متخصص بالشأن الفلسطيني

حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة “وإسرائيل” تحاول استعادة هيبتها لكنها تفشل

حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة “وإسرائيل” تحاول استعادة هيبتها لكنها تفشل

 

إن العملية الأخيرة التي حصلت في القدس بإقدام 3 شبان بالهجوم على حاجز “الزعيم” والتي قتل فيها جندي إسرائيلي وأصيب فيها 8 باصابات متوسطة وإثنان بحالة الخطر ، تنذر باقتراب تفجر الأوضاع في عدة مناطق بالضفة الغربية وصولا إلى انتفاضة شعبية عارمة، ردا على ما يقوم به جيش الإحتلال والمستوطنين من جرائم بحق المواطنين في مدن وقرى ومخيمات الضفة، إضافة إلى استمرار حرب الإبادة والجرائم والتجويع لشعبنا في قطاع غزة ، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

 

أكد الباحث السياسي الفلسطيني، فراس طنينة، أن هناك دلالات واضحة كشفت عنها العملية التي نفذها 3 شبان فلسطينيين من مدينة بيت لحم (طبيب عظام، ومهندس، ومحاسب)، جنوبي الضفة الغربية، صباح أمس الخميس، عبر إطلاق نار باتجاه حاجز الزعَيّم شرقي القدس المحتلة، والتي أدت إلى مقتل جندي إسرائيلي، وإصابة 8 آخرين بينهم اثنان بحالة حرجة، قبل أن يستشهد اثنان من منفذي الهجوم، بينما أصيب الثالث.

 

11 حاجزا عسكريا تحيط بمدينة القدس المحتلة

 

وأشار الباحث الفلسطيني، إلى أن مدينة القدس المحتلة تحيط بها مستوطنات وحواجز أمنية للاحتلال الإسرائيلي تعوق حركة الفلسطينيين، ويحيط بها 11 حاجزا إسرائيليا رئيسيا خلافا لأخرى كثيرة مؤقتة، وتوصف بأنها طرق الآلام ومسرح لقتل واعتقال وإهانة الفلسطينيين، وهي: حاجز قلنديا، و حاجز شعفاط، و حاجز بيتونيا، وحاجز حزما، وحاجز الزعيم: والذي شهد العملية الفدائية صباح أمس، ويقع في بلدة الزعيم الفلسطينية شرقي القدس التي عزلها الجدار عن المدينة المقدسة، وهو مخصص لعبور السيارات فقط، خاصة مركبات سكان مستوطنة معاليه أدوميم.

 

وأضاف: هناك أيضا حاجز العيزرية (الزيتون)، وحاجز الكونتينر (واد النار)، وحاجز أبو غنيم، وحاجز 300 (قبة راحيل)، وحاجز النفق، وحاجز الولجة.

 

مؤكدا أن إسرائيل تحاول استعادة هيبتها منذ السابع من أكتوبر، ولكن في كل مرة تفشل مؤسستها العسكرية ومجتمعها المدني في تحقيق ذلك.

 

اقتراب تفجر الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة

 

وقال طنينة لـ«الغد»، إن هذه العملية تنذر باقتراب تفجر الأوضاع في عدة مناطق بالضفة الغربية، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

 

وتابع في حواره: فعليا ومنذ العام 2021 والضفة الغربية المحتلة تشهد انتفاضة متواصلة تهدأ أحيانا، وتشتعل حينا آخر.

 

وأضاف: ولكن في السابع من أكتوبر اتبعت حكومة الاحتلال سياستين في الضفة الغربية المحتلة على أساس إغلاق الضفة الغربية ووضع الحواجز العسكرية بين المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وبالتالي فإن الحركة داخل تلك المناطق أصبحت صعبة ،وصعبة جدا.. وهذا أولا.

 

وثانيا، تقوم قوات الاحتلال بمواصلة عملياتها داخل المخيمات والمدن والقرى بكتائب عسكرية مسلحة.

وثالثا، تقوم قوات الاحتلال بمهاجمة كتائب المقاومة وإبقائها داخل المخيمات.. وفرض عدم الخروج إلى الطرق الالتفافية، وبالتالي محاصرة تلك الخلايا.. لكن هذا الأمر أثبت فشله لماذا؟ لأن مثل ما جرى أمس، كشف عن فشل هذه السياسات العدوانية، حين نفذ مقاومون عملية انتقامية بالقرب من قرية زعيم الضفة الغربية المحتلة شرق مدينة القدس.

حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة

 

وأوضح، أن حالة المقاومة التي كانت متصاعدة قبل طوفان الأقصى، لا تزال موجودة، رغم اعتقال 7 آلاف فلسطيني و400 شهيد منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إضافة لتصاعد حالة الانكشاف الاستيطاني على حياة الفلسطينيين وحرق وتدمير ممتلكاتهم.

 

وأتم أن هذه الممارسات الإسرائيلية العدوانية تخلق تحديا فلسطينيا وتشكل عامل تثوير .

آخر الأخبار
تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية* عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون... محذرين من اقتحام رفح..حركة أنصار الله تعلن بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد "إسرائيل"تحت عنوان (وفا... مصادر عبرية: بلينكن ناقش "الرؤية العربية" لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وفتح مسار سياسي ... مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات ... المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في...