متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ:  11 – 03- 2023 الاصدار: 59

:المشهد الاسرائيلي

• سياسيا:

– وزير الأمن القومي لدى الاحتلال إيتمار بن غفير يرد على رسالة المفوضين السابقين: “من الأفضل أن يلتزموا الصمت ولا يقوموا بإزعاج عمل المفوض والشرطة.. أنتم حفنة من الضباط الفاشلين“.

جمدت المستشارة القضائية لحكومة الاحتلال غالي بهارف ميارا قرار وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير بإقالة قائد شرطة منطقة تل أبيب، وقالت: “هناك قلق بالغ إزاء قانونية الإجراء“.

رئيس حكومة الاحتلال السابق نفتالي بينيت: “حكومة نتنياهو هي فشل اقتصادي وسياسي وأمني مدوي، وكل يوم تعرض من أعمالها تعرض إسرائيل للخطر نحن بحاجة إلى حكومة طوارئ وطنية واسعة تعمل على إصلاح الأضرار التي خلفتها هذه الحكومة“.

• عسكريا:

أوقفت قوات الاحتلال عمليات البحث عن الشاب الفلسطيني الذي وضع عبوة ناسفة داخل حافلة للمستوطنين في مستوطنة “بيتار عيليت” جنوب القدس.

وأبلغت سكان المستوطنة برفع القيود عن حركتهم وأنه يمكن العودة للحياة بشكل طبيعي بعد أن تقرر إغلاق المستوطنة الليلة الماضية.

• تصريحات ومواقف:

هاجم رئيس حكومة الاحتلال السابق نفتالي بينت، رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو على خلفية الاتفاق الإيراني السعودي، مشيراً إلى أنّه “فشل مدوي، وينبع من الدمج بين الإهمال السياسي والضعف العام ونزاع داخلي في الدولة“.

وأشار بينت إلى أنّ “استئناف العلاقات يعد تطوراً خطراً بالنسبة لإسرائيل، ويمثل انتصارا سياسياً لإيران“.

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد، إن الاتفاق بين السعودية وإيران هو “فشل كامل وخطير للسياسة الخارجية لحكومة بنيامين نتنياهو “.

ولفت “لابيد“، إلى أن هذا الاتفاق يعتبر “انهيار لجدار الدفاع الإقليمي الذي بدأنا ببنائه ضد إيران“.

أما رئيس لجنة “الخارجية والأمن” في الكنيست يولي أدلشتاين وصف الاتفاق بين السعودية وإيران بـ”السيءجداً لإسرائيل“.

من جهته، اعتبر وزير جيش الاحتلال السابق بني غانتسأن استئناف العلاقات بين إيران والسعودية هو “تطور مقلق”، مشيراً إلى أنّ “التحديات الأمنية الضخمة الماثلة مقابل “إسرائيل” تتزايد، ورئيس الحكومة والكابينتمنشغلون بالانقلاب السلطوي“.

• استيطان ومستوطنون:

– منع التنزه جنوب الخليل وغرب سلفيت

– لاحق مستوطنون بحماية قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين في منطقة “اغزيوة” بمسافر يطا، جنوب الخليل، ومنعوهم من التنزه في المكان.

– وللجمعة الرابعة على التوالي، منعت قوات الاحتلال دخول المواطنين بمركباتهم، إلى واد قانا شمال غرب بلدة دير استيابمحافظة سلفيت للتنزه.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

أكد رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية أن حركته ترحب باستئناف العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الإسلامية.

وعدّ الحية استئناف العلاقة خطوة مهمَّة على طريق توحيد صفوف الأمَّة، وتعزيز الأمن والتفاهم بين الدول العربية والإسلامية، وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

قال الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس محمد حمادة، إن العملية البطولية في تل أبيب رد طبيعي على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وخاصة في نابلس وجنين.

وأكد حمادة أن عملية تل أبيب البطولية تعبر عن إصرار شعبنا الفلسطيني، ومقاومته وشبابه الثائر على خط ونهج المقاومة، كطريق لردع الاحتلال في تغوله وإجرامه، ودليل على تمسكه بطريق المقاومة كوسيلة للتحرير.

• ميدانيا:

– استشهد الطفل أمير مأمون عودة (16 عاما)، جراء إصابته برصاص الاحتلال الحي في الصدر، خلال مواجهات اندلعت بالقرب من الحاجز العسكري المقام على مدخل قلقيلية الشمالي، وأصيب فيها شاب آخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

– كما أفادت وزارة الصحة، باستشهاد الشاب عبد الكريم بديع الشيخ (21 عاما)، من قرية سنيريا جنوب قلقيلية، برصاص مستوطن، في محيط مستوطنة “معاليه شمرون”، الجاثمة على أراضي بلدتي كفر ثلث وعزون شرق المحافظة، وقد احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي جثمان الشهيد.

– وأصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق قلقيلية.

– وأصيب شاب برصاصة “توتو“، وخمسة آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال، على مدخل بلدة بيت أمر، شمال الخليل.

– وأصيب 10 المواطنين بالاختناق، وآخر نتيجة سقوطه، جراء قمع قوات الاحتلال، مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس.

-اعتدى جنود من جيش الاحتلال على الطفل عبد الكريم شاهين بالضرب وبعبارات نابية، خلال احتجازه لعدة ساعات، بذريعة إلقاء الحجارة صوب المستوطنين في منطقة “تل رميدة” بمدينة الخليل.

– ونصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا، على مدخل شارع الشلالة وسط الخليل، ودققت في هويات المواطنين وفتشت مركباتهم، كما اقتحمت محيط خيمة الاعتصام في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، في مدينة القدس المحتلة، والتي أدى فيها عشرات المواطنين صلاة الجمعة، دعما للأهالي المهددة منازلهم بالهدم، في حيي البستان وواد قدوم.

– 5 معتقلين ودهم منزلي شهيدين

-اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين داوود خالد حريبات، ومحمد سرحان حريبات، من قرية “سكة” جنوب الخليل، ومنعتهم من الرعي بأرضهم المحاطة بمستوطنة “نجهوت“.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن صلاح الخواجا، ونجله محمد، بعد اقتحام منزل العائلة في بلدة نعلين، غرب رام الله، وهما والد وشقيق الشهيد معتز الخواجا، الذي يتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية إطلاق نار في تل أبيب، أسفرت عن إصابة 3 إسرائيليين.

واقتحمت قوة من جيش الاحتلال قرية سنيريا، جنوب قلقيلية، وداهمت عددا من المنازل، عرف منها منزل المواطن بديع عبد الكريم الشيخ، والد الشهيد عبد الكريم الذي ارتقى برصاص مستوطن، شرق المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطفل يمان حجاج من بلدة  سلوان جنوب  المسجد الأقصى  المبارك في مدينة القدس المحتلة.

• المشهد الدولي:

مسؤول إسرائيلي كبير في إيجاز للصحفيين المرافقين لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في زيارته لروما: الاتفاق بين السعودية وإيران جاء نتيجة ضعف بايدن وبينت ولبيد في التعامل مع إيران خلال الحكومة السابقة.

التقى رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، برئيسة حكومة إيطاليا اليمينية، جورجيا ميلوني، في روما، وعبرت رئيسة حكومة إيطاليا عن “قلقها إزاء التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين”، كما أبدت استعداد بلادها للمساهمة في تجدد المفاوضات مع الفلسطينيين، وأكدت دعمها للتفاهمات التي جرى التوصل إليها في اجتماع العقبة.

وأشارت إلى أن “إسرائيل دولة صديقة وشريكة ومعا سنحسن العلاقات في مجال الابتكار، سيما وأنها حققت تقدما هائلا في مجال الإنترنت والذكاء الاصطناعي وغير ذلك“.

ومن جانبه، اعتبر نتنياهو أن “العلاقات بين إسرائيل وإيطاليا ستصل إلى آفاق جديدة، وأعتقد أن هناك مجال لتعاون غير مسبوق بيننا”، كما أشاد برؤية وقيادة ميلوني نحو تعزيز العلاقات بين البلدين.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي