متخصص بالشأن الفلسطيني

*المنطقة على صفيحٍ ساخن وترامب يقول أنا أو لا أحَد ،إيران مُستعِدَّة ، ورسالتها لواشنطن وَصَلَت*

*المنطقة على صفيحٍ ساخن وترامب يقول أنا أو لا أحَد ،إيران مُستعِدَّة ، ورسالتها لواشنطن وَصَلَت*

يبدو أن الفيل المهزوم المأزوم لَن يترك الدنيا تعيش بسلام قبل مغادرتهِ البيت الأبيض.
فهوَ يربط أمن الكُرَة الأرضيَة بعودته إليه على مقولة أنا أو لا أحَد!
الرئيس المتميِّز بجنونه وفنونه يبدو أنه مُصِر أن لا يغادر مكتبه البيضاوي إلَّا بعد أن يَرَى بأم عينهِ نيران الحرب مشتعلة في منطقة الشرق الأوسَط من دون أيَّة حسابات سياسية أو أمنية أو إقتصادية على غرار ما فعلَ أسلافه آل [ دبليو بوش ] الذين أشعلوا منطقة آسيا وغربها بنيران حروب لَم تنطفئ نيرانها حتى اليوم حصدَت ملايين الأرواح ودَمَّرَت أفغانستان والعراق

قبل أن يأتي باراك أوباما ويحرق سورية وليبيا والعراق [ مجدداً ] ولبنان وفلسطين.

ترامب كان الأسوَأ وعهده أسوَد قاتم ودموي بإمتياز ، وحينما تبلَّغ أخبار تراجعه في صناديق الإقتراع ثارت ثائرَتهِ وجَنَّ جنونه وقَرَّرَ أن ينفذ ما رسمه وخططَ لهُ لإرباك خلفهِ الرابح [ بايدن ] بإشعال المنطقة وخلط أوراقها لكي لا يتسنى له النجاح في تنفيذ خطته الإصلاحية وتنفيذ رزنامته الإقتصادية ، عبر إشغاله بلمفات خارجية أكثر حساسية ، أكبرها ملف إيران وحزب الله والأمن القومي الأميركي.

في شهر أوكتوبر من العام الجاري تبلغت قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية خبراً دقيقاً مفادهُ أن الرئيس دونالد ترامب قد قَرَرَ في حال عدم فوزه في الإنتخابات الرئاسية للدورة الثانية ، توجيه ضربة عسكرية لإيران ستستهدف مواقع نووية حساسة وصاروخية وإستراتيجية من بينها مقر قيادة القوات البحرية في بَندَر عباس ، بحجة الإنتقام لأرواح العسكريين الأميركيين الذين سقطوا في قاعدة عين الأسد جَرَّاء قصف الحرس الثوري لها بثلاثة عشر صاروخ ا إنتقاماً لإغتيال الشهيدين الحاج قاسم سليماني والحاج أبو مهدي المهندس.

تم إبلاغ المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي بالأمر وإتُخِذَت الإجراءآت العسكرية اللازمة وجَرَت تحضيرات على مستوىَ عالي تَرقَى لمستوى إعلان حرب ، وإنتقلَ على الفور الحاج إسماعيل قآني إلى سورية برفقة مسؤول عسكري رفيع في قيادة الحرس الثوري { القُوَّة الصاروخية } وأجتمعوا مع قيادات سورية رفيعة من بينها الرئيس بشار الأسد وتم الإتفاق على تفعيل كافة الخِطَط التي تَم إعدادها سلفاً لأي حرب مستقبلية شاملة مع أميركا وإسرائيل وقامَ المسؤول الإيراني الرفيع بتَفَقُدُ أنفاق الصواريخ البالستية السورية للتأكُد من جهوزيتها؟

أُبلِغَت الفصائل المسلحة العراقية بالأمر ، ووُضِعَ قادتها بصورة الوضع . البعض منهم أعاد تكتيكات حساباته فَجَرَت إتصالات رفيعه في ما بينهم وعلى رأسهم قائد التيار الصدري تمخضَ عنها لقاء سرِّي جمعَ كل أصحاب القرار بإستثناء تيار واحد . لَم يُبد حماسة بتسجيل موقف بوجه واشنطن.
تمت خلاله مناقشة إقالة الحكومة الحالية وشكل الحكومة العتيدة القادمة والشخصية التي ستترأسها،
إشتَمَ الكاظمي رائحة ما يجري فبدأَ على ما يبدو بحزم حقائبهِ وتجهيز نفسه للرحيل القريب الذي لا بُد منه.

التحركات الأميركية بإتجاه السعودية والإمارات لوضعها بصورة قرار الرئيس ترامب ترافق مع وصول ضباط أميركيين رفيعي المستوَى إلى المنطقة ، بعدما فشلوا في إقناعه بالعدول عن المغامرة أو الإستعاضة عن الضربة العسكرية بهجوم سيبراني رفضه ترامب بشدَّة.

اجتمع الضباط الأميركان بمسؤولين عسكريين سعوديين وإماراتيين من أجل التنسيق المشترَك . رافقَ هذه اللقاءآت مغادرة سفراء البلدين من بيروت إلى بلدانهم من دون توضيح الأسباب الحقيقية حتى أن البعض ربطَ مغادرتهم بتشكيل الحكومة اللبنانية !
وقابل كل ذلك تصريحات إيرانية قاسية جاءت على لسان وزير الخارجية محمد جواد ظريف وقائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي وقادة آخرين بأن الثأر للحاج قاسم سليماني قريب وأن أي شخص تَوَرَّط في إزهاق أرواح الشهيدين لا حصانه له بالنسبة لإيران مهما بلغت درجة مسؤولياته عالياً !

وتكررَت التصريحات مراتٍ عِدَّة في رسالة واضحة الى الجانب الأميركي بأن ثأرنا لَم نأخذه بعد وأن أي حماقة أميركية سيكون الرد عليها مزلزلاً وقاسماً.

لكن الرسالة الإيرانية الأقسى وَصَلَت إلى ألبيت الأبيض وتل أبيب عبر الحكومتين الروسية وألألمانية مفادها بأن إيران إتخذت قراراً حاسماً بأنها سترُد على أي ضَربَة أميركية لها بقصف الكيان الصهيوني بشكل سريع وكثيف وقاسي ونهائي وحاسم ، بحيث لن يبقى على أرض فلسطين دولة إسمها إسرائيل بعد ذلك، وأن القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة بِرُمتها من أفغانستان لغاية باب المندب مروراً بمنطقة الخليج ، ستكون هدفاً مشروعاً لرد صاروخي سريع ومُدَمِر من قِبَل الحرس الثوري الإيراني ومن دون أي شفقة أو رحمة.

مارك إسبِر رَفَض قرار ترامب ، فَتَمَت إقالتهُ بينما تجري حركة إتصالات روسية أميركية أوروبية مكثفة من أجل تلافي تنفيذ هكذا مخطط خطير ، سيشعل المنطقة بكاملها إذا ما حصل ويصعُب إطفاء نيرانه لسنوات طويلة.
الكاتب: إسماعيل النجار

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...