متخصص بالشأن الفلسطيني

خطوة إذا ما وافق المدعي العام الدولي عليها، قد توقف الحرب في غزة وتنتظر موافقة “الجنائية الدولية”

خطوة إذا ما وافق المدعي العام الدولي عليها، قد توقف الحرب في غزة وتنتظر موافقة “الجنائية الدولية”

 

قالت مصادر مقربة لدائرة المحكمة الجنائية الدولية أن مكتب المدعي العام تلقى يوم الأربعاء الموافق 20 مارس 2024 ملحق للشكوى المقدمة بتاريخ 6 ديسمبر 2023 من قبل فريق المحامين الدولي الذي يمثل نقابة المحامين الفلسطينيين كونها تمتلك الصفة الحقوقية والتي تمنحها الحق في أن تنوب عن كافة أبناء الشعب الفلسطيني في حقوقه القانونية برئاسة المحامي الدولي الكويتي الدكتور فيصل خزعل وعضوية المحامي التونسي أكرم الزريبي والمحامي التونسي شوقي الطبيب حيث قدموا فيها طلبات استثنائية ومفاجأة قد تؤدي إلى وقف الحرب في غزة إذا ما وافق المدعي العام الدولي عليها.

 

وإحتوى الملحق على طلب جديد لم يسبق أحد من قبل إليه وهو طلب نقابة المحامين الفلسطينيين من مكتب المدعي العام الدولي فتح تحقيق جديد مختلف عن التحقيق المفتوح في العام 2014 وذلك لاختلاف المعطيات والوقائع التي وقعت في 13 يونيو 2014 والوقائع في 7 أكتوبر 2023 وما بعده حيث وردت حيثيات الملحق في خمس نقاط كالتالي:

 

1. بما أن التحقيق يفتح بناء على وقائع تتم في زمن ومكان وأحداث معينة ولا يمكن إعتبارها وقائع مجمعة يتم ضمها وإضافتها إلى وقائع في ملف وتحقيق تم فتحها سابقا لأن التحقيق المشار إليه في العام 2014 يتعهد بوقائع لها زمن معين حدثت به ولا يمكن له أن يتعهد بوقائع مستقبلية. 2. إذا كان هناك تحقيقات مازالت جارية على وقائع استجدت على التحقيقات القائمة منذ 2014 (أي منذ عشر سنوات) فلا يمكن أن نثقل على كاهل ملف التحقيق القائم بوقائع جديدة حلت في العام 2023 لأن بعد 10 سنوات من التحقيقات في الملف القديم إما أن يكون التحقيقات في الوقائع لم تقنع الادعاء العام بوجود جرائم تستحق إحالتها للمحكمة الجنائية الدولية للاتخاذ فيها أحكام رادعة وحاسمة (وهو مدعاة للوقائع الجديدة ان تفرد في تحقيق جديد) أو أن وقائع التحقيق المستمر منذ 2014 هي وقائع خاصة تتطلب مدة وطويلة في التحقيق بها ولذلك لم يختم الادعاء العام تحقيقه فيها منذ 10 سنوات وحتى الآن.

 

3. بناء على 1 و 2 أعلاه فإن طبيعة الوقائع منذ أكتوبر 2023 من حيث حجم الدمار واستهداف المدنيين مختلفة عن الوقائع التي دعت المدعي العام أن يفتح تحقيق بها في يونيو 2014.

 

4. الشاكية تطلب فتح تحقيق جديد بناء على المعطيات الجديدة منذ أكتوبر 2023 مع ملاحظة أنه إذا كان الادعاء العام قام بالفعل بفتح تحقيق جديد مختلف عن تحقيقات يونيو 2014 قبل تقديم هذا الملحق بتاريخ اليوم أو الشكوى بتاريخ 6 ديسمبر 2023 فإن ذلك لا يفسد أو يؤثر على شرعية قبول هذا الملحق أو الشكوى لأن تحقيقات الادعاء العام تكون مهمتها فحص الوقائع لتكييفها تكييفًا قانونيًا والتثبت من مدى توفر الأركان القانونية للجرائم التي يمكن نسبها لمواثيق المحكمة الجنائية الدولية وميثاق روما. 5. إن ما ذكر في 1 2 3 و4 أعلاه يعني أن التحقيقات لا يمكن أن تحصر في وقائع محددة لأنه وإن كان الادعاء ينظر في وقائع معينة فإن الأطراف الأخرى مثل الشاكية قدمت وقائع وأدلة مختلفة والتي يمكن أن تثبت أركان الجريمة التي تكون مختلفة عن ما في حوزة الادعاء أو إضافة جُناة جدد غابوا عن التحقيقات السابقة.

 

هذا وقد قدم فريق المحامين الدولي في الملحق عدد سبع طلبات من مكتب الادعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية من شأنها وقف الحرب في غزة في حالة استجابة المدعي العام الدولي لها قسمت إلى 3 أجزاء كالتالي: (الطلب الإضافي الجديد) 1. فتح تحقيق جديد بناء على المعطيات الجديدة منذ أكتوبر 2023 مع ملاحظة أنه إذا كان الادعاء العام قام بالفعل بفتح تحقيق جديد مختلف عن تحقيقات يونيو 2014 قبل تقديم هذا الملحق بتاريخ اليوم أو الشكوى بتاريخ 6 ديسمبر 2023 فإن ذلك لا يفسد أو يؤثر على شرعية قبول هذا الملحق أو الشكوى لأن تحقيقات الادعاء العام تكون مهمتها فحص الوقائع لتكييفها تكييفًا قانونيًا والتثبت من مدى توفر الأركان القانونية للجرائم التي يمكن نسبها لمواثيق المحكمة الجنائية الدولية وميثاق روما (الطلبات السابقة التي تتمسك بها الشاكية أمام المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية) 2. فتح تحقيق دولي في الجرائم والإنتهاكات للقوانين الدولية الواقعة في قطاع غزة والضفة الغربية والتي أرفقت بالشكوى المقدمة في 6 ديسمبر 2023 وأرفق معها حافظة مستندات لنماذج عن بعض الجرائم المرتكبة. 3. إصدار إنذار دولي من مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية موجه إلى الأطراف المتنازعة عسكريًا لوقف إطلاق النار والإنسحاب إلى حدود 1967 لتمكين جهات التحقيق الدولية من اتخاذ إجراءاتها. 4. الموافقة على حصول نقابة المحامين الفلسطينيين ومن يمثلها على “صفة مراقب” في عملية التحقيق. . 5. إحاطة مجلس الأمن الدولي في 1 2 3 و4 أعلاه. (وعلى سبيل الاحتياط) 6. إصدار إنذار دولي من مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية موجه إلى الأطراف المتنازعة عسكرًيا لوقف إطلاق النار والإنسحاب إلى حدود 1967 حتى الإنتهاء من البت في هذه الشكوى. 7. إحاطة مجلس الأمن الدولي في 6 أعلاه. والجدير بالذكر أن قبول الطلبات سيساهم في وقف الحرب في غزة بشكل فوري ولذلك فإن فريق المحامين الدولي دعى في بيان نشره الدكتور فيصل خزعل على موقعه الرسمي الدول المهتمة لوقف الحرب في غزة إلى إرسال كتب لمكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية يتبنون فيه شكوى نقابة المحامين الفلسطينيين ويؤيدون طلباتها من خلال حض مكتب المدعي العام الدولي على قبول الطلبات. وقد كان نقيب المحامين الفلسطينيين السابق المحامي الفلسطيني سهيل عاشور هو من قام بتفويض فريق المحامين الدولي عندما كان يشغل منصب نقيب المحامين الفلسطينيين في العام 2023 والسؤال هو : فهل يتحمل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مسؤولياته ويقوم بقبول الطلبات لوقف الحرب على غزة وتنتهي مأساة الفلسطينيين؟

 

الجمعة، ٢٢ مارس / آذار ٢٠٢٤

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي