متخصص بالشأن الفلسطيني

*أسباب فشل تنفيذ خطط أمريكا وبريطانيا لتولي عبّاس وسُلطته وقوّاته الأمنيّة لحُكم قِطاع غزة..نجزم بأنّهما ستَفشَلان..قراءة لما بعد النّصر.*

*أسباب فشل تنفيذ خطط أمريكا وبريطانيا لتولي عبّاس وسُلطته وقوّاته الأمنيّة لحُكم قِطاع غزة..نجزم بأنّهما ستَفشَلان..قراءة لما بعد النّصر.*

 

عبد الباري عطوان

من سيَحكُم قِطاع غزة، وكُل أرض تتحرّر من فِلسطين هي حركات المُقاومة بقِيادة السيّد يحيى السنوار ومُساعديه، ومن يقول غير ذلك، وأيًّا كانت جنسيّته، لا يفهم المِنطقة والمُتغيّرات الجذريّة فيها

 

ردّنا على الخطط والسيناريو الأمريكي البريطاني وتصريحاتهم هذه يُمكن أن يأتي في إطار الحقائق الرئيسيّة التالية:

أوّلًا: حركات المُقاومة في قِطاع غزة بزعامة “حماس” لم تُهزَم، وما زالت تُقاتل الجيش الإسرائيلي بشراسةٍ وتُلحِق به خسائر كبيرة، أبرزها تدمير 135 مُدرّعة ودبّابة ومن فيها في أقل من 72 ساعة، اعترف الجِنرال يواف غالانت وزير الدفاع الإسرائيلي في مُؤتمر صحافي عقده اليوم مع غانتس ونتنياهو أنها كانت باهظةً جدًّا.

ثانيًا: الرئيس محمود عباس بات مكروهًا جدًّا من الغالبيّة السّاحقة من أبناء الشّعب الفِلسطيني، لأنّه تحوّل إلى أداةٍ من أدواتِ دولةِ الاحتِلال الإسرائيلي، وفضّل الوقوف موقف المُتفرّج إزاء حرب الإبادة والتّطهير العِرقي في القِطاع، وسهّل من خلف السّتار اقتِحامات الجيش الإسرائيلي لمُدن وقُرى ومخيّمات الضفّة الغربيّة، وخاصَّةً جنين، ونابلس، وطولكرم، والخليل، ولم تُطلق قوّات أمنه (60 ألف عُنصر) رصاصةً واحدةً دِفاعًا عن شعبها.

ثالثا: محمود عباس لم ينجح في حُكم الضفّة الغربيّة، واتّسم حُكمه بالقمع والفساد، ولذلك لن يكون مُرحَّبًا به وقوّاته ونهجه في القِطاع.

رابعًا: صحيح أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن يُؤيّد تولّي سُلطة عبّاس الحُكم والقِيادة في غزة، وقال في مقالٍ نشره في صحيفة “الواشنطن بوست” قبل أسابيع قليلة “يجب إعادة توحيد غزة والضفّة في ظِلّ هيكلِ حُكمٍ واحِد، وسُلطة فِلسطينيّة مُتجدّدة، وُصولًا إلى حلّ الدّولتين”، وصحيح أيضًا أنّ فريقًا عسكريًّا بريطانيًّا يُجهّز السّلطة “فنيًّا” لإدارة قِطاع غزة، حسب ما جاء في صحيفة “التايمز” اليوم بعد انتِهاء الحرب، ولكنّ الصّحيح أيضًا أنّ قِطاع غزة قبل “غزوة” السّابع من تشرين أوّل (أكتوبر)، هو غيره بعدها، والشّعب الفِلسطيني الذي قدّم أكثر من 20 ألف شهيد، و50 ألف جريح حتّى الآن، لا يُمكن أن يقبل بعودة عبّاس وسُلطته إلى القِطاع على ظهر الدبّابات الأمريكيّة والإسرائيليّة، ويعتبر المُقاومة هي المُمثّل الوحيد والشّرعي له.

عبّاس لا يُمكن، ولا يجب، أن يكون وسُلطته بديلًا للمُقاومة التي حقّقت أكبر نصر تاريخي إعجازي على دولة الاحتِلال مُنذ اغتِصابها للأرض الفِلسطينيّة قبل 75 عامًا، بل إن هذه المُقاومة هي البَديل له في الضفّة الغربيّة، وبعد تحريريها بالكامِل وانهِيار دولة الاحتِلال.

***

أمريكا الشّريك الفِعلي لاسرائيل في حرب الإبادة والتّطهير العِرقي ستدفع ثمنًا غاليًا لهذه الشّراكة، وإقامة جسر جوّي لتزويد الجيش الإسرائيلي بالذّخائر والصّواريخ القاتلة، وأرسلت حاملات طائرات وأكثر من ألفيّ جُندي مارينز لمنع انهِياره، لا يُمكن أن تكون أمريكا صاحبة قرار في القِطاع والضفّة، بل والمِنطقة العربيّة بأسْرِها، وهزيمتها باتت وشيكةً على غِرار ما حدث في أفغانستان، فهل تدخّلت بعد هزيمتها في اختِيار من يَحكُم أفغانستان بعد هُروبها المُخزي من مطار كابول، وهل سلّمت الحُكم لعُملائها والذين حاربوا معها لبقاء سيطرتها على أفغانستان؟ ألم تتفاوض أمريكا مع حركة طالبان التي هزمتها في الدوحة؟ ولماذا تفترض أن ما فشلت في تحقيقه في أفغانستان ستفرضه وتنجح في القِطاع؟

الرئيس بايدن تتعرّض قواعده في العِراق وسورية لقصفٍ صاروخيٍّ مُزلزِلٍ على أيدي أذرع محور المُقاومة، وباتت سيطرة أساطيله على البحر الأحمر وبحر العرب، والخليج، تتآكل بفِعل الهجمات الصاروخيّة اليمنيّة التي تتعرّض لها، والأُخرى التي تطير من فوق رأسِها باتّجاه ميناء أم الرشراش (إيلات) الفِلسطيني المُحتَل.

لا تقولوا لي إنّني أُبالغ في تقدير قُوّة حركة “أنصار الله” وإنجازاتها العسكريّة، فهذه الحركة التي تمتلك منظومة الصّواريخ الباليستيّة والمُجنّحة، وأسراب بالمِئات من الطّائرات المُسيّرة، ومِئات الآلاف من المُقاتلين الأشدّاء، هذه الحركة أقوى بكثير من نظيرتها في أفغانستان، أيّ الطّالبان، التي هزمت أمريكا وأجبرتها على الهُروب.

من سيَحكُم قِطاع غزة، وكُل أرض تتحرّر من فِلسطين هي حركات المُقاومة بقِيادة السيّد يحيى السنوار ومُساعديه، ومن يقول غير ذلك، وأيًّا كانت جنسيّته، لا يفهم المِنطقة والمُتغيّرات الجذريّة فيها.. والأيّام بيننا.

آخر الأخبار
مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات... اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ...