متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 22 – 02- 2023 الاصدار: 42

:المشهد الاسرائيلي

• سياسيا:

رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: سأفعل كل ما في وسعي لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية
– وزير جيش الاحتلال: تتعامل إسرائيل مع سوريا وحزب الله وإيران والمقاومة الفلسطينية ضمن ساحات متعددة. يجب أن يعود التهديد الإيراني إلى قمة أولويات العالم فإيران أقرب من أي وقت مضى إلى امتلاك أسلحة نووية وكادت أن تصل إلى الخط الأحمر، ولن نسمح بحدوث ذلك فكل الخيارات مطروحة على الطاولة.

– أجرى وزير الأمن القومي لدى الاحتلال إيتمار بن غفير مناقشة خاصة في مكتبه استعدادا لشهر رمضان، تركزت على موضوع استخدام الألعاب النارية ضد الشرطة وقوات الأمن، شارك في المناقشة مفتش الشرطة كوبي شبتاي، ومدير عام وزارة الاقتصاد ومسؤولين آخرين.
وأمر بن غفير باعتبار الألعاب النارية كمواد متفجرة، ويرجع ذلك إلى استخدامها ضد قوات الأمن.

– يدرس حزب هناك مستقبل برئاسة يائير لابيد فكرة مطالبة جميع أعضاء الكنيست التابعين لأحزاب المعارضة تقديم استقالتهم.

– تظاهر مئات الحريديين في القدس للمطالبة بإطلاق سراح عدد من المعتقلين.

• عسكريا:

– المراسل العسكري في القناة 14 العبرية “هاليل بيتون روزن”: يبدو ان “إسرائيل” ستضطر للتعايش مع إيران نووية رغم كل الشعارات والمقولات القاصفة، لأن هذا أفضل من الحرب الشاملة والمتعددة الساحات التي ستتطور في أعقاب مهاجمة المواقع الإيرانية، التي ستؤدي إلى خسائر كبيرة وأقسى من أن تُحتمل في “إسرائيل”، بل من الممكن ان تكون أشد من ضربة نووية.

• تصريحات ومواقف:

– المتحدث باسم جيش الاحتلال: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت 5 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– أدانت فصائل المقاومة الفلسطينية، سحب السلطة لمشروع قرار إدانة الاستيطان في مجلس الأمن الدولي.
وقالت الفصائل في بيان لها: في الوقت الذي ينادي فيه الكل الوطني الفلسطيني لتوحيد الصفوف واستثمار كل ما بيد شعبنا من أدوات قوة على الصعيد الشعبي والوطني والمقاومة المسلحة لمواجهة عدوان وإجرام الاحتلال وخاصة مشاريع التهويد والاستيطان والهدم واستهداف الأسرى، يفاجأ شعبنا بقيام السلطة بسحب مشروع القرار الذي قُدم لمجلس الأمن لإدانة الاستيطان في استجابة منها للإدارة الأمريكية التي لازالت توهم هذه السلطة البائسة بحلول ومشاريع لن تتحقق أبدًا.
وأكدت الفصائل أن هذه الخطوة مثلت تحديا صارخا للإجماع الوطني الفلسطيني المنادي بوقف الرهان على الإدارات الأمريكية كونها شريكة للاحتلال في عدوانه على شعبنا.

شعبيا:

الاحتلال يستولي على مركبة ومنشار حجر في نابلس ويخطر بهدم منشآت سكنية شرق طوباس
استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مركبة تعود للمواطن كمال كوكش، ومنشار لقص الحجر يعود للمواطن عصام الصفدي في قرية عوريف جنوب نابلس.
وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم خمس منشآت سكنية في قرية العقبة شرق المحافظة، بحجة عدم الترخيص.
وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن الاحتلال أخطر بهدم أربعة منازل قيد الإنشاء بمساحات مختلفة تعود للمواطنين: أحمد عبد الكريم، وعامر صالح عبد الله صالح، ومحمد عبد الله حسن دبك، وفراس عبد الكريم دبك، بالإضافة لبيت متنقل تعود ملكيته للمواطن ياسين طالب، مستندا إلى القرار العسكري الذي يحمل رقم 1797.
وأوضح دراغمة أن القرار العسكري 1797 يتيح لسلطات الاحتلال الهدم خلال 96 ساعة.

ميدانيا:

حيث اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 15 مواطنا من مخيم الفوار جنوب الخليل، وهم: عبد المجيد أبو طعيمة، وسياف أبو طعيمة، وعبد وليد أبو عواد، وإبراهيم أبو عواد، وجواد هديب، ومحمد عادل الطيطي، وصهيب الخطيب، وعدي عيسى، وجهاد ياغي، وطلعت الفيومي، ويوسف منصور الحسنات، وحسن محمود غطاشة، وحسام خالد غطاشة، ومحمد رمزي أبو ربيع، ومحمد أشرف الفيومي.
وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، وهم: حمدي دياب من مخيم شعفاط، وعمر الصياد ومحمود أبو الهوى وهادي أبو الهوى من بلدة الطور، والطفل عبد الله جردات من بلدة بيت حنينا، والطفل ريان  عتيق  (15 عاما) من منطقة باب الساهرة.
وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر محمد قرّش في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، واستولت على سيارته ومصاغ ذهبي ومبلغ من المال.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، وتمركزت في حي بئر أيوب بالبلدة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.
وفي وقت لاحق، استولت قوات الاحتلال على مبلغ 3 آلاف شيقل من منزل الأسير محمد فرحات في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد أن فتشت في مقتنيات العائلة التي لم تكن متواجدة في المنزل.
وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل ظاهر مراد ملش (16 عاما) من منطقة خلايل اللوز جنوب شرق المحافظة، والمواطنين محمود إسماعيل صلاح من بلدة الخضر جنوبا، وعبد الرحمن خالد صلاح.
وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عبد الله الحناوي، وهاشم أبو عبيد من مخيم عقبة جبر.
وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل مدينة أريحا الشمالي، أوقفت مركبات المواطنين وفتشتها.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين ياسين صباح، وعنان حازم صفدي من قرية عوريف جنوب المحافظة.
وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسيرين المحررين عمر بيان عابد، وبشار محمد قصراوي، واستولت على مركبته بعد مداهمة منزلي ذويهما وتحطيم محتوياتهما في المدينة، وسط اندلاع مواجهات عنيفة في عدة أحياء.
كما اقتحمت قوات الاحتلال عددا من المنازل في المدينة وحولت أسطحها الى نقاط مراقبة عسكرية.

• المشهد العربي:

– كشف عن أول سفينة عسكرية غير مأهولة (دون قبطان) تم إنتاجها بواسطة شركات دفاعية من الامارات واسرائيل.
وجرى الكشف عن السفينة المزودة بأجهزة استشعار وأنظمة تصوير متطورة، ويمكن استخدامها للمراقبة والاستطلاع ورصد الألغام، قبالة سواحل العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال معرض الدفاع البحري (نافدكس).
وتم تصنيع السفينة في إطار تعاون بين شركة صناعة الطيران الإسرائيلية ومجموعة ايدج الإماراتية.

• المشهد الدولي:

– طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد لقاء مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، حيث ارسل الطلب بواسطة وزير الخارجية إيلي كوهين الذي زار كييف الأسبوع الماضي.
– رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو لأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكيين: على الرغم من الاختلافات، فإن الولايات المتحدة هي أعظم صديق لنا.
– منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي النائبة في البرلمان الأوروبي آنا ميراندا، من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة، ضمن زيارة رسمية لوفد من البرلمان الأوروبي.
وقالت ميراندا:” طُردتُ من قبل إسرائيل! بعد عدة ساعات من الانتظار، لم تسمح لي إسرائيل بالدخول كعضو في الوفد للعلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي. وقد انطلقت في أول رحلة إلى مدريد.”
وأضافت أيضا أن الإجراء الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية بحقّها كان “إهانة دبلوماسية” وأظهر “عدم احترام” للهيئة التشريعية في الاتحاد الأوروبي.
من جهتها، قالت الناطقة باسم الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي، إن ترحيل ميراندا كان “مفاجئا” لأن “السلطات الإسرائيلية كانت قد سمحت بدخولها بشكل صريح”.
وأضافت “نحن نأسف لهذا القرار” ونعتبره “مخيبا للآمال”.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي