متخصص بالشأن الفلسطيني

الإسرائيليون يتساءلون: أين منظومة اعتراض الصواريخ بواسطة الليزر؟

الإسرائيليون يتساءلون: أين منظومة اعتراض الصواريخ بواسطة الليزر؟

 

نشر الباحث الإسرائيلي في دراسات الأمن القومي، يوشع كاليسكي، مقالًا حول منظومة اعتراض الصواريخ بواسطة الليزر، التي أعلنت عنها إسرائيل مطلع عام 2020.

 

وبحسب الباحث، تكرر من قبل الجمهور الإسرائيلي خلال المعركة الأخيرة مع غزة سؤال: “أين سلاح الليزر الذي وعدونا به؟”، وهو ما دفعه لكتابة مقال حول مزايا وعيوب هذا السلاح الذي يعتمد على شعاع الليزر.

 

وقال كاليسكي -وهو أحد مطوري برنامج الليزر- “إن الميزة البارزة لمدفع الليزر هو قدرته على الوصول إلى أي هدف بدقة وبسرعة الضوء حيث يستطيع الوصول إلى هدف يبعد 10 كيلومترات في جزء من المليون من الثانية”.

 

وأوضح أن هذا النظام غير قابل للتدمير ويمكن تشغيله بشكل متكرر أثناء تنفيذ سلسلة من عمليات الاعتراض بتكلفة منخفضة جدًا مقارنة بـمنظومات الاعتراض الموجودة اليوم، كما يتطلب تشغيلها الحد الأدنى من الخدمات اللوجستية.

 

وأضاف، أن مقابل هذه المزايا فإن سلاح الليزر له عدد من العيوب المتأصلة، فشعاع الليزر مثل أي شعاع ضوئي يتحرك في خط مستقيم فقط، وبالتالي فإن الاعتراض مشروط بوجود خط رؤية بين الشعاع والهدف.

 

كما أن النظام له حدود للظروف الجوية، مثل الغيوم والضباب والماء والبخار واضطراب الهواء، بالإضافة إلى أن النظام لديه قيود حرارية ناتجة عن الحاجة إلى إزالة كمية كبيرة من الحرارة المتولدة بسبب تشغيل الليزر وهذا قد يحد من الطاقة المنتجة من مدفع الليزر، وفق كاليسكي.

 

وختم الباحث الإسرائيلي يوشع كاليسكي، قائلًا: “يجب أن يفهم الجمهور أن نظام الليزر سيكون جزءًا لا يتجزأ من نظام الدفاع الإسرائيلي متعدد الطبقات وأنه سيكون أحد منظومات الاعتراض ولكنه لن يكون حلًا سحريًا ضد الصواريخ”.

 

وكانت إسرائيل قد أعلنت عن منظومة اعتراض الصواريخ بواسطة الليزر في شهر يناير 2020، حيث ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن الجيش الإسرائيلي انتهى من تطوير منظومة جديدة لاعتراض الصواريخ والتهديدات في الأجواء بواسطة أشعة الليزر.

 

وقد قال عدد من القادة الإسرائيليين: إن منظومة الليزر ستُسقط جميع صواريخ المقاومة بمختلف مدياتها وبتكلفة زهيدة جدًا لمهمة الاعتراض.

 

لكن المعركة الأخيرة على قطاع غزة، والتي بدأتها إسرائيل باغتيال ثلاثة من قادة “سرايا القدس”، فجر الثلاثاء 9/ مايو/ 2023، شهدت غيابًا لمنظومة اعتراض الصواريخ بواسطة الليزر، سيما في ظل التشويش الذي مُنيت به منظومة “القبة الحديدية” واضطرار إسرائيل لاستخدام منظومة “مقلاع داوود” باهظة الثمن، ما يضع علامات استفهام حول دقة الحديث عن مدى فاعلية منظومات اعتراض الصواريخ الإسرائيلية التى يعلن عنها، وقدرتها الفائقة على اعتراض صواريخ غزة.

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...