متخصص بالشأن الفلسطيني

وثائق البنتاغون المسرّبة: “رسالة طمأنة” من واشنطن لإسرائيل بشأن منع تسرّب معلومات مستقبَلا

وثائق البنتاغون المسرّبة: “رسالة طمأنة” من واشنطن لإسرائيل بشأن منع تسرّب معلومات مستقبَلا

نقل وزير الدفاع الأميركيّ، لويد أوستن، “رسالة طمأنة” لتل أبيب، بأن إدارة الرئيس جو بايدن، تتخذ خطوات لمنع تسرّب معلومات سرّيّة مستقبَلا، خلال مكالمة هاتفيّة أجراها مع وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، الخميس الماضي؛ وذلك على خلفية تسريب وثائق أميركية، بعضها سرّي للغاية، نُشرت عبر الإنترنت، تتضمّن تفاصيل حول آراء واشنطن بالحرب في أوكرانيا، ويبدو أنها تشير إلى جمع معلومات استخبارية عن عدد من حلفاء الولايات المتّحدة المقرّبين.

جاء ذلك بحسب ما أورد موقع “والا” الإلكترونيّ الإخباريّ، نقلا عن مصدرين إسرائيليين وصفهما برفيعي المستوى، دون أن يسمّهما.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد عدّت أنّ الكشف عن وثائق سرية، يمثّل “خطرا جسيما للغاية” على الأمن القوميّ الأميركيّ، وفتحت وزارة العدل تحقيقا جنائيا.

وتقول وثيقة مسرّبة غير مؤرخة، إن قادة جهاز الموساد، شجعوا مسؤولي الجهاز، والمواطنين العاديين، على الاحتجاج على “الإصلاح القضائي”، المثير للجدل، والذي تسبب بخروج مظاهرات غير مسبوقة في إسرائيل، شارك فيها مئات الآلاف.

وذكر التقرير أنه “على غير العادة؛ لم تصدر وزارة الدفاع الأميركية، ووزارة الأمن الإسرائيلية، بيانًا رسميًا بشأن المكالمة الهاتفية بين غالانت وأوستن”.

وأشار إلى أنه قد يكون لتسريب الوثائق، “آثار على التعاون الاستخباراتيّ بين إسرائيل والولايات المتحدة، في ظلّ مخاوف إسرائيلية من انكشاف معلومات، تنقلها إلى الولايات المتحدة”.

ووفق التقرير، فقد جاءت المكالمة الهاتفية بين أوستن وغالانت، بعد إرسال رسائل طمأنة من الجانب الأميركي، لإسرائيل، “على مستويات أدنى”.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي إن بايدن أوعز إلى كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الأميركية، بالاتصال بنظرائهم حول العالم، مباشرة، والحديث معهم بشأن التسريب وعواقبه.

وأشار إلى أن الإدارة أرادت “طمأنة” حلفاء الولايات المتحدة، بالالتزام الأميركي بالحفاظ على المعلومات الاستخباراتية، والإجابة على أسئلة حلفاء الولايات المتحدة، والتعبير عن التزام واشنطن بالشراكة الأمنية معهم.

وذكر كيربي أنه خلال المحادثات المختلفة التي جرت، أعرب بعض حلفاء الولايات المتحدة عن تقديرهم للجدية التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع القضية، وأن إدارة بايدن أبلغتهم بالإجراءات التي تتخذها.

وفي التاسع نم الشهر الجاري، ذكرت “واشنطن بوست” أن الوثيقة احتوت على تفاصيل قليلة جدا، وأنها مؤرخة في يوم 1 آذار/ مارس الماضي، وأن تشجيع الموساد للاحتجاجات جرى في الفترة بين مطلع شباط/ فبراير ومنتصف الشهر نفسه. ووصفت الوثيقة بأنها FISA، أي أن جمع المعلومات تطلب مصادقة قاض فيدرالي بموجب قانون التجسس الأميركي.

وبعد ذلك بيوم، جاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، باسم الموساد/ أن “النشر الليلة الماضية في الصحافة الأميركية كاذب ومفند بالكامل. والموساد والمسؤولون فيه لم يشجعوا ولا يشجعون عاملين في الجهاز على المشاركة في المظاهرات ضد الحكومة، ومظاهرات سياسية عموما، أو في أي نشاط سياسي. والموساد والمسؤولون الحاليون فيه لم ينشغلوا أبدا في موضوع المظاهرات، ولا يزالون موالين للأداء الرسمي الذي يقود الموساد منذ تأسيسه”.

آخر الأخبار
*المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية...