متخصص بالشأن الفلسطيني

*ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح..وهل هي خطوة تكتيكية في إطار الضغط التفاوضي على المقاومة..وما هي حقيقة الموقف والدور المصري*

*ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح..وهل هي خطوة تكتيكية في إطار الضغط التفاوضي على المقاومة..وما هي حقيقة الموقف والدور المصري*.

 

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ نور علي:

الأنظار كلها تتجه نحو مدينة رفح جنوب قطاع غزة مع انهاء الجيش الإسرائيلي وضع الخطط اللازمة لعملية عسكرية برية في عمق المحافظة الجنوبية، ورغم الجدل والتحذيرات والتقارير الأممية التي تشير الى كارثة إنسانية تضاف الى حجم الكوارث التي تسبب بها الاجتياح الإسرائيلي لسكان غزة، الا ان ملامح تنفيذ إسرائيل للهجوم بدأت تتضح، وبات التحركات العسكرية في اليومين الماضيين تؤشر ان إسرائيل ماضية في تنفيذ الخطة. خاصة مع وجود شبه اجماع بين المستويات العسكرية والسياسية في إسرائيل على ضرورة خوضها وبسرعة باعتبار ان ليس هناك متسعا من الوقت للانتظار لسببين: الأول استباق التحركات الدبلوماسية لإنضاج الوصول لاتفاق حول ورقة باريس، اذ تعتقد إسرائيل ان الجلوس لإبرام الصفقة ما بعد عملية رفح سيكون افضل منه بدونها، وانها قادرة وفق نتائج العملية على فرض الشروط ودفع حركة حماس للتنازل.

والسبب الثاني يرتبط بتوقيت حلول شهر رمضان في الثلث الأول من شهر اذار مارس المقبل، حيث تشير التقديرات الأمنية والاستخبارية في تل ابيب وواشنطن ان أي عملية دموية خلال رمضان قد تعني مخاطر تصعيد في مدن الضفة الغربية والجبهات الأخرى، إضافة لاتساع حركة الاحتجاج وزخمها.

 

ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل

 

العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح ستكون معقدة جدا، الضغط الدولي، والاستياء العالمي بات واضحا وفاضحا من السلوك الإسرائيلي، وعملية رفح سوف تعزز هذا، وتزيد من احراج الإدارة الامريكية وتورطها في الحرب وتباعتها الأخلاقية والسياسية بشكل اكبر.

الرهان على صمود المقاومة في رفح وتكبيد إسرائيل خسائر كبيرة عامل حاسم في تحديد اتجاه نتائج المعركة.

رفض سكان القطاع في الجنوب عمليات التهجير والتهديدات الإسرائيلية لاجبار السكان على الانتقال من مكان الى اخر دون وجود ابسط مقومات الحياة، يشكل عامل ضاغط ليس على إسرائيل فقط بل على المجتمع الدولي الذي ضاق ذرعا بجرائم إسرائيل.

الموقف المصري الآن بات اكثر أهمية، واذا ما انتقلت القاهرة من المواقف الرخوة نحو لغة اكثر صرامة مع إسرائيل والإدارة الامريكية متسلحة بموقف عربي واسلامي داعم، وقرارات محكمة العدل الدولية، والرأي العام للشعب المصري الغاضب من الجرائم الإسرائيلية، فانها موقفها سوف يحدث فارقا في قرارات إسرائيل توسيع وتعميق العملية العسكرية في رفح.

وأخيرا تطور جبهات المساندة لغزة، ان رفع وتيرة التصعيد في لبنان والعراق واليمن، وتهديد المصالح الامريكية في العراق وسورية، واشعال المواجهة بشكل اكبر في البحر الأحمر، ورفع مستوى ونوعية العمليات في جنوب لبنان، عامل حاسم في مراجعة إسرائيل لخيارتها، ودافع مهم للإدارة الامريكية لوقف جنون نتنياهو بدلا من مسايرته في اكمال إبادة الشعب الفلسطيني.

لجم إسرائيل يعتمد على هذه العوامل، وما لم يجبر نتنياهو على التوقف فلم يتوقف.

آخر الأخبار
احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي