متخصص بالشأن الفلسطيني

حقوق الانسان: 300 عائلة فلسطينية في بغداد مهددة بالتشرد

0 32

بغداد: أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي، الأربعاء، أن 300 عائلة فلسطينية باتت مهددة بالتشرد في العراق بعد قطع مفوضية شؤون اللاجئين بدلات الإيجار لهم، مبيناً أن تلك العوائل لديها نية بالتظاهر في ساحة التحرير للبحث عن حلول.
وقال البياتي، إنه “بعد قطع مفوضية شؤون اللاجئين بدلات الايجار لهم, ٣٠٠ عائلة فلسطينية في بغداد أغلبهم من المرضى وكبار السن والأطفال والأرامل مهددين بالتشرد في العراق”.
4/9
وأضاف البياتي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، أن “هناك نية للتوجه إلى ساحة التحرير للبحث عن حلول مع أهل البلد المطالب بالحقوق منذ ٤ أشهر !!!!!

وكانت”الحكومات العراقية قبل عام 2003، كانت قد وفرت مساكن للفلسطينيين، وهذا ناتج من تعهدات العراق في اتفاق بيروت عام 1953، الذي نصّ على توفير التسهيلات للفلسطينيين والحقوق، بالاتفاق مع الأمم المتحدة، ولكن بعد عام 2003 طُردت غالبية الأسر الفلسطينية من مساكنها بسبب اتهامها بتأييد صدام حسين”، مبينا ان “الحكومة عادت من جديد ووفرت لمن تبقى منهم الشقق كمساكن جديدة”.

وتراجع عدد الفلسطينيين في العراق كثيراً بعد 2003، عقب سلسلة استهدافات مبرمجة من قبل القوات الأميركية، أدت إلى مقتل وجرح واعتقال عشرات منهم، تبعتها حملة قتل منظمة وطرد وتهجير للآلاف منهم بعد عام 2006.
وتنحدر غالبية الفلسطينيين في العراق من قرى إجزم وجبع وعين غزال في مدينة حيفا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى مئات العائلات الأخرى من يافا ونابلس والقدس وحيفا، إذ حطوا رحالهم في بغداد والبصرة والموصل، وقبلها في الفلوجة التي تعتبر أولى محطاتهم، آتين من الأردن عام 1948.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

shares