متخصص بالشأن الفلسطيني

الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمريكا..وماهي أسباب وأهداف هذه الإستماته.

الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمريكا..وماهي أسباب وأهداف هذه الإستماته.

 

محمد صادق الحسيني

وزن الغارات وأماكنها دعوة للمقاومة للرد بقسوة، على “المدنيين” إن أمكن وذلك لتحقيق هدفٍ من اثنين:

 

⁃استدراج مشاركة أميركية-غربية في عملية عسكرية موسعة في لبنان، تحت العنوان الذي يروج له منذ أيام بأن حرباً حقيقية مفتوحة على إسرائيل في الشمال، وليست جبهة مضبوطة.

 

وبالتالي فإن المواجهة ضرورية بطبيعة مصيرية، إن لم تكن وجودية بالكامل.

 

⁃ممارسة الضغوط القصوى على المقاومة لخلق وضعية مختلفة في الجنوب اللبناني، يمكن أن تبعد الخطر (أو بعض أنواعه) وتأمين الشمال لسنوات. خصوصاً أن قابلية واستعدادات سكان الشمال عندهم مختلفة عما لدى سكان الجنوب عندنا.

 

فهم يرتبطون بالكيان وفق مفهوم “وطنية المصلحة”، التي تختفي باختفائها، والأمر يهدد بهجرةٍ دائمة.

 

بينما عندنا فالوطنية مبنية على الارتباط بالأرض والتاريخ إلى حد الاستشهاد.

 

لماذا هذه الاستماتة الآن؟

 

أربعة أسباب، ثالثها هو الذي يفسر التوقيت:

 

1- السبب الأول الظاهر لرفع الرهان الإسرائيلي في جنوب لبنان الغموض البناء في إدارة الحرب من قبل الطرف الآخر.

 

بمعنى عدم قدرة إسر/ئيل على اكتشاف مفاجآت الحرب المقبلة، نظراً للتحفظ الشديد والاقتصاد الدقيق في استخدام المق/ومة لأنواع جديدة من القدرات.

 

2- السبب الثاني هو عدم فاعلية كل الضربات السابقة في إجبار الطرف الآخر على إقفال الجبهة، قبل وقف النار في غزة.

 

خصوصاً أن أربعة أشهر من الإبادة لم تكسر إرادة القتال هناك.

 

ومعلومٌ أن لا نصر يمكن تسويقه من دون القضاء على المقاومة الفلسطينية كلياً، أو إجبارها على القبول بما يعاكس إرادتها.

 

3- السبب الثالث المستجد الآن هو رفع الولايات المتحدة أخيراً الراية الحمراء في وجه توسيع الحرب( بما في ذلك اجتياح رفح) .

 

فامريكا الآن تقدم مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يؤيد وقفاً موقّتاً لإطلاق النار في غزة “في أقرب وقت ممكن”.

 

ينص أيضاً على أن أي هجوم بري كبير على رفح سيلحق المزيد من الأذى بالمدنيين، وقد يؤدي إلى نزوحهم إلى دول مجاورة.

 

4- السبب الرابع هو أن هذه الجزئية الأخيرة، لا تزال (على خلاف الكثير من الأخبار الرائجة) خطاً أحمر بالنسبة لمصر والأردن، لحساباتٍ داخلية أولاً.

 

خصوصاً مع لحاظ تغيرات في نمط العلاقات الإقليمية والدولية المتصلة بالمسألة.

 

منها انفراجة مصرية-تركية، ونشاط ديبلوماسي شرق أوسطي نحو موسكو، *بموازاة تصريح لافت لبوتين يقول “إن مساعدة غزة واجب مقدس بالنسبة لنا”*.

 

الموقفان الروسي والأميركي يعبران عن قرب نضوج فكرة إنهاء الحرب دولياً..

 

5- تكثف الرسائل الأمنية في الإقليم، تم تلقفها بجدية في واشنطن.

 

خصوصاً الاستهدافات الأخيرة في اليمن، ضربة صفد، مسيرات مجهولة فوق طبريا، وإعلان معادلة “من كريات شمونة حتى إيلات”.

 

ما يحدد شكل المواجهة الموسعة، من دون أن ينكشف الكثير عما يمكن تصوره بنتيجتها.

 

*بالمحصلة، السباق يتسارع بين استماتة إسرائيلية لتغيير ظروف الحلول التي ترسم الآن، وبين مسارعة أميركية إلى إقفال المزاد على الحرب الآن*.

 

باختزال ربما مبالغ فيه، لا فرصة لأن تخلق هذه الضربات في الغازية ظروف حربٍ موسعة،لانها مقامرة خطرة.

 

*الارجح ان نتن ياهو بحاجة ماسة وملحة لاعادة تشكيل ما يفتقده من اجماع داخلي حول قيادته المتهورة والمغامرة للحرب المفتوحة, بلا حدود, الامر الذي سيصطدم بفشل قاتل ومميت قريباً*

آخر الأخبار
(عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية