متخصص بالشأن الفلسطيني

إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن”حماس”مع “تسيفي ليفني” في ميونيخ

إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن”حماس”مع “تسيفي ليفني” في ميونيخ

 

تامر هنداوي:القاهرة-“القدس العربي”:

واجه وزير الخارجية المصري سامح شكري انتقادات واسعة وصلت حد المطالبة بإقالته، بسبب تصريحاته التي قال فيها إن حركة حماس خارج الإجماع الفلسطيني.

 

وقال شكري خلال جلسة نقاشية، أمس السبت، حول السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ضمن أعمال مؤتمر ميونخ للأمن، إن حركة حماس خارج الأغلبية المقبولة من الشعب الفلسطيني، وتمارس العنف ولا تعترف بإسرائيل، ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وإنه يجب محاسبة كل من عمل على تعزيز قوة حماس وتمويلها في قطاع غزة.

 

وأضاف شكري: لكن لا بد أن يكون هناك أيضا مسألة حول لماذا تم تمكين حماس في غزة، ولماذا تموّل في غزة لتعزيز الانقسام بين حماس وبقية التيار الأساسي للكيانات الفلسطينية المتبقية الصانعة للسلام سواء كانت السلطة الفلسطينية أو منظمة التحرير الفلسطينية أو الرأي العام، وهنا أنا أرى أن هذه مسألة مهمشة وينبغي التطرق لها”.

 

وأكد وزير الخارجية أن إخراج النازحين من رفح الفلسطينية المتاخمة لحدود مصر هو “خطر على أمنها القومي”.

 

وقال: “مصر أكدت لإسرائيل أن إخراج النازحين من رفح جنوب قطاع غزة الفلسطيني؛ يشكل خطرا على أمننا القومي”.

 

وشدد على ضرورة إيجاد رؤية للمجتمع الدولي من أجل حل الدولتين، منتقدا أنه “لا يوجد خطوات جادة وفعلية لتنفيذ هذا الأمر”.

 

وأكد وزير الخارجية أن إخراج النازحين من رفح الفلسطينية المتاخمة لحدود مصر هو “خطر على أمنها القومي، وأن مصر أكدت لإسرائيل أن إخراج النازحين من رفح جنوب قطاع غزة الفلسطيني؛ يشكل خطرا على أمننا القومي”.

 

وشدد على ضرورة إيجاد رؤية للمجتمع الدولي من أجل حل الدولتين، منتقدا عدم وجود خطوات جادة وفعلية لتنفيذ هذا الأمر.

 

الكاتب مصطفى السيد، طالب بإقالة وزير الخارجية المصري، وكتب على صفحته: تصريح فضيحة يدين من عزز قوة حماس، الإقالة أقل ما يجب.

 

وأضاف: يجب محاسبة من عزز قوة الكيان المجرم مرتكب المذابح وليس من عزز قوة الواقعين تحت الاحتلال باسم من تتكلم يا سامح يا شكري، باسم مصر أم باسم الكيان المجرم.

 

وانتقد علاء الخيام رئيس حزب الدستور السابق، تصريحات شكري، واصفا إياها بأنها مخزية ومعيبة.

 

وكتب على صفحته على الفيسبوك: تصريح شكري لا يمثل سوى النظام فقط، مؤكدا أنه الوزير الأكثر فشلا في تاريخ الدبلوماسية المصرية، ولكنه مناسب لتلك المرحلة السيئة في تاريخ مصر الحديث.

 

وزاد: شكري لا يمثل الشعب المصري المؤمن بحق حركات التحرر الوطني والمقاومة الفلسطينية في العمل من أجل تحرير وطنهم من الاحتلال، كما أن هذا هو نص ميثاق الأمم المتحدة، والمتعارف عليه في القوانين الدولية، لم أنس يوما أنه دخل بيت نتنياهو لمشاهدة مباراة نهائي كاس أوروبا عام 2016.

 

وتساءل الخيام: كيف نكون وسيطا عادلا في أزمة غزة، وهذا معبر عن الموقف الرسمي لمصر تجاه القضية الفلسطينية والحرب الحالية، وكيف أكون مسؤولا عن إدخال المساعدات، وأنا أرى أن المقاومة جريمة.

 

وكتب خالد سامي على صفحته على موقع “اكس”: سامح شكري وزير خارجية مصر الذي من المفترض أن يتحدث باسم مصر خرج ليطالب بمحاسبة من قام بتمويل حركة حماس بدل المطالبة بمحاسبة من قتل الأطفال والنساء وتركهم بدون طعام ولا شراب وتسبب في تهجير أكثر من 2 مليون إنسان وتركهم بدون أي شيء يسمح حتى بالبقاء قيد الحياة.

 

وأضاف: أنتم تضاعفون الحزن في المشهد، فلا يكفيكم حزننا على أشقائنا في فلسطين، تطلقون تصريحات تظهر حجم عجزنا.

 

الدكتور أحمد عطوان تساءل: لماذا لا يتم إقالة سامح شكري؟

 

‏وكتب على صفحته على “أكس”: ما تحدث به وزير الخارجية المصري في مؤتمر ميونخ للأمن أمام الصحافة العالمية بسب وطعن واتهام حماس بالعنف والإرهاب ورفض الشعب الفلسطيني لها ودعوته لمحاسبة الداعمين لها لا يمكن تفسيره إلا من خلال مسارين، الأول إما أن يكون رأيا شخصيا حاقدا وناقما على المقاومة الفلسطينية ويكشف عن صهيونيته الشخصية وبالتالي لا يصلح للتمثيل الدبلوماسي لمصر، وتمثيلها في المحافل الدولية ويجب إقالته فورا.

 

وأضاف: أما المسار الثاني، فأن تكون هذه وجهة النظر الرسمية وإعلان صهينة النظام المصري التي يخفيها وقد فضحهم شكري، وكشف قناعهم الكاذب وأسقط ورقة التوت عن عوراتهم وعمالتهم وأظهر للمصريين والعالم العربي والإسلامي حقيقتهم وبالتالي يجب اقالته فورا لغبائه الفاضح لمحاولة نفي خيانتهم وتجميل صورتهم.

 

وزاد: في كلا الأمرين كان يجب إقالة سامح شكري فورا والتبرؤ من صهيونيته وغبائه وحماقته، ولا يعني استمراره في منصبه بعد هذه الاعترافات الصهيونية سوى أن النظام الحالي بات يجاهر بصهيونيته وانحيازه لإسرائيل ودعم العدوان والإبادة الجماعية ومحاربة المقاومة الفلسطينية.

آخر الأخبار
احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي