متخصص بالشأن الفلسطيني

سفارة كوبا بدمشق تحيي الذكرى السابعة لرحيل قائد الثورة الكوبية فيديل كاسترو

سفارة كوبا بدمشق تحيي الذكرى السابعة لرحيل قائد الثورة الكوبية فيديل كاسترو

دمشق-سانا

نظمت سفارة جمهورية كوبا بدمشق اليوم معرضاً بمناسبة الذكرى السابعة لرحيل القائد التاريخي للثورة الكوبية فيديل كاسترو، وذلك في مكتبة الأسد الوطنية.

واطلع المشاركون في المعرض على صور ضوئية وفيديو عن مسيرة حياة القائد الراحل، وتم بهذه المناسبة وضع إكليل من الزهور على نصب القائد الخالد حافظ الأسد في ساحة المكتبة التي زارها كاسترو عام 2001.

وأكد السفير الكوبي بدمشق لويس ماريانو فرنانديس رودريغيس خلال كلمة أن أفكار وإرث القائد فيدل كاسترو الراسخة بالعدالة الاجتماعية حاضرة اليوم أكثر من أي وقت مضى في ضمير كل من يناضل من أجل عالم أفضل تسوده قيم التضامن والتعاون بين الشعوب والسلام والرفاهية لجميع البشر، دون أي تمييز عقائدي أو عرقي أو سياسي.

وأشار السفير رودريغيس إلى أن فيدل دعم الشعب السوري دائماً في نضاله من أجل سيادته واستقلاله، وفي عام 1973 وبدعوة من الرئيس القائد الراحل حافظ الأسد، للمساهمة في الدفاع عن سيادة سورية في لحظات قتال معقدة ضد المعتدي الإسرائيلي لم يتردد فيدل في إرسال كتيبة أممية من الدبابات، حيث شارك الجنود الكوبيون القتال مع الجيش السوري الشقيق.

وفي تصريح للصحفيين أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ أهمية مبادئ وقيم فيدل كاسترو في دعم المقاومة وحركات التحرر والقضية الفلسطينية التي تمر اليوم بمرحلة صعبة جراء العدوان الإسرائيلي الهمجي المتوحش، مشيراً إلى أن فيدل بات شخصية تاريخية عالمية وستبقى الأجيال تذكر هذا القائد في كل العالم.

وفي تصريح لـ سانا بين السفير رودريغيس أن تعزيز العلاقات الثنائية بين كوبا وسورية هو أفضل طريقة لإحياء ذكرى فيدل وتكريمها.

شارك في المعرض مدير المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين الدكتور عماد مصطفى، وعدد من مديري الإدارات في الوزارة وعدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين بدمشق، وعدد من قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية.

آخر الأخبار
مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات... اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ...