متخصص بالشأن الفلسطيني

شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي

شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي
المكتب الصحفي – راما قضباشي
عقد مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية- سورية الاجتماع السنوي لمجلس الأمناء، وذلك في الداماروز بالعاصمة دمشق ٨/٦/٢٠٢٤.
أكدت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية رئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية سورية الدكتورة بثينة شعبان أن ما يجري على الساحة الفلسطينية يلقي الضوء على معركة أخرى تدور، لا تقل أهمية عن المعركة العسكرية وهي “معركة السردية واللغة والفكر التي يستخدمها العدو الصهيوني، وكل داعميه من أجل تشويه صورة المقاومة والعرب وتبرير حرب الإبادة التي يقترفها كيان الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني”.
وأشارت الدكتورة شعبان إلى أن كيان الاحتلال يشكل قاعدة متقدمة للغرب بأكمله وخاصة للولايات المتحدة الأمريكية، لأن التعاضد بينهما عضوي وتاريخي في كل المجالات، موضحة أن السردية التي تبناها الرئيس الأمريكي منذ اليوم الأول بعد السابع من تشرين الأول الماضي تحاول أن تُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي وأهدافه المعلنة وتقدم تغطية ومكافأة للكيان الصهيوني على كل ما اقترفه من إبادة غير مسبوقة لشعب فلسطين شهد عليها العالم أجمع.
وأكدت شعبان أن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني أثار حراكاً مجتمعياً في الغرب دعماً لفلسطين، ولم يتوان الغرب عن استخدام كل أساليب القوة من أجل إخماد هذا الحراك بما يتناقض مع كل ما يتحدث به الغرب عن حرية التعبير والرأي، مبينة أن واقع المقاومة أثبت أن الغرب لا يعير وزناً للقانون الدولي ولحقوق الإنسان ولا لأي حق يتشدق به.
وشددت شعبان على أن القضية الفلسطينية أصبحت قضية حقوق إنسان يشعر كل العالم بها، حيث إن 143 دولة اعترفت بدولة فلسطين وهذه بداية مهمة جداً، وثمرة من ثمار الصمود والمقاومة.
وبينت شعبان أن المقاومين في غزة صامدون وثابتون بسبب إيمانهم بانتمائهم إلى هذه الأرض وهذا ما يجب تعزيزه’ وأن تضحيات الشعب الفلسطيني لم تذهب سداً لأن تلك الدماء الطاهرة التي أزهقت في غزة والضفة الغربية قلبت المعادلة الدولية لمصلحة القضية الفلسطينية، وأسمعت الصوت الفلسطيني لكل العالم، الأمر الذي لم نكن قادرين على فعله في ظل الاحتلال الغربي للإعلام العالمي.
وختمت شعبان كلمتها بالقول: إن طوفان الأقصى وضع حداً فاصلاً بين ما قبله وما بعده واليوم المعركة خرجت من نطاق فلسطين وهي معركة العرب وكل الأحرار في العالم.. وإن الغرب دائماً يتحدث عما يميزه عن بقية شعوب العالم ولم يكن يتحدث عن المشترك بينه وبينها، لأن عقليته استثنائية بأنه هو السيد، وأن بقية العالم يجب أن تكون في خدمته.. ويجب علينا أن نفتح صفحة جديدة، وأن نعيد الاعتبار للكثير من المصطلحات التي جعلنا الغرب نخجل من استخدامها كعبارة الأدب الملتزم أو الفن الملتزم ونحن ملتزمون بقضايانا وخاصة أن قضايانا محقة وعادلة.
بدوره أشار المدير العام لمؤسسة القدس الدولية ياسين حمود إلى العدوان الصهيوني الهمجي على قطاع غزة، بعد بدء طوفان الأقصى الذي يدخل شهره التاسع وارتكابه المجازر التي لا ترحم طفلا أو امرأة ولم تترك شيخا ولم توفر المشافي والمرافق الصحية والبنى التحتية والمدارس والمساجد والكنائس في محاولة بائسة لكيان الاحتلال لانتزاع بصيص نصر أو جرعة أمل تضع حربه الهمجية العبثية في إطار الإنجاز وتحقيق الأهداف.
من جهته قدم مدير عام مؤسسة القدس الدولية سورية د.خلف المفتاح عرضاً عن نشاط المؤسسة خلال عام 2023 ومواكبتها للأحداث وإحياء المناسبات وحضورها في ساحات العمل الثقافي والفكري، إضافة إلى التعاون وتعزيز الشراكة مع الفصائل والقوى الفلسطينية وسفارات الدول المناصرة لشعب فلسطين لتبقى القدس في الوجدان بوجه المحاولات الواضحة لطمس قضية فلسطين، لافتاً إلى ازدياد وتيرة العمل في المؤسسة منذ عملية طوفان الأقصى، من خلال المشاركة في الوقفات التضامنية وإصدار البيانات المعبرة عن مواقفها المبدئية من القضية الفلسطينية.
واستعرض الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة الدكتور طلال ناجي تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني والممارسات الإجرامية لكيان الاحتلال الإسرائيلي من قتل وتدمير وتهجير بحق الأهل في فلسطين بشكل عام وغزة والضفة الغربية والقدس بشكل خاص التي ازدادت وتيرتها بعد الـ 7 من تشرين الأول الماضي، فهناك مناطق واسعة في غزة أصبحت غير قابلة للحياة، إضافة إلى الأعداد الكبيرة من الشهداء، مؤكداً استمرار المقاومة الباسلة وإصرار الشعب الفلسطيني على نضاله ومواجهته لهذا الكيان بكل الوسائل والدفاع عن أرضه ووطنه وقضيته حتى إنهاء الاحتلال والتحرير، منوهاً بمواقف سورية الثابتة والمبدئية قيادة وشعباً إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته.
وتم خلال الجلسة عرض فيلم عن نشاطات مؤسسة القدس الدولية سورية خلال العام الماضي، وقدم د.طلال ناجي الأمين العام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة درع الوفاء والتقدير للدكتورة بثينة شعبان باسم فصائل المقاومة الفلسطينية، تقديرا لدورها الوطني والقومي والتاريخي والثقافي والسياسي الداعم للقضية الفلسطينية.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...