متخصص بالشأن الفلسطيني

تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل.

تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل.

 

أحمد رفعت يوسف

كل الدلائل تؤكد أن الأفق لايزال مسدود في المنطقة.

فالعدو الصهيوني لا يمكنه الموافقة على شروط المقا.و.مة الفلس.طي.نية، لأن هذا سيعني بكل وضوح، الاعتراف بالهزيمة العسكرية والسياسية أمام المقا.و.مة.

كما أن تركيبة حكومة نتنياهو لا تسمح له باي تسوية، وستنهار فور موافقته على أي اتفاق مهما كان.

وإضافة إلى ذلك فإن حكومة نتنياهو، ليس لها أي مصلحة بأي اتفاق، لأنها ستتعرض فور توقف القتال، لسيل من التحقيقات والاتهامات بالفشل، كما سيعاد فتح ملفات الفساد الموجهة لنتنياهو، والتي ستنتهي به إلى السجن، وهو ما يحاول الهروب منه، حتى بتصعيد القتال.

وفي الطرف المقابل، حيث فصائل المقا.و.مة، لا يمكن أن توافق على ما تطرحه عليها حكومة نتنياهو، والإدارة الأمريكية، وأنظمة التطبيع، خاصة وأن القرار اليوم بيد الفصيل المقا.وم من حماس، بقيادة السنوار ومحمد الضيف في غزة، وليس بيد الجناح السياسي، بقيادة اسماعيل هنية وخالد مشعل الموجودين في قطر ،.

كما أن المقا.و.مة، تؤكد بأنها ليست في موقف ضعيف، رغم التوحش الذي يبديه جيش الا.حتلا.ل في ضربه للمدنيين والمنشآت والبنية التحتية.

إضافة إلى ذلك، فإن دول وفصائل المقا.و.مة، ليست في وارد التفريط، بالإنجازات التي راكمتها، وتكاد توصل إلى نتائج استراتيجية، على مستوى المنطقة.

هذا يؤكد أن الأمور ذاهبة إلى التصعيد..

وربما يحاول نتنياهو وحكومته، جر الولايات المتحدة الأمريكية، إلى الانخراط المباشر في القتال، وتحديدا على الجبهة اللبنانية، رغم مخاطر هذه الخطوة، وعدم ضمان نتائجها.

ويبقى السؤال عن سيناريو التصعيد.

مع ثبات الوضع في البحر الاحمر، عند الحدود الموجودة حاليا، وصعوبة فتح باب التصعيد من جبهة الجولان، ستكون الجبهة اللبنانية، مفتاح التطورات المتوقعة، وكل المؤشرات تدل على ذلك، حيث يظهر بوضوح، التصعيد التدريجي المدروس لعمليات المقا.و.مة اللبنانية، والتي تضع جيش الا.حتلا.ل، وقيادته السياسية والعسكرية، في وضع حرج جداً، وهذا يضع القرار بيد المقا.و.مة، وليس بيد الجيش الإسرائيلي.

بتقديري فإن المقا.و.مة اللبنانية، ستستخدم النفس الطويل، والحرب النفسية، مع الجيش والحكومة الإسرائيلية، بهدف انهاكهم عسكريا ومعنويا، وستستمر هذه الحالة، طالما أن المقا.و.مة الفلسطينية قادرة على الصمود في وجه جيش الا.حتلا.ل، وخلال هذه الفترة، تكون المقا.و.مة اللبنانية، قد أنجزت ما يمكن إنجازه، في ضرب التجهيزات الالكترونية، والبنية التحتية، لجيش الا.حتلا.ل، وزادت من عبء المستوطنين، على الحكومة والمجتمع الإسرائيلي.

وفي اللحظة التي ستقررها المقا.و.مة، ستعمل على جر قوات الا.حتلا.ل، إلى معركة شرسة، يخوضها وهو منهك عسكرياً ومعنوياً، وبحكومة مربكة، وجبهة داخلية متعبة، ومتخوفة من تلك المعركة.

آخر الأخبار
(عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية