متخصص بالشأن الفلسطيني

*ماذا تعني صفقة تبادل الأسرى وما هي نتائجها وتداعياتها وماذا يعني هدنة لوقف إطلاق النار الآن..؟*

*ماذا تعني صفقة تبادل الأسرى وما هي نتائجها وتداعياتها وماذا يعني هدنة لوقف إطلاق النار الآن..؟*

 

*بداية يجب أن نكون حذرين لأن هذا العدو لا أمان له وسنشهد خروقات وتجاوزات منهم فهم بهذه الصفقة كمن يصب الماء المغلي على رؤوسهم وسيعمدون لمحاولة الثأر كون فكرة ومبدأ وشروط الصفقة كلها لا تصب في دائرة أهدافهم وإرادتهم.. فهؤلاء قوم ليس لهم عهد بل يخافون*.

 

*ماذا تعني صفقة تبادل الأسرى وما هي نتائجها وتداعياتها*..؟

 

اولا : فشل القدرة الاستخباراتية الإسرائيلية والأمريكية والغربية عالية التكنولوجيا على مدار نحو ٥٠ يوما من معرفة مكان (الأسرى) وإعطاء شهادة تفوق أمني كاملة للمقاومة

 

ثانيا : هدمت الصفقة كل لاءات وشروط النتن ياهو ووزير حربه وحكومة الحرب وأبرزها لا وقف للنار إلا بعودة جميع “الاسرى”…!

 

ثالثا : اشتراط الصفقة دخول المساعدات والوقود ووقف العدوان المؤقت يمنح الناس و( المقاومة) نفسا لإعادة ترتيب الأولويات والتمركز والتزود بالاحتياجات بعد نحو ٥٠ يوما من العدوان وهو ما كان خطا أحمر.

 

رابعا: أجبرت الصفقة واشنطن والكيان والداعمون الغربيون للإقرار والاعتراف والإجبار على التعامل مع حماس التي يريدون مسحها وإنهاء حكمها ويصفونها بالإرهابية.

 

خامسا : زرعت الصفقة قنبلة موقوته بحجر العلاقة التي تربط النتن مع ائتلافه المتطرف الرافض للصفقة جملة وتفصيلا، يتوقع لها الانفجار بأي وقت ( الانفجار يعني انهيار الحكومة).

 

سادسا: من شأن الصفقة كسر منحنى العدوان المتصاعد، وإطفاء رأسه الحامي المستمر منذ نحو ٥٠ يوما، وهو ما سيصعب عودته “غالبا” بذات الزخم والصعود والحدية بعد انطفائه جزئيا ( رغم أن كل شيء وارد على مجرم سفاح ).

 

سابعا: عكست الصفقة حجم الورطة العسكرية وعدم الحصول على صورة نصر مقنعة للجمهور الداخلي، لذا كانت الحاجة ماسة لتقديم ملف إرجاع جزء من الأسرى على أنه إنجاز.

 

ثامنا : إبرام الصفقة فيه إحراج كبير جدا لحكومة الحرب التي صعدت أعلى الشجرة ورفضت التفاوض لإرجاع الأسرى إلا بلغة النار، ما أدى لمقتل نحو 60 منهم بالقصف، ما يفتح سؤال ذويهم : من المسؤول عن قتلهم طالما ستذهبون لصفقة ؟.

 

تاسعا : شمول الصفقة على إطلاق أسرى نساء وأطفال فلسطينيين ضربة نجاح قاصمة، فهي أولى بدايات التفاوض على باقي من في السجون وتبييضها ؛ ورفع كبير للمعنويات.

 

عاشرا: القبول بالتفاوض على جزء من “أسرى” وترك الباقين لدى المقاومة يؤكد أن لا طريق لإخراجهم إلا بالطريق الذي خرج منه جزأهم الأول، وسيدفع أهالي الباقين للتحول لكتلة لهب متحركة بحجر حكومة الحرب حتى إخراج الباقين.

آخر الأخبار
لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات... اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل...