متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

 

التاريخ: 11 – 02- 2023 الاصدار: 31
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– سيلتقي رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو برئيس المعارضة يائير لابيد خلال الأسبوع لاطلاعه على آخر تحديثات الوضع الأمني.

• عسكريا:

– قائد سلاح البحرية السابق في جيش الاحتلال “اليعزر تشايني ماروم”: الحديث عن عملية “سور واقي 2” هو أمر غير جدي وغير مسؤول.

– المحلل في صحيفة هآرتس العبرية عاموس هرئيل: تحذير رئيس الـ CIA وليام بيرنز من احتمال اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة، يعكس ما سمعه بيرنز خلال زيارته إلى هنا قبل أسبوع من القادة الأمنيين حول الرؤية بحدوث تدهور كبير في الساحة الفلسطينية وأن المزيد من التصعيد ممكن، مع بداية شهر رمضان أو حتى قبل ذلك.
– المحلل في صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أتيلا سموفالفي: بن غفير صنع من نفسه أضحوكة، لكن لنفترض غير ذلك وأنه فعلا يريد عملية سور واقي 2 – فإذا لم تشرع الحكومة في العملية، فلن يصبح بن غفير مجرد مسخرة للحكومة، بل سيتعين عليه الاستقالة – لأنك إذا أعلنت عن قرار ولم تنفذ، فماذا أنت بالضبط؟ ما هي قوتك تأثيرك؟ أداؤك؟ الثقة فيك قد انتهت.

• تصريحات ومواقف: 

– قرر وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، فرض عقوبات مالية على 87 فلسطينيًا وعائلاتهم من سكان شرق القدس يتلقون أموالا من السلطة الفلسطينية، وذلك في أعقاب عملية الدهس في القدس.

– رئيس المعارضة الاسرائيلية “يائير لابيد” حول اعلان ايتمار بن غفير عن عملية “سور واقي 2”: وزير التيك توك اعطى تعليمات لعملية سور واقي 2 دون تقدير للوضع، ودون تنسيق بين قوات الأمن، اذا لم يكن خطيراً فهو سخيف.

– أصدر وزير الامن القومي لدى الاحتلال ايتمار بن غفير تعليمات للشرطة بالاستعداد لشن عملية “السور الواقي 2″ في شرق القدس ابتداء من يوم غد الأحد”.
– مصدر أمني إسرائيلي كبير، تعليقاً على كلام الوزير بن غفير بشأن الاستعداد لعملية سور واقي 2 في القدس الشرقية: “كلام هراء”.
– رئيس شعبة العمليات السابق في جيش الاحتلال اللواء احتياط “إسرائيل زيف”: بخصوص كلام بن غفير عن عملية ” سور واقي 2″ فعلى الوزير ان ينتقل من الحملة السياسية الى المسؤولية الملقاة عليه، وجزء منها هو التوقف عن هذه التصريحات، والتي ليس لها معنى أو غير واضحة وفقط تلهب الميدان وعليه ان يعرف ان ما يقوم به يؤدي الى نتائج عكسية.

– رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان: يجب أن يعود الردع والشعور بالأمن إلى كل جزء من اسرائيل، فلا يجوز الاستمرار في الخضوع للإرهاب.
– رئيس حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش حول عملية القدس: نحن نتعامل مع وحوش.
– رئيس القائمة الموحدة منصور عباس: سأستمر في رفض وإدانة أي ضرر يلحق بالمدنيين والأبرياء، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال، أدعو إلى وقف أي عمل يضر بحياة الإنسان وإعطاء فرصة للطرق السلمية.

• الاستيطان والمستوطنين: 

إصابات وأضرار في اعتداءات للمستوطنين
– أصيب مواطن بكسر في يده، إثر قيام مستوطن بدعسه بشكل متعمد في منطقة قلقس جنوب مدينة الخليل، قبل أن يلوذ بالفرار.
– أصيب، 5 من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال التصدي لهجوم مستوطنين، في بلدة عصيرة القبلية، جنوب نابلس.
– تعرضت عدة مركبات لهجوم بالحجارة من قبل المستوطنين، قرب بلدة بورين، جنوب نابلس.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول مكتب الشهداء والجرحى والأسرى زاهر جبارين أن استشهاد الأسير أحمد أبو علي جريمة جديدة يرتكبها الاحتلال الغاشم بحق الأسرى الأبطال، وأن سياسة الإهمال الطبي والقتل الممنهج التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى تجاوز لكل الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

شعبيا:

– 8 معتقلين في القدس ورام الله ونابلس وجنين
– اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، زوجة الشهيد حسين خالد قراقع، ووالده وشقيقيه، بعد اقتحام بلدة العيسوية، شمال شرق القدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال، الشابين عصام فايز منصور، وسامح عادل دويكات، عقب اقتحام منزليهما في قرية كفر قليل، جنوب نابلس.
– اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب أحمد حسام الريماوي، عقب دهم منزل ذويه في بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله.
كما جرى اعتقال الشاب وقاص عدنان سباعنة، بعد مداهمة منزله في الحي الشرقي بمدينة جنين.
– لاحقت قوات الاحتلال المتنزهين شرق مكحول بالأغوار الشمالية، واحتجزت اثنين منهم.

– مصابون ومعتقلون في اقتحامات ومواجهات وقمع فعاليات
– أصيب شاب بالرصاص الحي في قدمه، وعدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.
– أصيب شاب برصاص الاحتلال الحي بالفخذ، لدى اقتحام جيش الاحتلال الحي الشرقي في جنين.
– أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية، شرق قلقيلية.
– خلال قمع الاحتلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، وآخر بالحروق باليد نتيجة إصابته بقنبلة غاز بشكل مباشر.
– أطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين المعتصمين في محيط المبنى المهدد بالهدم، في حي وادي قدوم ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.
– أغلقت قوات الاحتلال الحاجز العسكري المسمى “ايتمار”، المؤدي إلى منطقة تل الرميدة، وسط مدينة الخليل، ومنعت الأهالي من الوصول إلى منازلهم.

ميدانيا:

– قتل مستوطنان وأصيب 6 آخرون بجراح في عملية دهس بطولية نفذها شاب فلسطيني في مدينة القدس المحتلة ظهر اليوم الجمعة.
ووصفت جراح 3 من المصابين بالحرجة، وأصيب الباقي بجراح ما بين المتوسطة والخطيرة.
وقالت مصادر مقدسية إن المنفذ هاجم بسيارته تجمعاً للمستوطنين قرب محطة للحافلات في “حي راموت الاستيطاني” المقام على أراضي المدينة المحتلة.
وأضافت أن منفذ العملية هو شاب مقدسي لا يتجاوز الـ30 من عمره وهو الشهيد حسين قراقع، كان يستقل سيارة من نوع (مازدا) زرقاء اللون، انتظر احتشاد المستوطنين في الموقع قبل دهسهم.

استشهد الأسير أحمد بدر عبد الله أبو علي (48 عامًا)، من مدينة يطا جنوب الخليل، في مستشفى (سوروكا)، نتيجة لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء).
وذكر نادي الأسير، إنّ الشهيد المعتقل منذ عام 2012، والمحكوم بالسّجن 12 عاما هو أب لتسعة أبناء، وعانى على مدار سنوات اعتقاله من أمراض عدة، ومشاكل صحية مزمنة في القلب، والسُكري، إضافة إلى معاناته من السُمنة، ورافق ذلك مماطلة إدارة السجون المتعمدة في تقديم العلاج اللازم له، وفي إجراء الفحوص الطبية، ومتابعة وضعه الصحيّ، إلى أن أدى ذلك إلى استشهاده اليوم.
كما استشهد الشاب حسيـن خالـد قراقع (32 عاما)، متأثرا بجروحه الحرجة، نتيجة إطلاق مستوطنين الرصاص عليه، عند مفترق النبي صموئيل شمال غرب القدس المحتلة.
وادعت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن الشهيد دعس مجموعة من المستوطنين كانوا يتواجدون في المكان، ما أدى لمقتل مستوطن، وإصابة 5 بجروح، كما قتل مستوطن آخر برصاص مستوطنين.
والشهيد قراقع من سكان بلدة العيسوية جنوب القدس المحتلة، ومتزوج، وأب لولد وبنت.

– اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة العيسوية، واعتقلت زوجة الشهيد حسين قراقع، ووالده وشقيقيه.

• المشهد الدولي:

– السفارة البولندية في “إسرائيل”: صدمنا من الهجوم الذي أودى بحياة مواطنين إسرائيليين، العنف يجب أن يتوقف، نعرب عن تعاطفنا العميق مع عائلات الضحايا”
– سفير الاتحاد الأوروبي في “إسرائيل”: نشعر بالصدمة والحزن جراء الهجوم الجديدفي القدس”
– سفارة الإمارات في تل أبيب: دولة الإمارات تدين بشدة الهجوم الإرهابي في القدس، كما تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

آخر الأخبار
غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية* عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون... محذرين من اقتحام رفح..حركة أنصار الله تعلن بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد "إسرائيل"تحت عنوان (وفا... مصادر عبرية: بلينكن ناقش "الرؤية العربية" لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وفتح مسار سياسي ... مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات ... المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين