متخصص بالشأن الفلسطيني

هل تجبر الشعوب التي تخرج بالملايين في عواصم العالم قادة الغرب على تغيير مواقفهم من الحرب على غزة؟

هل تجبر الشعوب التي تخرج بالملايين في عواصم العالم قادة الغرب على تغيير مواقفهم من الحرب على غزة؟

 

شهدت العديد من العواصم العالمية، السبت 4نوفمبر/تشرين الثاني2023، مظاهرات شعبية واسعة مناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في يومها التاسع والعشرين، فعلى النقيض من الموقف الرسمي للإدارة الأمريكية الداعم للحرب الإسرائيلية على غزة، زحف مئات آلاف الأمريكيين في مسيرة تعتبر الأضخم التي تنظم في قلب العاصمة واشنطن تحت شعار “الحرية لفلسطين”، مطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

وبحسب المصادر الإعلامية المختلفة، فقد شاركت شرائح واسعة من الأمريكيين في هذه التظاهرات حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين الشعارات المناهضة لمواقف الإدارة الأمريكية من الحرب.

 

وجاءت هذه المظاهرات بعد يوم من تمرير قانون بمجلس النواب الأمريكي يقضي بنقل المزيد من الأسلحة والمساعدات لإسرائيل، وبعد دعم متناهي قدمته إدارة بايدن لحكومة الاحتلال بهذه الحرب.

كما شهدت العاصمة الألمانية برلين، مظاهرة شارك بها آلاف المتضامنين رافعين اليافطات المنددة بالحرب والمطالبين بإنقاذ غزة ووقف الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال ضد المدنيين.

وفي العاصمة النمساوية فيينا، خرج متظاهرون للشوارع مطالبين بوقف الحرب على غزة، ومنددين بالمجازر التي ينفذها الاحتلال بحق أهالي القطاع.

كذلك، شهدت مدينة ميلانو الإيطالية مظاهرة حاشدة رفضا للعدوان الإسرائيلي على غزة

فيما شهدت مدينة بلفاست في أيرلندا تظاهره أمام السفارة الأمريكية معبرين عن رفضهم للحرب وداعين لوقف المجازر المستمرة في غزة.

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس تظاهرة شارك بها مئات الفرنسيين الرافضين لموقف بلادهم المؤيد للاحتلال الإسرائيلي، وطالبوا بفرض وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وعبروا عن رفضهم لاستمرار المجاز التي ينفذها الاحتلال.

أما في إسبانيا، فقد بث ناشطون مقاطع فيديو وثقت خروج مظاهرات حاشدة بمدينة فالنسيا دعمًا للقضية الفلسطينية، وتنديدا بمجازر الاحتلال في غزة.

وفي العاصمة البريطانية لندن، تصاعدت الأصوات الرافضة للحرب ولموقف بلادهم، حيث نظم آلاف البريطانيين مسيرة احتجاجية تطالب بضرورة وقف الحرب ووقف إطلاق النار.

هل تتغير المواقف؟

هذا الحراك الشعبي في الشارع الغربي والأمريكي المناهض للحرب على غزة، والرافض للسياسات الرسمية الداعمة للحرب على غزة، يثير تساؤلا حول قدرتها على إحداث تحول في مواقف قادتها من الحرب؟

فقد باتت تصريحات القادة الأمريكيين في الأيام الأخيرة تتراجع في مستوى تأييدها لاستمرارية الحرب، وبدأت تظهر التصريحات التي تتحدث عن إمكانية الذهاب إلى هدنة إنسانية أو زيادة حجم المساعدات الإنسانية التي يمكن إدخالها لقطاع غزة.

فيما أثار قصف الاحتلال الإسرائيلي للمركز الثقافي الفرنسي، احتاجا رسميا فرنسيا، حيث طالبت وزارة الخارجية الفرنسية، تفسيرا واضحا لهذا الاستهداف من قبل قوات الاحتلال.

ويشير مراقبون، إلى أن استمرار وتصاعد الاحتجاج الشعبي العالمي، من شأنه أن يشكل حالة ضغط على السياسيين في بلادهم من شأنه أن يدفع باتجاه تغيير مواقفهم الدعم المستمر للاحتلال الإسرائيلي بهذه الحرب، خصوصا بعد ارتكاب الاحتلال عشرات المجازر التي تستهدف الأطفال والنساء.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...