متخصص بالشأن الفلسطيني

المسكوكات الفلسطينية القديمة وهوية المكان…محاضرة للدكتور خالد كيوان في ثقافي أبو رمانة

المسكوكات الفلسطينية القديمة وهوية المكان…محاضرة للدكتور خالد كيوان في ثقافي أبو رمانة

دمشق: أقامت مؤسسة القدس الدولية – سورية واللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني وفصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق اليوم محاضرة، بعنوان “المسكوكات الفلسطينية القديمة وهوية المكان”، وذلك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة بدمشق اليوم الأربعاء 29.3.2023

وأشار الباحث المتخصص في المسكوكات القديمة الدكتور خالد كيوان في محاضرته إلى أهمية دراسة المسكوكات لكونها تعتمد على المنهج التاريخي التوثيقي الوصفي التحليلي الاستقرائي، فهي مادة أثرية تحتوي على صور وكتابات موثقة نقوم بوصفها، ونقارنها مع الأحداث التاريخية، ونعمل على استقرائها وتحليل معلوماتها ونوثقها بالصورة والرسم إن تطلب ذلك، موضحاً أن المدن الفلسطينية عرفت ضرب المسكوكات القديمة منذ القرن الخامس قبل الميلاد، فقد تم إصدارها عبر فترات ومراحل تاريخية تغطي تقريباً ألف عام.

وبين كيوان أنه من خلال تتبع أسماء المدن المنقوشة على المسكوكات والنقود نلاحظ عدم تغير هذه الأسماء بين عصرنا وقبل ألفي عام مضت، فاسم غزة بقي هو ذاته، واسم عكا، وعسقلان، وقيصرية، ونابلس، ما يشير إلى جذور هذه المدن الفلسطينية الأصيلة وتاريخها العريق والمتجدّر والقديم الذي لم يتغير بتغير الزمان وهذا يؤكد على هوية المدن الفلسطينية التي بقيت محافظة على أسمائها وأكبر دليل على أصالة الشعب الفلسطيني وارتباطه بأرضه وتمسكه بها رغم محاولة الاحتلال الصهيوني تهويد هذه المدن وفشله في ذلك.

وأكد كيوان أن المسكوكات تشكل وثيقة تاريخية مادية أثرية مهمّة تبرهن على حقيقة فلسطين قديماً في العصور الكلاسيكية والعربية الإسلامية، وتفنّد الادعاءات والمزاعم الصهيونية التي تدعي حقهم المزعوم في امتلاك هذه الأرض وتواجدهم القوي والفاعل فيها.

بدوره أشار مدير عام مؤسسة القدس- سورية الدكتور خلف المفتاح إلى أهمية إقامة المحاضرة والندوات لتوعية فئات المجتمع فالحركة الصهيونية العالمية ومراكز البحث التابعة لهم تحاول بشتى الوسائل أن تغير وتسلب التاريخ والثقافة الفلسطينية لإضفاء طابعها على كل ما هو في فلسطين، عكس ما هي حقائق التاريخ والدراسات الأنتروبولوجية والسياسية والأيكولوجية، التي تهتم بجغرافيا المكان.

حضر المحاضرة رئيس لجنة دعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور صابر فلحوط وسفير فلسطين بدمشق الدكتور سمير الرفاعي وخالد عبد المجيد أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وعدد من قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب الوطنية السورية والفلسطينية ونخبة من الباحثين والمهتمين.

دمشق-سانا
2023-03-29
علي عجيب

آخر الأخبار
عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون... محذرين من اقتحام رفح..حركة أنصار الله تعلن بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد "إسرائيل"تحت عنوان (وفا... مصادر عبرية: بلينكن ناقش "الرؤية العربية" لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وفتح مسار سياسي ... مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات ... المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى