متخصص بالشأن الفلسطيني

اجتماعات في واشنطن لـ”هندسة هيكل السّلطة الفلسطينية” وتساؤلاتٌ حائرة في الأردن: هل المملكة مستعدة لتداعيات خطّة الحسم الإسرائيلية؟ وأصوات أردنية تُحذّر من الانخراط في ترتيباتٍ مُريبة*

*اجتماعات في واشنطن لـ”هندسة هيكل السّلطة الفلسطينية” وتساؤلاتٌ حائرة في الأردن: هل المملكة مستعدة لتداعيات خطّة الحسم الإسرائيلية؟ وأصوات أردنية تُحذّر من الانخراط في ترتيباتٍ مُريبة*

 

واشنطن- خاص بـ”رأي اليوم”:

هل اتّخذت عمان أي خطوات وقائية سياسيا أو دبلوماسيا أو حتى أمنيا لمواجهة ما يسمى بخطة الحسم الإسرائيلية وعنوانها ضم غير شرعي للضفة الغربية؟

وهل حكومة عمان منخرطة خلف الستارة والكواليس بتصوّرات ونقاشات أمريكية لها علاقة بهذا الملف الحساس؟

سؤالان مطروحان بقوة على هامش الهوس بمعرفة ما يجري خلف الستائر والكواليس بخصوص القضية الفلسطينية وسط مخاوف من أن يكون انخراط المؤسسة الأردنية بحوارات ونقاشات لها علاقة بخلافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

أو بتثبيت ما يسمى ببنود قمتي العقبة وشرم الشيخ هو مقدمة وتمهيد لانخراط الأردن بجهد آخر غامض وسط غياب للمعلومات الدقيقة والرواية الرسمية.

 

ويُمكن مُلاحظة حجم الشعور بإشكالية ما في الطريق من خلال إعلان سياسيين كبار فجأة ومرة تلو المرة شُعورهم بالغموض والارتياب.

يتحدّث السياسي المعروف طاهر المصري في مقال خص به “رأي اليوم” عن غموض النهايات ونتائج ما يسمى بخطة الحسم الإسرائيلية.

وسبق المصري نظيره رئيس الوزراء الأردني الأسبق علي أبو الراغب في الحديث عن خطة الحسم الاسرائيلية الوشيكة التي يشرح بنودها بالتفصيل المصري في مقالته.

طالب أبو الراغب في محاضرة علنية له بإجراءات رد أردنية خشنة منتقدا الدبلوماسية الناعمة وعبر سياسي خبير أخر هو الدكتور جواد العناني عن مخاوف من غياب استراتيجية مواجهة اردنية فعالة تحمي الثوابت.

وصدر سابقا بيان لشخصيات وطنية وصل عدد الموقعين اكثر من 2000 شخصية يحذر من مشاريع غامضة لحل القضية الفلسطينية على حساب الأردن كما ربط معارضون بارزون محليا بين سيناريوهات من هذا النوع في القضية الفلسطينية وبين إصرار الحكومة الاردنية فجأة على إقرار قانون جديد للجرائم الإلكترونية وصف بأنه يكمم الأفواه.

المخاوف تزيد بشكل غير مسبوق أردنيا.

والانطباع حتى وسط نخب مقربة من الصف الرسمي أنه ثمة ما يُريب فيما يجري عموما والسياق المعلوماتي بدأ يتحدّث عن انخراط عام بترتيبات ما غامضة لها علاقة بمستقبل الضفة الغربية وبنية هيكلية جديدة للسلطة الفلسطينية.

لا يُعلّق وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي على هذه المعطيات ولا معلومات أردنية أو فلسطينية عن الأجندة التركية التي اقتحمت فجأة بدعوة كل من الرئيس محمود عباس وبنيامين نتنياهو الى انقرة وسط انطباعات عامة بأن اجتماعات خاصّة تتم الآن في واشنطن أجندتها واضحة سلفا وهي إعادة رسم وتشكيل هيئة السلطة الفلسطينية في السياق الأمني تحديدا وبدون سياق سياسي.

ومن يُراقب تفاعلات صالونات السياسية المحلية في عمان يفهم مسبقا مستوى الحيرة وحجم الارتباك ويلتمس تساؤلات حرجة حول روايات منقولة بدون رواية رسمية حكومية صلبة ومقنعة تقدم للرأي العام والنخبة حتى الآن.

يشعر أبو الراغب والمصري والشيخ مراد العضايلة وغيرهم بأن ما يسمى خطة الحسم الإسرائيلية تطبق على الأرض.

ويَفتَرِض هؤلاء بأنها خطة تستهدف المصالح الأردنية لا بل تعاكس المصالح الأمنية الأردنية العميقة في الملف الفلسطيني بالتزامن مع غياب حتى الخطاب الرسمي الذي يُكرّر الثوابت القديمة.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...