متخصص بالشأن الفلسطيني

عمليات فدائية نوعية وجريئة تركت أثرها في الاحتلال الصهيوني خلال 2018

 

رام الله: أسدل ستار عام 2018 على العديد من أعمال المقاومة التي أثرت في العدو الإسرائيلي وقتلت حوالي 13 وأصابت حوالي 216 من جنوده ومستوطنيه عبر عمليات نوعية في الضفة والقدس.

وقد شهدت الضفة الغربية عدة عمليات نوعية أرّقت الاحتلال واستنزفته؛ كان أبرزها عمليات إطلاق النار وانسحاب المنفذين منها بسلام لتبدأ رحلة المطاردة التي كانت السمة الأبرز خلال العام الماضي.

أبرز تلك العمليات التي افتتحت بها سنة 2018 عملية إطلاق النار النوعية التي نفذها الشهيد أحمد نصر جرار، وأدت لمقتل مستوطن قرب مستوطنة حفات جلعاد جنوبي نابلس وانسحب ومن معه بسلام، ليستشهد فيما بعد عقب رحلة مطاردة استمرت حوالي شهر في اشتباك مسلح ببلدة اليامون، وفق ما نشرت “حرية نيوز”.

وفي منتصف مارس نفذ الأسير السابق علاء راتب عبد اللطيف قبها (26 عاماً) من سكان قرية برطعة قرب جنين عملية دهس بطولية أدت لمقتل جنديين من الاحتلال أحدهم ضابط، بالإضافة لإصابة 4 آخرين، ليعتقل على إثرها بعد إصابته بجروح متوسطة.

وفي أواخر مايو أعلن عن وفاة الجندي الإسرائيلي من وحدة دوفدوفان متأثرا بجراحه الحرجة التي أصيب بها في مخيم الأمعري بعد إلقاء قطعة رخام على رأسه.

وفي يوليو أيضا، نفذ الشاب محمد طارق يوسف الذي يبلغ 17 عاما عملية طعن في مستوطنة آدم شرقي القدس المحتلة قتل فيها أحد المستوطنين وأصاب 2 آخرين، واستشهد المنفذ الذي ينحدر من بلدة كوبر قضاء رام الله.

ونفذ الشهيد أشرف نعالوة عملية إطلاق نار نوعية وقعت في منطقة “بركان” الصناعية قرب مستوطنة “أريئيل” الإسرائيلية المقامة على أراضٍ فلسطينية تابعة لمدينة سلفيت شمال الضفة الغربية والتي أوقعت قتيلين إسرائيليين وإصابة ثالث بجراح خطرة، وانسحب نعالوة بأمان وعاش رحلة مطاردة استمرت ما يقارب الشهرين حتى ارتقى في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال بعد أن تحصن في منزل عائلة بشكار بمخيم عسكر بنابلس.

كما تخلل العام المنصرم عدة عمليات دهس وطعن أدت لإصابة عدد من الإسرائيليين بجراح مختلفة، وكان أبرزها إصابة إسرائيليين، أحدهما بجراح خطرة، في عملية طعن، بالقرب من حاجز حوارة بمدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة في العاشر من أكتوبر.

وفي ديسمبر من العام الماضي، كان لعائلة البرغوثي نصيب الأسد من تنفيذ عمليات إطلاق النار؛ حيث نفذ الشهيد صالح عمر البرغوثي عملية إطلاق نار قرب رام الله أدت لإصابة ما يزيد عن 13 صهيونيا بجراح مختلفة، في حين ثأر الأسير عاصم البرغوثي لأخيه صالح ونفذ عملية إطلاق نار عند مستوطنة جبعات أساف شرقي رام الله، أدت لمقتل جنديين على الأقل وإصابة آخرين من نقطة صفر.

آخر الأخبار
"حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات... اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ... ميسا: إسم التحالف الجديد في الشرق الاوسط الأمني والاقتصادي، يتكوّن من ١٠ دول وهي دول مجلس التعاون ال... القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج وإسقاط طائرة أميركية ف... ملتقى تضامني في مكتبة الأسد دعماً للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن"حماس"مع "تسيفي ليفني" في ميوني...