متخصص بالشأن الفلسطيني

مقتل ثلاثة مستوطنين في عملية دهس في القدس..ردا على جريمة إغتيال خمسة شبان فلسطينيين في عقبة جبر بأريحا

مقتل ثلاثة مستوطنين في عملية دهس في القدس..ردا على جريمة إغتيال خمسة شبان فلسطينيين في عقبة جبر بأريحا

القدس : قتل ثلاثة مستوطنين وأصيب 6 آخرون، أمس الجمعة، في عملية دهس نفذها شاب فلسطيني قرب مستوطنة راموت شمال القدس، فيما اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين المعتصمين في محيط مبنى تعتزم إسرائيل هدمه في حي وادي قدوم في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن “العملية كانت متوقعة” بعد قيام قوات الاحتلال بإعدام خمسة شبان في مدينة أريحا قبل أيام.
ووقع الحادث بعد صلاة الجمعة بدقائق حين صدم الشاب المقدسي حسين قراقع (30 عاما) بسيارة عددا من المشاة في محطة للحافلات في حي راموت في القدس، أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين وإصابة 6 بينهم 3 حالات وصفت بـ “الخطيرة جدا”، فيما استشهد الشاب برصاص قوات الاحتلال.

وأشارت المصادر الى أن المنفذ انتظر حتى امتلأت محطة الحافلات بالمستوطنين، ثم هاجمهم بسيارته. إثر ذلك اقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيره بلدة العيسوية التي يقيم فيها منفذ العملية وحاصرت منزل عائلته تمهيدا لهدمه، حسب قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي أوعز بشن حملة اعتقالات.

وقالت القناة السابعة الإسرائيلية إن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، والمفوض العام للشرطة يعقوب شبتاي، تفقدا موقع الحادث.

وقال طارق عز الدين، المتحدث الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي إن “عملية القدس الفدائية تؤكد مرة تلو الأخرى أن الشعب الفلسطيني ماض في مقاومته للاحتلال حتى زواله واقتلاعه من أرضنا”.
إلى ذلك اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر الجمعة، على مواطنين معتصمين في محيط بناية مهددة بالهدم، في حي وادي قدوم في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

وأفاد مشاركون في صلاة الجمعة التي جرت أمام البناية بأن قوات الاحتلال داهمتهم عقب انتهاء الصلاة، وأطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاههم، وأزالت العلم الفلسطيني عن جدران البناية.
إلى ذلك قدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن نحو 70 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة، وصلاة الغائب على أرواح ضحايا زلزال سوريا وتركيا، في الأقصى المبارك. وأشارت شهادات مصلين الى أن قوات الاحتلال انتشرت في شوارع المدينة، ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

ميدانيا، اقتحمت قوات الاحتلال فجر الجمعة مدينة جنين وبلدة بيت ريما قضاء رام الله، واندلعت على إثر ذلك اشتباكات مسلحة. ففي جنين أطلق مقاومون الرصاص نحو قوات الاحتلال التي اقتحمت الحي الشرقي من المدينة. وأصيب شاب برصاص الاحتلال في ساقه، بينما اعتقل الشاب وقاص عدنان سباعنة، بعد مداهمة منزل ذويه في جنين.
وشهدت بلدة بيت ريما مواجهات بين الشبان الغاضبين وقوات الاحتلال، فيما داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير بلال البرغوثي في البلدة، علما أنه معتقل منذ عدة أيام.
وأصيب بعد ظهر الجمعة مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع جيش الاحتلال عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية شرق قلقيلية.

ارتفاع عدد قتلى عملية الدهس في القدس إلى ثلاثة

اارتفع عدد قتلى عملية الدهس، التي وقعت في مستوطنة “راموت” شمال مدينة القدس، الجمعة، إلى 3، بعد الإعلان عن وفاة مصاب آخر، مساء السبت.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” (خاصة) عبر موقعها الإلكتروني، أنّ “طفلا يبلغ من العمر 8 سنوات، توفي متأثرًا بإصابته في عملية الدهس، التي وقعت يوم الجمعة، في مستوطنة راموت”.

والجمعة، نفذ فلسطيني يبلغ من العمر 31 عامًا، عملية دهس في مستوطنة “راموت”، غير القانونية، عند محطة وقوف للحافلات، ما أسفر عن مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة آخرين، فيما تم قتل المنفذ.

ولم يتبن أي فصيل فلسطيني عملية الدهس.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...