متخصص بالشأن الفلسطيني

المخابرات المصرية طلبت من وفد حماس “البقاء قليلًا”..صفقة تحت النار تتبرمج ونتنياهو فقط “قد يُعيقها”: الوساطة “قطرية” واللوجستيات “مصرية” وفد أمني إسرائيلي في القاهرة.. 

المخابرات المصرية طلبت من وفد حماس “البقاء قليلًا”..صفقة تحت النار تتبرمج ونتنياهو فقط “قد يُعيقها”: الوساطة “قطرية” واللوجستيات “مصرية” وفد أمني إسرائيلي في القاهرة..

 

لندن- خاص بـ”رأي اليوم”:

وصول وفد أمني إسرائيلي الى العاصمة المصرية القاهره دون إعلان رسمي مساء السبت يعبر عن الخطوة التي توحي ضمنا بأن صفقة لتبادل الرهائن والأسرى يبدو أنها وصلت فعلا إلى مراحل متقدمة كما قالت ووصفت هيئة إسرائيلية قبل الإعلان رسميا عن ملامح تلك الصفقة.

 

والتي يبدو أن إخراجها والتفاهم عليها وترتيباتها العملية والإجرائية تكفّل بها أو أوكلت للجانب المصري مع ملاحظة أن إدارة المخابرات المصرية طلبت أمس الاول عمليا من وفد يمثل قيادة حماس عدم المغادرة والتي كانت مقررة مساء الخميس والبقاء في القاهرة لعدة أيام.

 

ويبدو أن بقاء وفد حماس في القاهرة بعد اجراء محادثات حادة وساخنة الى حد كبير قد يكون مرتبطا بالخطوة التي أعلنتها هيئة البث الإسرائيلية عن قطع شوط كبير بانضاج صفقة الأسرى.

 

ومن المرجح أن استقبال السلطات المصرية لوفد إسرائيلي في هذا السياق يكمل تلك الخطوة التي توحي بان اسرائيل أو حكومة بنيامين نتنياهو خففت من ضغطها بعدم انجاز أي صفقة لتبادل الرهائن والأسرى مع أن حركة حماس بالمقابل اقرت بأنها ستكون منفتحة على أي اتصالات بخصوص أي عملية تبادل جزئية او شامله حتى تحت اطلاق النار وهو الأمر الذي أثار أصلا استغراب السلطات الإسرائيلية.

 

بكل حال ارتفعت مع وصول وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة الفرص التي يحتمل الجميع القول بأنه قد يتم الاعلان عنها في غضون الساعات القليلة المقبلة خصوصا وأن الخطاب مساء السبت لبنيامين نتنياهو بدا عليه الانفعال الشديد وبدت عليه ملامح المرونة بخصوص صفقة التبادل يبدو أن ضغوطا أمريكية هائلة مُورست من أجلها خلف الستاره والكواليس.

 

وفي الوقت الذي تكفّل به المصريون باستقبال وفد اسرائيلي واجراء الترتيبات اللوجستية باعتبارهم طرف أساسي بجهود الوساطة من المرجح أن لقاءات بين رئيس جهاز الموساد والأجهزة الأمنية القطرية بوجود ويليام بيرنز في الدوحة هي التي توصّلت إلى ما يُمكن وصفه شبه صفقة قابلة للتطبيق.

 

ورغم أن الملامح الأساسية لأي صفقة في هذا الاتجاه لم تُعلن بعد إلا أن مصادر وأوساط حركة حماس ترجح إمكانية إعاقة أي ترتيب أو تفاهم بالخصوص من قبل نتنياهو لأي سبب شكلي وفي اللحظات الأخيرة.

 

ويرى خبراء في الملف أن تنحية وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وطاقمه عن ملف المخطوفين أو الرهائن أو الأسرى مع حركة حماس كان مقدمة لإخلاء الساحة بتعليمات من الرئاسة الأمريكية لرئيس جهاز الاستخبارات الأمريكية وليام بيرنز أحد أبرز الخبراء في ملف الصراع وفي إسرائيل ودول المنطقة والفلسطينيين ضمن طاقم الإدارة الأمريكية الحالية.

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة