متخصص بالشأن الفلسطيني

الذكرى 93 لإعد١م سلطات الانتداب البريطاني شهد١ء ثورة البراق الأبطال في سجن عكا 

الذكرى 93 لإعد١م سلطات الانتداب البريطاني شهد١ء ثورة البراق الأبطال في سجن عكا

 

“ثورة البراق” أول انتفاضة فلسطينية على محاولات تهويد القدس في عهد الانتداب البريطاني، إذ اندلعت اشتباكات واسعة النطاق بين العرب واليهود عند حائط البراق (الحائط الغربي للمسجد الأقصى) يوم 15 أغسطس/آب 1929، وبلغت الثورة ذروتها في 23 أغسطس/آب 1929، بسقوط عشرات الشهداء الفلسطينيين وعدد من القتلى والجرحى اليهود .

 

يصادف اليوم 17/06/2023 الذكرى 93 لإعد١م سلطات الانتداب البريطاني شهد١ء ثورة البراق الأبطال محمدجمجوم، وفؤاد حجازي، وعطا الزير.

 

ويعود حكم الإعدام إلى الدور البطولي للشهد١ء الثلاثة في أحداث ثورة البراق والتي جاءت ردا على قيام المستوطنين اليهود في يوم 15/08/1929 برفع العلم الصهيوني على حائط البراق في المسجد الأقصى بدعوى ذكرى خراب الهيكل المزعوم

 

وعقب مظاهرات ١ستشهد فيها المئات من الفلسطينيين ممن هبّوا دفاعًا عن المسجد الأقصى وقتل خلالها أيضًا 60 مستوطن صهيو.ني وتلاها الحكم بإعد١م 26 فلسطيني بتهمة تنظيم تلك المظاهرات خفف الحكم للمؤبد بحقهم جميعًا باستثناء الزير وجمجوم وحجازي.

 

وقد تعارف الفلسطينيون على تسمية يوم إعد١م الشهد١ء الثلاثة بالثلاثاء الأحمر والذي نفذ الثلاثاء 17/06/1930 وقد سمح للشهد١ء الثلاثة قبل ساعة من إعدامهم بلقاء زائريهم مما شكل أحد روائع قصص التضحية والفداء.

 

قبل ساعة من موعد التنفيذ استقبل محمد جمجوم وفؤاد حجازي زائرين قدموا لهما التعازي، وكانت من النوادر أن يُعزى ميت بوفاته قبل موته.

 

فقال محمد جمجوم: “الحمد لله أننا نحن الذين لا أهمية لنا، نذهب فداء لوطننا فلسطين وليس أولئك الرجال الذين يحتاج الوطن إلى جهودهم وخدمتهم”، ثم طلب محمد جمجوم رحمه الله تعالى الحناء له ولزميله فؤاد حجازي ليتخضبا به كعادة الفلسطينيين في أعراسهم.

 

أما فؤاد حجازي فقال لزائريه: “إذا كان إعد١منا نحن الثلاثة يزعزع شيئًا من كابوس الإنجليز على الأمة العربية الكريمة، فليحل الإعد١م في عشرات الألوف مثلنا لكي يزول هذا الكابوس عنا تماما”.

 

وتسابق بعد ذلك الشهد١ء الثلاثة من يتقدم إلى منصة الإعدام أولاً. وزاحم البطل محمد جمجوم أخاه عطا الزير حتى تغلب عليه و كان قد سبقهما إلى ربهما. الشهيد البطل فؤاد حجازي الذي أعد.م أولاً في الثامنة صباحاً ثم أعد.م محمد جمجوم ثانياً في التاسعة صباحاً وأعد.م عطا الزير ثالثاً.

 

ورغم رحيل الأبطال الثلاثة منذ عشرات السنين، إلا أن الفلسطينيين ما زالوا يرددون أغنية “كانوا ثلاث رجال ، من سجن عكا طلعت جنازة محمد جمجوم وفؤاد حجازي” في كل مناسبة، تأكيدًا على أن هذه الذكرى ستبقى محفورة في ذاكرة مشوار التحرر الفلسطيني الطويل.

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة