متخصص بالشأن الفلسطيني

بهجت أبو غربية حامي الذاكرة والتاريخ الفلسطيني المشرق.. المؤسس في حزب البعث ومنظمة التحرير الفلسطينية والأب الروحي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني من 1968- 1991م.

بهجت أبو غربية حامي الذاكرة والتاريخ الفلسطيني المشرق.. المؤسس في حزب البعث ومنظمة التحرير الفلسطينية والأب الروحي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني من 1968- 1991م.

 

بهجت أبو غربية، آخر المخضرمين من الشهود على وقائع الغزو وانتهاب بلادنا. هو رفيق المشاوير الأولى في معارك الدفاع عن فلسطين، في وجه الرياح الصهيونية العاتية، التي سخّر لها الغرب الاستعماري كل قواه ونفوذه وعلومه وثرواته، فيما نحن شعب بريء يعيش نحو 70 % منه في الريف، ويتحسس طريقه الى الاستقلال، في ظروف اجتماعية واقتصادية معقدة.

لا شيء يمكن أن يلاقيه مناضل، أو أن يخوض غماره، لم يكن مر على بهجت أبو غربية وجرّبه، وكانت له فيه حكاية. سلخ الرجل نحو خمسة وتسعين عاماً تنوعت فيها أنماط الكفاح وعذاباته وخلجات السنين الأخيرة. خاض يافعاً، في العمل القتالي، وكان رفيق الشهيد عبد القادر الحسيني في معركة القسطل التي سقط فيها، في الثامن من نيسان (إبريل) من العام 1948. قبلها عايش بهجت أبو غربية، ثورة 1936 الشعبية العارمة يوماً بيوم، وفي ذروة الدفاع الفلسطيني العسكري، بالإمكانات المتاحة في أواخر الأربعينيات، كان أحد القادة وأعمدتهم في جيش “الجهاد المقدس”.

جرّب معانقة الحلم القومي من خلال وسيلته الحزبية “البعث” وعايش فترة الإطاحة بتقاليد الحزب ومبادئه مع منيف الرزاز وتشاركا في المعاناة من سطوة العسكريين الانقلابيين، الذين سكنتهم مبكراً روح طائفية سرعان ما تداعت الى عائليات أصغر فأصغر تحت عناوين الأمة. وفي بدايات الحلم الكياني الفلسطيني، وتأسيس المنظمة، كان من أصحاب الأدوار المركزية التي تتطلب رؤية عسكرية وقتالية، فتركز اهتمامة على أمنية بناء الجيش الوطني وتنميته ليصبح قادراً على أداء دور طليعي في معركة التحرير. وما أن حلّت هزيمة 1967 حتى تحولت وجهته حيال جيش التحرير الفلسطيني، الى أسلوب حرب الشعب، وتحمس لقوات التحرير الشعبية، الجناح الفدائي للجيش، ومن ورائه الضباط المناضلون المساندون للثورة الفلسطينية، الذين منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.

 

بين مراحل تلك الحياة الخصبة، جرّب بهجت أبو غربية كل شيء ذي فائدة على طريق رفعة الفلسطينيين ونمو وعيهم وتأجج حماستهم. اشتغل في التعليم في “إبراهيمية” القدس، وعمل في الصحافة، وذاق معاناة سجن “المسكوبية” وذاق طعم السجون الشقيقة مرات ومرات، وكانت له تجربة اختفاء ومطاردة سلطوية، وشارك في تأسيس فصيل “جبهة النضال الشعبي” الذي بدأ نخبوياً ذا حضور مقدسي مكثف. ومن يقرأ مذكرات أبي غربية، الشيقّة، التي أصدرها في جزئين، باعدت بينهما عشر سنين، كان أولهما بعنوان “في خضم النضال العربي الفلسطيني” ثم “من النكبة الى الانتفاضة”؛ يعجب واحدنا لقدرة إنسان على استثمار وقت حياته في الخوض التفصيلي في كل شيء له علاقة بأمنيات الشعب الفلسطيني ووعيه ونضاله. بل إن مذكرات مثل هذا الرجل وأمثاله، هي أسفار نتمنى أن يطالعها الواهمون المتنافخون، ممن يجعلون أنفسهم فلتات التاريخ الفلسطيني، بينما هم ـ جهاداً وعطاءً ـ لا في العير ولا في النفير. ولم يفت بهجت أبو غربية ان يقرض شعراً عذباً. ولمناسبة الشعر، وعلى ذمة المرحوم بهجت، كانت باكورة القريض، في تجربته الشعرية، صرخة رفض واحتجاج على أمر عسكري بالانسحاب من خارج سور القدس من المنطقة الشمالية، الى داخل السور، وكان الأمر بتوقيع ضابطين واحدهما عراقي والآخر سوري “من جيش الإنقاذ” ومعهما توقيع المراقب العام للإخوان المسلمين في سورية، الشيخ مصطفى السباعي.

 

ظل الرجل، في معترك الحياة، يتحث بلغة المدركات الأولى وحقائق التاريخ. لم يستسغ طريق السياسة التي خالفت تلك المدركات أو تغاضت عنها. استأنس بشيخوخته لكي يتمكن من تعيين الفارق بين القبض على الحقيقة والجمر من جهة، والأكذوبة ومتاهاتها من جهة أخرى. لم تخذله الحقائق التي جاءت بما يفضح خواء الأكذوبة ولا صدقيتها. فارق العمل السياسي منذ أن اقترب ربابنة السفن من القرار 242 في بحر عالي الموج. خالف الخط السياسي لمنظمة التحرير من موقع تجربته ورؤيته ووعيه بمكامن القوة، التي يصح أن ينعقد عليها الرجاء في الأمة. كان ذاك هو رأيه، ومن ذا الذي يقوى على السجال مع رجل مر عبر كل الدروب، وخبر تعاريج السياسة، وتجرّع مرارة الخيانات كلها. ومن ذا الذي بمقدوره أن يقول له شيئاً سوى إن “رأيك صحيح لا يحتمل الخطأ يا عمنا أبا سامي”.

 

وهو الذي عاش يرتب أحلامه صورة صورة. كان بهجت أبو غربية قد رأى النور للمرة الأولى في خان يونس التي ولد فيها، لأبيه عليان أبو غربية، الذي كان يعمل في الإدارة العثمانية. عائلته ـ كما هو معلوم ـ من الخليل، وهو من جزئها الذي يقطن القدس. عاش شبابه اليافع وتجاربه الكفاحية في زهرة المدائن، وأمضى خريف العمر على مقربة من الوطن في الأردن، وحيث يمكنه أن يرى جبال فلسطين وأضواءها وناسها الجائين والذاهبين، وأن يقاوم التطبيع وأن يبث الأمل.

 

وبهجت أبو غربية حامي الذاكرة والتاريخ الفلسطيني المشرق.. المؤسس في حزب البعث ومنظمة التحرير الفلسطينية والأب الروحي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني من 1968- 1991م.

 

كتابات عن القائد الوطني والقومي الكبير بهجت أبو غربية

آخر الأخبار
احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي