه ونحلم به ونؤمن به ونريده آخذ في الانسحاق تحت أقدام الذين كانوا يريدون أن نكون إخوتهم”.

 

وتابع: “منذ سنوات كثيرة ونحن نشعر أننا غرباء في إسرائيل، وحتى الآن اتفقنا مع الفكرة العامة؛ أن دولتك تفعل خلاف ما كنت تريد أن تفعل، بسبب وهم الاحترام المتبادل والضمان المتبادل والماضي والمصير المشترك والأمل بمستقبل مشترك وجيد”.

 

وأضاف: “وبسبب هذا الوهم تنازلنا عن فكرة المساومة بين الجميع، وافقنا على أن يكون هناك أشخاص يحاربون، وفي المقابل، كثيرون يجلسون في البيوت بدون أن يحاربوا، بسبب الضعف والسذاجة وافقنا، وافقنا على أن نعيش كجمهور يحتل ويستعبد، وافقنا على أن يقوم هنا نظام فيه نوعان من الناس؛ فوقيين ودون، يحكم الفوقيون بقوتهم الكبيرة الضعفاء ويفعلون بهم ما يحلو لهم، بضعفنا وافقنا على ذلك بسبب العمى، نحن كغرباء نسير في دولتنا”.

 

ونوه سملنسكي، إلى أنه شعر بـ”الخجل والغضب”، عندما سمع بقيام جيش الاحتلال بقتل الفتى الفلسطيني ساجد مزهر (17 عاما) بالرصاص، هو مسعف متطوع، متسائلا: “لماذا قتل ساجد؟، قتل بسبب إسرائيل، لأنه إنسان في نظرها من نوع “ب”؛ مسموح إطلاق النار عليه هكذا بدون سبب”.

 

وذكر أنه يشعر بـ”الخجل” مما يقوم به جيش الاحتلال من جرائم قتل بحق الشبان الفلسطينيين، ممن “يتجرأون على إظهار أنهم بشر ويستحقون الاحترام”، وقال: “ما الذي تعرضه عليهم، يا سيد سموتريتش (وزير بالجيش)؟ أن يوافقوا على أن يكونوا حطابين لك؟ لو أنك تربيت في جنين بدلا من مستوطنة “بيت إيل” لما كنا سنتجرأ على أن نخرج من بيوتنا بسبب غضبك”.

 

وذكر أنه يخشى من تداعيات سلوك من يحكم “إسرائيل” حاليا، متسائلا: “ما الذي يخبئه لنا المستقبل؟ هل من يريد الحصول على جواز سفر يجب عليه التوقيع على تصريح ولاء؟ هل توجد أفضلية لوزراء الحكومة وأبناء عائلاتهم في الطابور لزراعة الأعضاء، ومنع التحقيق مع الوزراء وأعضاء الكنيست ورؤساء البلديات؟ توقيف نصف سكان مخيم الدهيشة على الحائط بسبب رشق الحجارة؟ رئاسة الحكومة ستنتقل بالوراثة؟”.

 

ورأى سملنسكي، أن “الحرب تحولت إلى مسألة وقت فقط، التشابه مع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة التي وقعت عام 1861 يثير القشعريرة، عام 2023 ربما سنتذكرها كسنة الانقلاب القضائي، فما الذي تخبئه لنا سنة 2026؟”.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)