متخصص بالشأن الفلسطيني

على طريق الإنتفاضة الشعبية الثالثة في الضفة الغربية..مقاومة تواجه الاحتلال وتقلق المستوطنين..

على طريق الإنتفاضة الشعبية الثالثة في الضفة الغربية..مقاومة تواجه الاحتلال وتقلق المستوطنين..

 

الضفة الغربية – نضال الشعب

على وقع الحرب في قطاع غزة، وتحقيق فصائل المقاومة الفلسطينية بصمات بطولية متصاعدة منذ بدء معركة طوفان الأقصى ، يستبسل المقاومون في الضفة الغربية بنصب الكمائن والعمليات النوعية لإيقاع جنود الاحتلال والمستوطنين فيها.

تمكن مقاومون فلسطينيون من إصابة جندي صهيوني على الأقل ففي عملية إطلاق نار قرب قرية النبي إلياس، شرقي مدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال إن عملية إطلاق النار استهدفت قوة تابعة للجيش كانت متواجدة في موقع عسكري، من قبل سيارة مُسرعة، قبل أن يبدأ جيش الاحتلال بمطاردة المُنفذ الذي انسحب من المكان.

تأتي هذه العملية البطولية، بعد أقل من 24 ساعة على عملية إطلاق نار أخرى نفذها مقاومون باتجاه إحدى المستوطنات المحاذية لبلدة قبلان إلى الجنوب من مدينة نابلس.

فيما أعترف الاحتلال الإسرائيلي صباح الخميس الماضي، بمقتل أحد جنود الاحتياط بالرصاص في عملية إطلاق نار بطولية نفذها فلسطيني قرب مستوطنة “عيناف” غرب نابلس شمالي الضفة.

وقال الاحتلال إن القتيل هو ألحنان كلاين (29 عاما)، كان في طريق عودته إلى المستوطنة بعد انتهاء خدمته بالاحتياط، وهو ذات الجندي الذي منحه جيش الاحتلال شهادة تفوق بعد قتله لأحد الشبان الفلسطينيين على حاجز بيت إيل على المدخل الشمالي الشرقي لمدينة البيرة.

إرهاب يتصاعد

في خضم العمل البطولي المتصاعد بالضفة، عمد الاحتلال الإسرائيلي إلى تكثيف ممارساته القمعية والملاحقات بالضفة تزمنا مع معركة طوفان الأقصى، حيث وثق نادي الأسير الفلسطيني خلال شهر أكتوبر ما يزيد عن 1800 حالة اعتقال للمواطنين الفلسطينيين بالضفة غالبيتهم من قيادات ونشطاء محسوبين على حركة حماس، وإعلاميين وحقوقيين.

فيما قتل الاحتلال قرابة 155 فلسطينيا خلال الفترة نفسها، بعمليات متنوعة ما بين الاغتيال المباشر بالطائرات المسيرة كما حدث في مخيمي جنين وطولكرم، أو بالاستهداف المباشر بالرصاص المتفجر خلال المواجهات التي تندلع بين الحين والآخر على الحواجز الإسرائيلية أو خلال التصدي لاقتحامات المدن.

كما حول الاحتلال الضفة إلى تجمعات سكانية معزولة عبر فرضه إجراءات من الاغلاق ووضع الحواجز العسكرية، وإقامة السواتر الترابية والاسمنتية إلى جانب البوابات الحديدة، لمضاعفة معاناة المواطنين ومحاولة محاصرة المدن ومنع إجراءات التنقل بينها.

وتظهر احصائية مركز معلومات فلسطين (معطى)، إلى أنه منذ السابع من اكتوبر/تشرين الأول، تم توثيق 1966 حالة مقاومة نوعية من أعمال المقاومة النوعية والشعبية بالضفة الغربية؛ منها 510 عمليات إطلاق نار، وعملتي إطلاق صواريخ، و130 عملية نوعية، و1324 مواجهة بأشكال متعددة، إضافة لما يزيد عن 385 مظاهرة ومسيرة، حيث أسفرت هذه الأعمال عن مقتل 3 جنود صهاينه وإصابة ما يزيد عن 50 فقا لاعترافات الاحتلال، فيما ارتقى نحو 155 شهيدا، وأصيب ما يزيد عن 2200 فلسطيني.

ويرى مراقبون ومحللون، إلى أن تصاعد إجراءات الاحتلال بالضفة، يسعى من خلالها لتحقيق مجموعة أهداف؛ في مقدمتها محاولة خلق حالة من الخوف أو الردع لمنع احتمالية أي تشكل حالة نضالية شاملة توفر بيئة حاضنة للعمل المقاوم وهو ما يخشاه الاحتلال أن يتحول لحالة انتفاضة شاملة كما جرى في الانتفاضتين الأولى والثانية.

أما الهدف الثاني، فهو محاولة تغييب للمؤثرين وقادة الجماهير من الشارع لمنع إحداث حالة تثوير جماهيرية في ظل الدعوات المستمرة للمسيرات المؤيدة للمقاومة والداعية للتضامن مع قطاع غزة.

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة