متخصص بالشأن الفلسطيني

*برعاية أمريكية..ماذا يجري خلف الكواليس بين تل ابيب والرياض ورام الله..!؟*

*برعاية أمريكية..ماذا يجري خلف الكواليس بين تل ابيب والرياض ورام الله..!؟*

 

يقال ان السلطة الفلسطينية قدمت طلبا للسعودية للحصول على “تنازلات إسرائيلية”

في إطار اتفاق التطبيع بين المملكة والكيان الغاصب…

وطبقا لما تتحدث عنه واللا / على لسان براك رابيد يوم امس

* فانه و قبل ثلاثة أشهر، سلم الوزير الفلسطيني حسين الشيخ للمسؤولين السعوديين قائمة مقترحات لإجراءات تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس يمكن أن تطلبها السعودية من إسرائيل مقابل اتفاق التطبيع، ومن بينها: نقل أجزاء من المنطقة (ج) إلى السيطرة المدنية الفلسطينية واستئناف المفاوضات حول التسوية الدائمة*

 

* وكانت السلطة الفلسطينية قد قدمت للسعودية قائمة مقترحات “لتنازلات ” تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس يمكن للمملكة أن تطلبها من “إسرائيل” مقابل اتفاق تطبيع، هذا ما قالته ستة مصادر أمريكية وإسرائيلية مطلعة على الأمر لموقع واللا.

 

* من بين المطالب الفلسطينية:

 

نقل أجزاء من المنطقة (ج) في الضفة الغربية إلى السيطرة المدنية للسلطة الفلسطينية، وفتح قنصلية أمريكية في القدس، واستئناف المفاوضات مع “إسرائيل” بشأن إقامة دولة فلسطينية.

 

*لماذا هو مهم؟*

 

* إن الاتصالات بين القيادة الفلسطينية والحكومة السعودية هي علامة على أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومستشاريه قرروا اتباع نهج عملي ( براجماتي) يعني انبطاحي … وتجنب المواجهة مع المملكة العربية السعودية.

 

* ففي عام 2020، بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم، كان رد فعل الفلسطينيين قويًا ضد الإمارات العربية المتحدة والبحرين، حتى أنهم استدعوا السفراء الفلسطينيين من أبو ظبي والمنامة كدليل على الاحتجاج.

 

* ويبدو أن القيادة الفلسطينية قررت في الجولة الحالية اتباع نهج مختلف، ويدرك الرئيس عباس أنه لن يتمكن من منع اتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي، وبدلا من المواجهة، يحاول استخدام الخطوة لتحقيق مكاسب للفلسطينيين….!

 

*خلف الكواليس*

 

* وبحسب المصادر الأميركية والإسرائيلية فإن نائب عباس الوزير حسين الشيخ هو الشخص في القيادة الفلسطينية الذي يقود الاتصالات مع السعوديين حول هذه القضية ويجري محادثات مع مستشار الأمن القومي السعودي مسعد العيبان.

 

* وقبل ثلاثة أشهر، سلم الشيخ العيبان وثيقة تتضمن قائمة بالإجراءات المحتملة التي من شأنها أن تفيد الفلسطينيين والتي يمكن أن يطلبها السعوديون كجزء من اتفاق مع “إسرائيل”.

 

وذكرت المصادر أن أحد مبادئ الوثيقة هو أن “إسرائيل” ستتخذ خطوات لا رجعة فيها في الضفة الغربية.

 

وكان أحد المقترحات الفلسطينية هو أن يطلب السعوديون من “إسرائيل” تغيير وضع أجزاء من المنطقة (ج) في الضفة الغربية حيث تحتفظ بالسيطرة المدنية والأمنية الكاملة إلى وضع المنطقة (ب) حيث تسيطر السلطة الفلسطينية من وجهة نظر مدنية.

 

* ومن شأن هذه الخطوة أن تزيد من أراضي السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وتسمح بمزيد من “التنمية الاقتصادية” للفلسطينيين، لكنها ستترك السيطرة الأمنية على تلك المناطق في أيدي “إسرائيل”.

 

* وبحسب المصادر، فإن الخطوة الأخرى التي اقترحها الفلسطينيون هي إنشاء قنصلية سعودية في القدس، وقبل بضعة أسابيع أعلن السعوديون تعيين سفير السعودية في الأردن قنصلاً غير مقيم في القدس.

 

* وذكرت المصادر أن الفلسطينيين طرحوا أفكارا لخطوات إضافية مثل إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس التي أغلقتها إدارة ترامب والتحركات لزيادة الاعتراف بفلسطين كدولة في مؤسسات الأمم المتحدة.

 

* تنص الوثيقة التي قدمتها السلطة الفلسطينية إلى المملكة العربية السعودية أيضًا على أنه بعد أن تتخذ “إسرائيل” الخطوات الأولى، ستبدأ فترة انتقالية مدتها عدة سنوات ستجري خلالها مفاوضات بين “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية حول تسوية دائمة وفق جدول زمني محدد مسبقًا.

 

* وتضمنت الوثيقة الفلسطينية أيضًا طلب تجديد المساعدات الاقتصادية السعودية للسلطة الفلسطينية، والتي أوقفها السعوديون قبل بضع سنوات.

 

* من جانبها، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال بالأمس أن المملكة العربية السعودية ستكون مستعدة لتجديد التمويل للسلطة الفلسطينية.

 

وذكرت المصادر أن إدارة بايدن على علم بمضمون المقترحات التي نقلها الفلسطينيون إلى السعوديين.

 

* ولم يرد الشيخ على الاستفسارات حول الموضوع، ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن.

 

*الصورة الكبيرة*

 

* من جهتها فان إدارة بايدن مهتمة بالتوصل إلى صفقة شاملة مع السعودية و”إسرائيل” قبل نهاية الربع الأول من عام 2024 عندما تهيمن الحملة الرئاسية بالكامل على جدول أعمال الرئيس بايدن.

 

* وأوضح البيت الأبيض لمكتب رئيس الوزراء نتن ياهو أنه سيتعين على “إسرائيل” تقديم تنازلات كبيرة تجاه الفلسطينيين كجزء من هذه الصفقة مقابل التطبيع مع المملكة العربية السعودية، كما لا يرغب نتن ياهو في تقديم مثل هذه التنازلات التي تقابل بمعارضة كبيرة من أحزاب اليمين المتطرف في الائتلاف وكذلك من الكثيرين داخل حزب الليكود والتي قد تؤدي إلى سقوط الحكومة.

 

*صورة الوضع*

 

* اما باربرا ليف، المسؤولة عن ملف الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأميركية، التقت في الأردن هذا الأسبوع مع الشيخ ورئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، وبحثت معهما الجهود الأميركية للتوصل إلى صفقة شاملة بين السعودية و”إسرائيل”.

 

* ومن المتوقع أن يزو الشيخ السعودية الأسبوع المقبل لمواصلة المحادثات حول هذه القضية.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...