متخصص بالشأن الفلسطيني

محللون إسرائيليون: الحرب ضدّ غزّة كارثةٌ “لإسرائيل”..حماس فاجأتنا بالهجوم والدفاع..السنوار مُسيطرًا ومُلِّمًا بأدّق التفاصيل ويُسيطِر سيطرةً تامّةً على مجريات ومسار الحرب والأسرى

محللون إسرائيليون: الحرب ضدّ غزّة كارثةٌ “لإسرائيل”..حماس فاجأتنا بالهجوم والدفاع..السنوار مُسيطرًا ومُلِّمًا بأدّق التفاصيل ويُسيطِر سيطرةً تامّةً على مجريات ومسار الحرب والأسرى.

 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

يجِب قول الحقيقة رغم مرارتها، هكذا افتتح المحلل الإسرائيليّ ندّاف إيال، مقاله الأسبوعيّ في صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة، مُشدّدًا على أنّ حركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) لم تفاجئ الكيان فقط في هجومها في السابع من تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، بل أنّ (حماس) فاجأت إسرائيل في الدفاع أيضًا، وفي تكتيكات الدفاع التي تنتهجها في اليوم السبعين لاندلاع العدوان الهمجيّ على قطاع غزّة.

ولفت الكاتب، الذي اعتمد على مصادره الأمنيّة الوازنة في تل أبيب، لفت إلى أنّه قبل اجتياح الجيش الإسرائيليّ بريًا قطاع غزّة، تمّ الحديث كثيرًا عن العبوات الناسفة، وضع القنابل، ونصب الكمائن، ولكنّ الجيش تمكّن من عبور هذه العوائق عن طريق قيامه بقصفٍ جويٍّ وأرضيٍّ مكثّفٍ، بيد أنّ المفاجأة الكبيرة التي واجهت جيش الاحتلال أنّ قائد (حماس) في غزّة، يحيى السنوار، لم ينجح، أوْ بالأحرى لم يرغب في إحداث معارك واسعة وقاسية وضارية لمواجهة هجوم جيش الاحتلال، ولكنّه آثر الاختفاء وعدم المواجهة مع الجيش الذي تقدّم بسرعةٍ نسبيًا.

ورأى المحلل، نقلاً عن ذات المصادر، أنّ السنوار يلعب على عامل الوقت، إذْ أنّه يُقامر على بقائه مدّةً أطول تحت الأرض، أيْ في الأنفاق، وهذه الفترة أطول بكثير من المُدّة التي سيبقى فيها جيش الاحتلال على الأرض في غزّة، طبقًا لأقواله.

عُلاوةً على ما جاء أعلاه، كشف المحلل النقاب عن أنّ قوّات الجيش الإسرائيليّ، بأعدادٍ هائلةٍ وقوّة ناريةٍ غيرُ مسبوقةٍ، يأمل في خوض مواجهاتٍ مباشرةٍ مع “المخربين”، أيْ المقاومين، بيد أنّهم يختبئون تحت الأرض، في مدينة الأنفاق، والتي تبينّ أنّه أكبر وأوسع وأعمق بكثير ممّا توقعته الاستخبارات العسكريّة الإسرائيليّة في البداية.

مع ذلك، أوضح أنّ قوّات (حماس) التي تُقاتِل، هي صغيرة ومسلحة بصواريخ من طراز (أر.بي.جي)، وهم يخرجون من فتحات الأنفاق، أوْ يختبئون في مناطق مسكونةٍ ومكتظةٍ، وتُحاوِل هذه القوّات المقاومة أنْ تُوجِّه ومن قريبٍ جدًا ضرباتٍ مؤلمةٍ للجيش، مُحاولة في الوقت عينه استغلال نقاط الضعف لدى الجيش الإسرائيليّ، كما أكّد المحلل.

بالإضافة إلى ما ذُكِر أعلاه، قال المحلل إنّه في غزّة يُواصِلون التأكيد على أنّ السنوار ما زال يُسيطِر سيطرةً تامّةً على مجريات الأمور ومسار الحرب، وهذه السيطرة لا تشمل فقط المسؤولية عن إبرام صفقات تبادل الأسرى بين (حماس) وإسرائيل، بل تتعدّى ذلك إلى الجزء العملياتيّ، وأكثر من ذلك، أكّد المُحلّل، فإنّ السنوار يقوم بالاتصال شخصيًا مع قسمٍ من خلايا “الإرهابيين” بعد تنفيذهم عملياتٍ ناجحةٍ ضدّ قوّات الجيش الإسرائيليّ، وهم بدورهم يفتخرون بذلك، وهذا الأمر يشمل أيضًا منطقة شمال قطاع غزّة، طبقًا لأقواله.

المُحلِّل كشف أيضًا النقاب عن أنّ قسام الجيش الإسرائيليّ بدفع أعدادٍ كبيرةٍ جدًا من الضباط والجنود إلى قطاع غزّة أدّى إلى ارتفاعٍ كبيرٍ في القتل بنيرانٍ صديقةٍ، لأنّ الاكتظاظ في المكان أدّى وسيؤدّي لذلك، لافتًا إلى أنّ الجيش، وقبل بدء الغزو البريّ حذّر أعضاء المجلس الأمنيّ الحربيّ الإسرائيليّ من تفشي هذه الظاهرة، مُضيفًا أنّه للأسف الشديد فإنّ تحذيرات الجيش تحولّت إلى حقيقةٍ على أرض الواقع.

وتابع قائلاً، نقلاً عن مصادر رسميّةٍ في مكتب الناطق بلسان جيش الاحتلال، إنّه بين الـ 16 من نوفمبر وحتى الـ 22 من الشهر نفسه، أيْ عشية وقف إطلاق النار، قُتِل تسعة جنودٍ بنيرانٍ صديقةٍ، وأصيب 25 ضابطًا وجنديًا بجراحٍ متفاوتةٍ وتمّ نقلهم للمستشفيات، كما أصيب 31 منهم بجراحٍ طفيفةٍ، لافتًا إلى أنّ ذلك الأسبوع كان من أكثر الأسابيع دمويةً بالنسبة للجيش الإسرائيليّ، كما قال.

على صلةٍ بما سلف، قالت الكاتبة الإسرائيليّة إيلانا هاميرمان، في مقالٍ نشرته بصحيفة (هآرتس) العبريّة إنّ الحرب في غزّة هي بمثابة كارثةٍ، وإذا لم يفهموا في إسرائيل هذا الأمر فقد انتهينا، على حدّ تعبيرها.

وأكّدت الكاتبة أنّ جيش الاحتلال يرتكب جرائم حرب ويرى أنّ جميع سُكّان قطاع غزّة هم من حركة حماس، وهذا ليس صحيحًا، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّ الحقيقة التي تأكّدت اليوم هي أنّ إسرائيل تعمل وفق سياسة السيطرة على جميع الأراضي العربيّة التي احتلتها في عدوان 1967، موضحةً أنّ هذه هي سياسة جميع حكومات إسرائيل ولا يوجد غيرها، وأيضًا السياسة عينها تُمارَس من قبيل الجيش، بأمرٍ من الحكومة، تأتي في إطار سياسة السيطرة على جميع الأراضي المُحتلّة، طبقًا لأقوالها.

آخر الأخبار
احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي