متخصص بالشأن الفلسطيني

*ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح..وهل هي خطوة تكتيكية في إطار الضغط التفاوضي على المقاومة..وما هي حقيقة الموقف والدور المصري*

*ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح..وهل هي خطوة تكتيكية في إطار الضغط التفاوضي على المقاومة..وما هي حقيقة الموقف والدور المصري*.

 

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ نور علي:

الأنظار كلها تتجه نحو مدينة رفح جنوب قطاع غزة مع انهاء الجيش الإسرائيلي وضع الخطط اللازمة لعملية عسكرية برية في عمق المحافظة الجنوبية، ورغم الجدل والتحذيرات والتقارير الأممية التي تشير الى كارثة إنسانية تضاف الى حجم الكوارث التي تسبب بها الاجتياح الإسرائيلي لسكان غزة، الا ان ملامح تنفيذ إسرائيل للهجوم بدأت تتضح، وبات التحركات العسكرية في اليومين الماضيين تؤشر ان إسرائيل ماضية في تنفيذ الخطة. خاصة مع وجود شبه اجماع بين المستويات العسكرية والسياسية في إسرائيل على ضرورة خوضها وبسرعة باعتبار ان ليس هناك متسعا من الوقت للانتظار لسببين: الأول استباق التحركات الدبلوماسية لإنضاج الوصول لاتفاق حول ورقة باريس، اذ تعتقد إسرائيل ان الجلوس لإبرام الصفقة ما بعد عملية رفح سيكون افضل منه بدونها، وانها قادرة وفق نتائج العملية على فرض الشروط ودفع حركة حماس للتنازل.

والسبب الثاني يرتبط بتوقيت حلول شهر رمضان في الثلث الأول من شهر اذار مارس المقبل، حيث تشير التقديرات الأمنية والاستخبارية في تل ابيب وواشنطن ان أي عملية دموية خلال رمضان قد تعني مخاطر تصعيد في مدن الضفة الغربية والجبهات الأخرى، إضافة لاتساع حركة الاحتجاج وزخمها.

 

ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل

 

العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح ستكون معقدة جدا، الضغط الدولي، والاستياء العالمي بات واضحا وفاضحا من السلوك الإسرائيلي، وعملية رفح سوف تعزز هذا، وتزيد من احراج الإدارة الامريكية وتورطها في الحرب وتباعتها الأخلاقية والسياسية بشكل اكبر.

الرهان على صمود المقاومة في رفح وتكبيد إسرائيل خسائر كبيرة عامل حاسم في تحديد اتجاه نتائج المعركة.

رفض سكان القطاع في الجنوب عمليات التهجير والتهديدات الإسرائيلية لاجبار السكان على الانتقال من مكان الى اخر دون وجود ابسط مقومات الحياة، يشكل عامل ضاغط ليس على إسرائيل فقط بل على المجتمع الدولي الذي ضاق ذرعا بجرائم إسرائيل.

الموقف المصري الآن بات اكثر أهمية، واذا ما انتقلت القاهرة من المواقف الرخوة نحو لغة اكثر صرامة مع إسرائيل والإدارة الامريكية متسلحة بموقف عربي واسلامي داعم، وقرارات محكمة العدل الدولية، والرأي العام للشعب المصري الغاضب من الجرائم الإسرائيلية، فانها موقفها سوف يحدث فارقا في قرارات إسرائيل توسيع وتعميق العملية العسكرية في رفح.

وأخيرا تطور جبهات المساندة لغزة، ان رفع وتيرة التصعيد في لبنان والعراق واليمن، وتهديد المصالح الامريكية في العراق وسورية، واشعال المواجهة بشكل اكبر في البحر الأحمر، ورفع مستوى ونوعية العمليات في جنوب لبنان، عامل حاسم في مراجعة إسرائيل لخيارتها، ودافع مهم للإدارة الامريكية لوقف جنون نتنياهو بدلا من مسايرته في اكمال إبادة الشعب الفلسطيني.

لجم إسرائيل يعتمد على هذه العوامل، وما لم يجبر نتنياهو على التوقف فلم يتوقف.

آخر الأخبار
الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية* عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون... محذرين من اقتحام رفح..حركة أنصار الله تعلن بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد "إسرائيل"تحت عنوان (وفا... مصادر عبرية: بلينكن ناقش "الرؤية العربية" لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وفتح مسار سياسي ... مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات ... المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو...