متخصص بالشأن الفلسطيني

مكاسب للسلطة الفلسطينية في إطار صفقة ضخمة محتملة بين الولايات المتحدة والسعودية “وإسرائيل”

مكاسب للسلطة الفلسطينية في إطار صفقة ضخمة محتملة بين الولايات المتحدة والسعودية “وإسرائيل”

 

واشنطن: ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي، أنه من المتوقع أن يسافر بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن في الشرق الأوسط ، إلى السعودية الأسبوع الحالي للقاء كبار المسؤولين الفلسطينيين ومناقشة عنصر فلسطيني محتمل في صفقة ضخمة محتملة بين الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل ، حسبما ذكرت أربعة مصادر أمريكية وفلسطينية مطلعة على القضية.

 

وقال الموقع، يعتقد مسؤولو بايدن أنه إذا كان الاتفاق الذي يتضمن صفقة سلام بين السعودية وإسرائيل يفيد الفلسطينيين أيضا، فسيكون من الأسهل بكثير إقناع عدد كاف من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين بدعم الصفقة ، بما في ذلك الأجزاء التي من المتوقع أن تكون أقل شعبية مثل اتفاقية أمنية بين الولايات المتحدة والسعودية أو برنامج طاقة نووية مدني في المملكة العربية السعودية.

 

وأضاف، أن هناك كثير من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الذين سيتعين عليهم التصويت على أجزاء من أي اتفاق ينتقدون بشدة الحكومة السعودية أو الإسرائيلية أو كليهما.

 

وقال مصدر أمريكي، إن إدارة بايدن تأمل في التوصل إلى “تفاهمات واقعية” مع الفلسطينيين بشأن المكون الفلسطيني لاتفاق ضخم محتمل.

 

وفي المملكة العربية السعودية، من المتوقع أن يلتقي ماكغورك مع حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وماجد فرج ،رئيس المخابرات الفلسطينية ، ومجدي خالدي ، المستشار الدبلوماسي لعباس ، حسبما ذكرت المصادر.

 

وستنضم إليه باربرا ليف ، كبيرة الدبلوماسيين في وزارة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط ، التي التقت بمسؤولي السلطة الفلسطينية في عمان الأسبوع الماضي، وهو اجتماع وصفه مصدر فلسطيني بأنه متوتر.وفق الموقع.

 

كما قدمت السلطة الفلسطينية في وقت سابق من هذا العام للرياض قائمة بما تريده من أي صفقة ضخمة، ويشمل ذلك منح إسرائيل مزيدا من السيطرة على مناطق معينة من الضفة الغربية المحتلة وإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس ، كما ذكرت أكسيوس سابقا.

 

خلال اجتماعهم الأسبوع الماضي، قال مسؤولون فلسطينيون لصحيفة ليف إنها تريد أيضا من الأمم المتحدة الاعتراف بفلسطين كدولة عضو كاملة ، وفقا لمصدر فلسطيني.

 

ورد ليف بجعل اعتراف الأمم المتحدة واضحا لم يكن في البطاقات، مخيبا للآمال مسؤولي السلطة الفلسطينية، قال المصدر. ولم ترد وزارة الخارجية على طلب أكسيوس للتعليق. ورفض البيت الأبيض التعليق.

 

وأوضحت إدارة بايدن للحكومة الإسرائيلية، أنه سيتعين عليها تقديم تنازلات كبيرة للفلسطينيين كجزء من أي اتفاق مع المملكة العربية السعودية يتضمن التطبيع بين المملكة وإسرائيل.

 

لكن الإدارة تواجه معركة شاقة، لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحفظات قوية بشأن اتخاذ أي خطوات مهمة تجاه الفلسطينيين ،ومن المرجح أن يؤدي القيام بذلك إلى غضب أحزاب اليمين المتطرف التي تشكل جزءا من ائتلافه ويخاطر بإسقاط حكومته.

 

ومن المتوقع أيضا أن يلتقي المسؤولون الفلسطينيون، أثناء وجودهم في المملكة العربية السعودية ، بالمسؤولين السعوديين لمناقشة قائمتهم القابلة للتسليم، وأن يجتمع ماكغورك مع المسؤولين السعوديين.

 

وتعتبر الإدارة الأميركية أنه في حال حقق الجانب الفلسطيني مكسبا من اتفاق تطبيع علاقات سعودي – إسرائيلي، فإن من شأن ذلك أن يسهل حصول الإدارة على دعم أعضاء من الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي لأجزاء أخرى في صفقة أمنية – عسكرية بين الولايات المتحدة والسعودية، تشمل حلفا دفاعيا بينهما وبرنامجا نوويا مدنيا في السعودية.

 

وفي حال عارض الجانب الفلسطيني الصفقة، أو انتقدها، فإنه سيكون من الصعب إقناع سيناتورات ديمقراطيين بتأييد الصفقة. وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد أعلن مؤخرا أنه يرفض تقديم تنازلات للجانب الفلسطيني، وأنه خلال الاتصالات مع الولايات المتحدة والسعودية لم يُطرح الموضوع الفلسطيني بشكل جدي.

آخر الأخبار
*المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا...