متخصص بالشأن الفلسطيني

*إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي”إسرائيلي”جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع إسرائيلية داخلية، وتخفيفاً لنقمة المجتمعات العالمية على واشنطن وتل أبيب*..

*إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي”إسرائيلي”جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع إسرائيلية داخلية، وتخفيفاً لنقمة المجتمعات العالمية على واشنطن وتل أبيب*..

المقترح الإسرائيلي ذو الثلاث مراحل الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الجمعة، وقوبل بترحب العديد من بلدان العالم، وتفاعلت معه حركة “حماس” بإيجابية، يبدوا في مضامينه العامة جيداً، حيث يشمل على عناصر وقف النار وتبادل الأسرى، وعملية اعمار كبيرة جدا لغزة بحسب بايدن.

المقترح جاء بعد أيام من تصريحات للبيت الأبيض متعلقة باحتلال مدينة رفح، ووصف فيها جون كيربي بوقاحة ما تقوم به إسرائيل ب”العملية العسكرية المحدودة” متجاهلاً الوقائع الميدانية التي أعلنتها تل أبيب صراحة، احتلال رفح ومعبر رفح ومحور فلاديلفيا، واعترافها بتنفيذ محرقة خيام النازحين هناك، وجريمة قصفها للخيام في اليوم التالي للمحرقة. وطرد فضيحة المحرقة بالمجزرة، وما تبع ذلك جرائم في مخيم جباليا، الذي هدمته قوات الاحتلال وارتكبت فيه أفظع الجرائم.

محكمة العدل الدولية طلبت من إسرائيل وقف اجتياحها لمدينة رفح، وطالبت بفتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع، كذلك ضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق بشأن تهمة الإبادة الجماعية، كذلك يوجد ترقب عالمي لما قد يصدر عن محكمة الجنايات الدولية من مذكرات اعتقال ستطال الفاشي نتنياهو ووزير حربه غالانت، وربما آخرين، وقد أعلنت عدد من بلدان العالم نيتها تنفيذ قرارت الاعتقال ان صدرت.

على المستوى الشعبي الدولي، فقد أطلقت محرقة الخيام في رفح وهدم مخيم جباليا شرارة حراك عالمي جديد يندد بموقف الولايات المتحدة، يطالب بفرض العقوبات على تل أبيب، زخم تظاهرات عالمية واسعة وحاشدة ومستمرة، تزامن مع اعترافات جديدة بالدولة الفلسطينية، وعزلة دولية لم تشهد دولة الاحتلال مثيلاً لها في التاريخ، وكان لافتاً ان ادانة واشنطن خلال التظاهرات كانت بنفس قدر ادانة الاحتلال وجرائمه، وهذا ما تفهم تداعياته الحركة الصهيونية في واشنطن وتل أبيب، العالم يتغير سلباً تجاه البلدين بشكل سريع، والانتخابات الأوروبية والأمريكية على الأبواب، وحكومة اليمين الفاشي في إسرائيل على وشك التفكك.

بايدن يناور بمقترح إسرائيلي لاعتبارات انتخابية أمريكية، ودواع إسرائيلية داخلية، وتخفيفاً لنقمة المجتمعات العالمية على واشنطن وتل أبيب، كلاهما يخسران، يخسران حتى الحلفاء الأوروبيين الذين يرزحون تحت طوفان الضغوط الشعبية المتصاعدة التي ستترجم على شكل أصوات في مراكز الاقتراع، وقرارت سياسية مرتقبة تتجاوز مرحلة التعبير عن القلق والإدانة.

قلت فخ إسرائيلي أمريكي، لأن بايدن ونتنياهو لا توجد لديهما خيارات سوى مواصلة الحرب على غزة، فالحرب وسيلتهما للبقاء، وفرصة لتحقيق نصر من نوع ما في غزة أو لبنان أو اليمن أو أي مكان، هي حكومات حرب وجرائم، ستضعان شيطاناً أو شياطين في تفاصيل مقترح الثلاث مراحل، لتحميل الفلسطينيين مسؤولية تعطيل المقترح، لعلّ ذلك يعيد الشعوب إلى بيوتها والتوقف عن الاحتجاج.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...