متخصص بالشأن الفلسطيني

مادلين أولبرايت ثعلب السياسة الامريكية و وزيرة الخارجية الامريكية السابقة و اول امرأة تتسلم منصب وزارة الخارجية الامريكية في كتابها “الجبروت والجبار

مادلين أولبرايت ثعلب السياسة الامريكية و وزيرة الخارجية الامريكية السابقة و اول امرأة تتسلم منصب وزارة الخارجية الامريكية في كتابها “الجبروت والجبار”

تقول : لقد كانت واشنطن وموسكو تجلسان إحداهما مقابل الأخرى وبينهما رقعة الشطرنج العالمية، وكان العالم في ذلك الوقت منقسم إلى قسمين، أو هكذا ظننا.
ولزم القوّتان العظميان بعض الوقت لكي تدركا أن ثمة رجلا ملتحياً يرتدي عباءة طويلة يجلس إلى جانبهما ويقوم بالفعل بخطوات خاصة به!!!
لم يلتفت أحد عندما طرد في الستينيات من القرن الماضي رجل دين إيراني غير معروف، آية الله الخميني، خارج بلده لأنه احتج على “انحطاط” نظام الشاه .
ولم يلاحظ سوى قلة من الأشخاص عندما بدأ آية الله اتصالاته بالشعب الإيراني باستخدام أشرطة الكاسيت المهربة من فرنسا…
فاجأتنا الثورة في إيران لأننا لم نر شيئا مماثلا لها من قبل… كان يُعتقد ان الاسلام ك قوة سياسية في طور الانحسار لا المد
فشل خبراؤنا في استيعاب عمق العداء للشاه أو الأتباع المخلصين الذين يمكن أن يحشدهم رجال الدين، حتى وسط تفشي المادية في نهاية القرن العشرين…
وسرعان ما عرفنا أن الثورة الإيرانية لم تكن مجرد انقلاب، أو “تغييراً للنظام” أو حتى حربا أهلية، وإنما زلزالا_سياسياً حقيقياً مماثلا للثورتين الفرنسية والروسية.
وبعد مغادرة الشاه كانون الثاني (يناير 1979) ، استولى آية الله الخميني على السلطة وانهارت الهياكل الأمنية القديمة.
فتبادل السجانون والسجناء الأدوار.
ونشأت_رؤية_جديدة_للعالم بمثابة الحقيقة_الرسمية، ومن المدهش أنه لم تكن لتلك الحقيقة أي صلة بالشيوعية أو الديمقراطية.
لقد كانت حقيقة لا تكترث للاحتياجات الاقتصادية للمجتمع والحقوق السياسية للفرد، بل حقيقة تستند إلى تفسير غير مرن للإرادة الإلهية.

و المقطع مُقتبس من صفحة ٤٦-٤٧ من الكتاب… The Mighty & the Almighty “الجبروت والجبار”

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...