متخصص بالشأن الفلسطيني

حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة “وإسرائيل” تحاول استعادة هيبتها لكنها تفشل

حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة “وإسرائيل” تحاول استعادة هيبتها لكنها تفشل

 

إن العملية الأخيرة التي حصلت في القدس بإقدام 3 شبان بالهجوم على حاجز “الزعيم” والتي قتل فيها جندي إسرائيلي وأصيب فيها 8 باصابات متوسطة وإثنان بحالة الخطر ، تنذر باقتراب تفجر الأوضاع في عدة مناطق بالضفة الغربية وصولا إلى انتفاضة شعبية عارمة، ردا على ما يقوم به جيش الإحتلال والمستوطنين من جرائم بحق المواطنين في مدن وقرى ومخيمات الضفة، إضافة إلى استمرار حرب الإبادة والجرائم والتجويع لشعبنا في قطاع غزة ، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

 

أكد الباحث السياسي الفلسطيني، فراس طنينة، أن هناك دلالات واضحة كشفت عنها العملية التي نفذها 3 شبان فلسطينيين من مدينة بيت لحم (طبيب عظام، ومهندس، ومحاسب)، جنوبي الضفة الغربية، صباح أمس الخميس، عبر إطلاق نار باتجاه حاجز الزعَيّم شرقي القدس المحتلة، والتي أدت إلى مقتل جندي إسرائيلي، وإصابة 8 آخرين بينهم اثنان بحالة حرجة، قبل أن يستشهد اثنان من منفذي الهجوم، بينما أصيب الثالث.

 

11 حاجزا عسكريا تحيط بمدينة القدس المحتلة

 

وأشار الباحث الفلسطيني، إلى أن مدينة القدس المحتلة تحيط بها مستوطنات وحواجز أمنية للاحتلال الإسرائيلي تعوق حركة الفلسطينيين، ويحيط بها 11 حاجزا إسرائيليا رئيسيا خلافا لأخرى كثيرة مؤقتة، وتوصف بأنها طرق الآلام ومسرح لقتل واعتقال وإهانة الفلسطينيين، وهي: حاجز قلنديا، و حاجز شعفاط، و حاجز بيتونيا، وحاجز حزما، وحاجز الزعيم: والذي شهد العملية الفدائية صباح أمس، ويقع في بلدة الزعيم الفلسطينية شرقي القدس التي عزلها الجدار عن المدينة المقدسة، وهو مخصص لعبور السيارات فقط، خاصة مركبات سكان مستوطنة معاليه أدوميم.

 

وأضاف: هناك أيضا حاجز العيزرية (الزيتون)، وحاجز الكونتينر (واد النار)، وحاجز أبو غنيم، وحاجز 300 (قبة راحيل)، وحاجز النفق، وحاجز الولجة.

 

مؤكدا أن إسرائيل تحاول استعادة هيبتها منذ السابع من أكتوبر، ولكن في كل مرة تفشل مؤسستها العسكرية ومجتمعها المدني في تحقيق ذلك.

 

اقتراب تفجر الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة

 

وقال طنينة لـ«الغد»، إن هذه العملية تنذر باقتراب تفجر الأوضاع في عدة مناطق بالضفة الغربية، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

 

وتابع في حواره: فعليا ومنذ العام 2021 والضفة الغربية المحتلة تشهد انتفاضة متواصلة تهدأ أحيانا، وتشتعل حينا آخر.

 

وأضاف: ولكن في السابع من أكتوبر اتبعت حكومة الاحتلال سياستين في الضفة الغربية المحتلة على أساس إغلاق الضفة الغربية ووضع الحواجز العسكرية بين المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وبالتالي فإن الحركة داخل تلك المناطق أصبحت صعبة ،وصعبة جدا.. وهذا أولا.

 

وثانيا، تقوم قوات الاحتلال بمواصلة عملياتها داخل المخيمات والمدن والقرى بكتائب عسكرية مسلحة.

وثالثا، تقوم قوات الاحتلال بمهاجمة كتائب المقاومة وإبقائها داخل المخيمات.. وفرض عدم الخروج إلى الطرق الالتفافية، وبالتالي محاصرة تلك الخلايا.. لكن هذا الأمر أثبت فشله لماذا؟ لأن مثل ما جرى أمس، كشف عن فشل هذه السياسات العدوانية، حين نفذ مقاومون عملية انتقامية بالقرب من قرية زعيم الضفة الغربية المحتلة شرق مدينة القدس.

حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة

 

وأوضح، أن حالة المقاومة التي كانت متصاعدة قبل طوفان الأقصى، لا تزال موجودة، رغم اعتقال 7 آلاف فلسطيني و400 شهيد منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إضافة لتصاعد حالة الانكشاف الاستيطاني على حياة الفلسطينيين وحرق وتدمير ممتلكاتهم.

 

وأتم أن هذه الممارسات الإسرائيلية العدوانية تخلق تحديا فلسطينيا وتشكل عامل تثوير .

آخر الأخبار
احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي