متخصص بالشأن الفلسطيني

صفقة القرن الأمريكية لن ترهب أحداً..في ذروة المواجهة التي يخوضها محور المقاومة لإخراج الأميركي من المنطقة


جريدة البناء:التعليق السياسي
اليوم يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحضور رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مشروعه المسمّى بـ»صفقة القرن» لحل الصراع التاريخي في المنطقة حول مصير فلسطين ومستقبل الكيان الغاصب لفلسطين. ويكثر الحديث عن معنى هذا الإعلان والآفاق التي سيفتحها.

– السؤال عن مغزى الصفقة كان له معنى قبل عامين مع انطلاق مشروع ترامب الذي شكلت صفقة القرن ضلعَ مثلث فيه، بينما الضلع الثاني كان إلغاء الإتفاق النووي مع إيران والضلع الثالث تمثل بالرهان على ديناميكية عربية إسرائيلية تمهّد لمواجهة إيران وإخضاعها تنطلق من تحالف سعودي إسرائيلي.

– خلال سنتين تراجع ترامب مراراً عن إعلان صفقته، لأن المشروع كان يترنّح وكان يتهاوى حيث لا أمل من إخضاع إيران، وحيث العلاقة السعودية الإسرائيلية رغم كل الأشواط التطبيعية التي قطعتها ظهرت عاجزة. وقبل أيام وقفت أمام امتحان المواجهة مع إيران يوم اغتال ترامب القائد قاسم سليماني وهرب الحليفان السعودي والإسرائيلي من الساحة وأعلنا التبرؤ من العملية والخشية من تداعياتها عليهما.

– الصفقة بين ترامب ونتنياهو بلا شريك فلسطيني وبلا ميزان قوى ينجح بكسر محور المقاومة، وفي ظل ضياع سياسي في كيان الاحتلال ليست مشروعاً لتسوية القضية الفلسطينية على قاعدة الشروط الإسرائيلية، بل هي لزوم ما لا يلزم لإعلان الانحياز الأميركي لـ”إسرائيل”.

– الإعلان اليوم ليس إلا عملاً دعائياً لترامب بين الناخبين اليهود بالتباهي بهذا الانحياز وعملاً انتخابياً لنتنياهو داخل الكيان وناخبيه بقوة العلاقة بواشنطن كرصيد انتخابي.

– في ذروة المواجهة التي يخوضها محور المقاومة لإخراج الأميركي من المنطقة لا أحد يقيم حساباً لشعوذات ترامب عن صفقة بين مَن لا يملك ومَن لا يستحق، بينما مَن يملك ويستحق يقاوم ويملك قدرة صناعة الوقائع، وليس مجرد ضعيف ذليل تُملى عليه الأفعال.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...