متخصص بالشأن الفلسطيني

ذكرى إغتيال الفنان الكبير”ضمير الثورة والأمة”ناجي العلي…لن ننسى…لن نغفر…؟

ذكرى إغتيال الفنان الكبير”ضمير الثورة والأمة”ناجي العلي…لن ننسى…لن نغفر…؟

التاريخ 22 مايو 1987، المكان العاصمة البريطانية لندن، الحدث: شاب مجهول يطلق النار على رسام الكاريكاتير الفلسطينى الشهير ناجى العلى، أدخله فى غيبوبة كاملة حتى توفى فى في 29 اغسطس 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

العديد من الأقاويل خرجت عن اغتيال ناجى العلى، البعض اتهم الموساد “الإسرائيلى”، وآخرون اتهموا جهات فلسطينية وعربية وإقليمية .

ناجي العلي..لن ننسى..لن نغفر..

اليوم تمر ذكرى إطلاق رصاص الغدر والعمالة من مسدس كاتم للصوت على رسام الكاريكاتير المُبدع ناجي العلي فى العاصمة البريطانية لندن .

ناجي العلي الذي رسم نحو 40 ألف رسمة كاريكاتير وأبدع شخصيات يأتى على رأسها حنظلة.

تلك الشخصية التي تمثل ذلك الفتى الذي ظهر في رسومات ناجي في جريدة السياسة الكويتية لكويت عام 1969م ، لكنه أدار وجهه فى سنوات ما بعد 1973م وعقد يديه خلف ظهره، وأصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي على رسوماته.

حظي كاريكاتير ناجي في كل صباح، الاهتمام الكبير من قراء الصحيفة الذين يبدأون بالصفحة الأخيرة من الجريدة التي تحتوي رسم ناجي ، بعيداً عن المألوف : قراءة المانشيت والافتتاحية.

تنبأ ناجي بالقادم بـ” كاتم الصوت ” ، فكان شهيد ذلك القاتل غير المكتوم .

بقي ناجي على سرير العناية المركزة بغيبوبة كاملة لمدة 5 أسابيع حتى توقف قلبه عن الخفقان يوم 29 آب / أغسطس 1987.

سقط الجسد لكن الفكرة باقية وتتجذر في تربة الوطن وتُزهر مقاومين ومقاومات.

محمد العبد الله

آخر الأخبار
غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ...