متخصص بالشأن الفلسطيني

مسؤول أمني صهيوني سابق يتحدث عن إخفاقات نتنياهو في 100 يوم

مسؤول أمني صهيوني سابق يتحدث عن إخفاقات نتنياهو في 100 يوم

كشف مسؤول أمني صهيوني سابق، ما وصفه بـ”الإخفاقات الأمنية”، التي وقعت فيها الحكومة الصهيونية برئاسة بنيامين نتنياهو، خلال أول 100 يوم من حكمها، مشيرًا إلى أنها تدلل على حجم فشل الحكومة.

وأكد الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي آيال خولتا، أن الإخفاق الأول تمثل في فشل تقدير حكومة نتنياهو للأوضاع في المسجد الأقصى، فقد غلب على تعاملها مع الأحداث انعدام التفكير الاستراتيجي.

وقال “خولتا” في مقال نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن الحكومة فشلت في التعامل مع مواجهات الأقصى على الصعيد العملي والسياسي والإعلامي، نظرًا لعدم تقديرها الصحيح.

وبين أن الإخفاق الثاني تمثل في تعامل الحكومة “الضعيف” مع إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وتمثل الإخفاق الثالث، بتصاعد عمليات المقاومة في الضفة الغربية والداخل المحتل، حيث سجلت الأيام الـ100 الأولى من حكم نتنياهو زيادة كبيرة في حجمها، أدت لوقوع عدد كبير من القتلى.

وأشار “خولتا” إلى أن الإخفاق الرابع، تمثل في كذب تصريحات نتنياهو حول تضرر ردع حزب الله بعد الاتفاق البحري مع لبنان، التي أدلى بها من أجل ذر الرماد في العيون، مؤكدًا أن إطلاق صواريخ من حزب الله ساهم في تآكل الردع الإسرائيلي.

إضافة إلى ذلك، يكمن التحدي الأخير في التعامل مع إيران في الثلاثة الشهور الأولى من حكم نتنياهو، حيث أن دولة الاحتلال تعاني من تآكل مواجهة إيران، مضيفًا: “ولعل اتفاق السعودية وإيران بقيادة الصين مثال واضح على ذلك”.

وختم المسؤول الأسبق بجهاز الموساد مقالته، أن هذا الاستعراض كشف حجم فشل نتنياهو في إظهار نفسه زعيما قادرا على تهدئة هذه العواصف الأمنية والعسكرية.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...