متخصص بالشأن الفلسطيني

زيارة نِتنياهو الاستفزازيّة للخليل خطيرةٌ لمعانيها الاستعماريّة..لكن ردّ السلطة “الباهِت” هو الأكثر خُطورةً..لماذا لم تحشِد السلطة مُظاهرات احتجاجيّة لإجهاضها كحدٍّ أدنى؟ ولماذا لم يزُر عبّاس الخليل مُطلَقًا ويُصلّي في حرمها الابراهيمي؟

ما هو أخطر من الزيارة الاستفزازيّة التي قامَ بها بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلي،

إلى مدينة الخليل، والحرم الإبراهيمي فيها، هو رد فِعل السلطة الفِلسطينيّة الذي كان باهِتًا وأكثر استفزازًا لمشاعر أهل المدنية والعرب والمُسلمين في كُل مكان.
فإذا كان نِتنياهو يقوم بهذه الزيارة في أوج معركته الانتخابيّة لكسب المزيد من أصوات اليمين الإسرائيلي، مثلَما قالت وزارة الخارجيّة الفِلسطينيّة، فماذا فعلت هذه الوزارة، والسلطة التي تتحدّث باسمها لإجهاض هذه الزيارة ومنعها من تحقيق أهدافها، جُزئيًّا أو كُلِّيًا.
كان باستطاعة هذه السلطة وأنصارها، أن تُحرّك عشَرات، بل مِئات الآلاف من المُتظاهرين في المدينة ضِد هذه الزيارة الاستعماريّة العُنصريّة، خاصّةً أنّها مُقرّرة مُنذ بضعة أيّام، ولكنّها لم تفعل غير إصدار البيانات التي تُدين وتُندّد، ممّا يُوحي بأنّها لا تُعارض فوز نِتنياهو وحزب الليكود الذي يتزعّمه في الانتخابات الإسرائيليّة المُقبلة، وشد أنظار العالم إلى الجرائم الإسرائيليّة في الأراضي المُحتلّة.
الرئيس محمود عبّاس، وكُل المُتحدّثين باسمه كانوا يُعارضون العمَل المُسلّح، ويُؤكّدون دائمًا تمسّكهم بالمُقاومة السلميّة، فأينَ هذه المُقاومة السلميّة، ونِتنياهو يقتحم مدينة الخليل، ويقول في خطابه “إنّ اليهود سيبقون في مدينة الخليل إلى الأبد”.
السيد نبيل أبو ردينة، النّاطق باسم الرئاسة، وصَف زيارة نِتنياهو ورئيس الدولة العبريّة رؤوف ريفين، بأنّها “تأتي في سِياق استمرار الاعتداءات على مُقدّساتنا الإسلاميّة والمسيحيّة سواء في مدينة القدس المحتلّة أو مدينة خليل الرحمن”، طيّب ماذا فعلتم لوقف هذه الاعتداءات غير إصدار هذا التّصريح؟ وأينَ اللّجنة التي تشكّلت لوضع الآليّات للانسحاب من اتّفاقات أوسلو، وسحب الاعتراف بإسرائيل ووقف التّنسيق الأمني؟
لو كان نِتنياهو يتوقّع مسيرات احتجاجيّة ضخمة ضِد زيارته لتردّد كثيرًا قبل القِيام بها، ولكنّه كان مُطمئِنًّا بأنّ السلطة، التي رشاها قبل بِضعة أيّام ببضعة ملايين من الشّيكلات لدفع الرواتب لمُوظّفيها، ستلتزم بفضيلة الصّمت، واستنكار هذه الخطوة الاستفزازيّة مثلَما فعلت دائمًا، وكفى الله المُؤمنين شر القِتال.
أهل الخليل الأبطال، الذين أنجبوا الشهداء، ولم يبخلوا مُطلقًا بالدفاع عن عُروبة مدينتهم، وتصدّوا بشجاعةٍ ورجولةٍ للمُستوطنين وقوّات الاحتلال، قاموا بالواجب لوحدهم، ودافعوا عن كرامة أمّة بأكملها، في حُدود قُدراتهم.
سؤال نطرحه بمُناسبة هذه الزيارة الاستفزازيّة لنِتنياهو، هل زار الرئيس عبّاس مدينة الخليل بعد عودة السلطة إلى الضفّة الغربيّة قبل رُبع قرن؟ الإجابة، التي هي لا قطعًا، تُلخِّص وضع هذه السلطة، والدور الذي تقوم به في مُواجهة الاحتلال؟
نِتنياهو يستعد لضَم الأراضي المُحتلّة، أو الجُزء الأقل كثافةً سُكّانيّةً بالدّرجة الأُولى، ولن نسمع من السلطة ووزارة خارجيّتها، والمُتحدّث باسمها، غير البيان السابق ذِكره بالصّياغة نفسها.
“رأي اليوم”

آخر الأخبار
*المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية* عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون... محذرين من اقتحام رفح..حركة أنصار الله تعلن بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد "إسرائيل"تحت عنوان (وفا... مصادر عبرية: بلينكن ناقش "الرؤية العربية" لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وفتح مسار سياسي ... مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات ... المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه...