متخصص بالشأن الفلسطيني

فوضى دموية تسبق انتخاب الرئيس…وتنتهي بتدخل الجيش، ما يجعل انتخاب الجنرال جوزيف عون رئيساً للجمهورية

*فوضى دموية تسبق انتخاب الرئيس…وتنتهي بتدخل الجيش، ما يجعل انتخاب الجنرال جوزيف عون رئيساً للجمهورية*»

بيروت: صاعقة، وصادمة، توقعات سفيرخليجي في باريس». لبنان على أبواب فوضى، والله يستركم من فوضى دموية تنتهي بتدخل الجيش، ما يجعل من الضروري انتخاب الجنرال جوزيف عون رئيساً الجمهورية» !!*

واثق مما يمكن أن يحدث». لا رئيس من المنظومة الحالية. هذا رأي دول عربية فاعلة، ولا نتصور أن الايرانيين سيعارضون ذلك، وهم الذين يعلمون أن الفوضى تؤثر سلباً، على حضورهم الجيوسياسي في لبنان».

القرار تم ابلاغه الى جهات سياسية لبنانية». لكن المشكلة عندكم غياب الشفافية. السياسة تمارس بطريقة السحرة، أو عن طريق الشعوذة. كلام في الضوء، وكلام آخر في الظل. المرشحون من أهل السياسة ليسوا أكثر من أوراق لمناورات بهلوانية، حتى لتبدو الفوضى، بتداعياتها الخطيرة، السبيل التكتيكي للخروج من عنق الزجاجة».
السفير قال «حين أرى وجوه بعض ساستكم على الشاشة أرى فيها وجوه القراصنة، لا وجوه عرابي المافيات الذين لهم قوانينهم، وحتى آليات الضبط في الظروف الحرجة. انهم يتعاملون مع الدولة كما التعامل مع سفينة استولوا عليها، ولم يتركوا قطعة من الخشب الا ونقلوها الى قصورهم، دون أن أنفي الدور الأميركي في الانفجار المالي الذي حصل عندكم. الأميركيون زرعوا عيونهم في شقوق الجدران، وكانوا ينتظرون انتخاب الجنرال ميشال عون ليفتحوا أبواب الخراب على مصراعيها» .
تأكيد بأن الأميركيين، واصدقاءهم من العرب، «لا يريدون رئيساً يعتبرونه ظلاً لـ»حزب الله» في قصر بعبدا. ولا شك أن هناك داخل الاستبلشمانت من يرى أن يبقى لبنان في هذه الحال من الاجترار السيزيفي ريثما يتبلور مصير المشهد الشرق أوسطي».

هنا الكلام عن « السلطة الحالية في اسرائيل، بالجنون التوراتي في الاقتلاع والترحيل. العربي التائه بدلاً من اليهودي التائه. الى أين يرحل الفلسطينيون ؟»

حين نسأل عن الموقف السعودي، يجيب «الأولوية لدى السعوديين هي معالجة الصراع في اليمن، لينشغلوا الآن بالصراع السوداني، وهم الذين يتوجسون من «الفوضى الصومالية» في السودان وانعكاس ذلك على أمنهم بسبب القرب بين الشواطئ السعودية والشواطئ السودانية التي قد تستخدم لتهريب الارهابيين الى المملكة» !
«السعوديون يفضلون البقاء على مسافة من الغرنيكا اللبنانية. لكنهم يفضلون رئيساً لا ينتمي الى أي فريق من فريقي الصراع اللذين يفترض أن يتنازلا، كضرورة وجودية، لمصلحة مرشح ثالث».
نقول له أنت في باريس. لا بد أنك على بيّنة من الكثير من الخفايا الفرنسية. أين هو الاليزيه من الأزمة اللبنانية، ولماذا مال الى معادلة (سليمان فرنجية ـ نواف سلام) التي ارتطمت بالكثير من اللاءات؟ أجاب «ما لمسته أن الفرنسيين يخشون من سيناريو ما يفضي الى زوال الدولة اللبنانية كـ «بوابة فرنسية» الى الشرق الأوسط، أو لتغيير بنيتها الدستورية أو الديمغرافية، كأرض للاستعمال في حل المسألة الفلسطينية، وحتى المسألة السورية».

يقول أن الفرنسيين «يعتبرون أن لبنان، بتركبيته الفسيفسائية، وبالتناقض بين الثقافات، وبين الانتماءات (وبين الولاءات)، رقم صعب في خارطة الشرق الأوسط. وفي لقاءاتي في الكي دورسيه نوع من الارتباك في التعاطي مع ذلك الوضع، فالجميع في لبنان ضد الجميع. الشيء الذي تتفق عليه الأطراف كافة هو خراب البلد لأن كل طرف يخفي وراء مواقفه تصوراً معيناً للنظام البديل».
لافت قول السفير الخليجي «لا أدري لماذا يتصارع زعماء المسيحيين ما داموا يعلمون أن أياً منهم لن يصل الى القصر الجمهوري. دائماً ما نتساءل مع الزملاء العرب هنا في باريس ألا يخشون من أن تجرهم الأحداث وراءها، وهو ما يمكن أن يحدث فعلاً، خصوصاً وأن اثارة مسألة النازحين، وأتصور أن ذلك حدث بايعاز خارجي، لا بد أن تحدث هزات من الصعب التكهن بطبيعتها».
في الختام، أي فوضى تنتظرنا ؟ لا معطيات محددة لدى السفير الخليجي «أنت تعلم، كلبناني، أن هناك ألف باب وباب لاحداث الفوضى في بلدكم …»

ألف باب وباب للفوضى . أما من باب واحد للخلاص ؟!

نبيه البرجي – جريدة الديار

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...