متخصص بالشأن الفلسطيني

قائد سلاح الجو الإسرائيلي الأسبق: “لم نواجه تهديدا وجوديا مثل الآن”

قائد سلاح الجو الإسرائيلي الأسبق: “لم نواجه تهديدا وجوديا مثل الآن”

يخشى قائد سلاح الجو الإسرائيلي الأسبق، إليعزر شكيدي، أن إسرائيل تواجه “تهديدا وجوديا” بسبب الأزمة الداخلية على خلفية خطة “الإصلاح القضائي” التي تدفعها الحكومة الإسرائيلية. وأشار إلى أنه كطيار حربي في صفوف الاحتياط، فإنه سيرفض تنفيذ أمر عسكري في حال كان لمصلحة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أو زوجته أو نجله.

وقال شكيدي، في مقابلة معه نشرتها صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إنه “لم أشعر أبدا، حتى في أصعب الأوضاع، أننا نتواجد تحت تهديد وجودي كما في هذه الأيام. ولدي مشاعر في جسدي وروحي لم أشهد مثلها من قبل. وأنا أرصد هذه المشاعر لدى الغالبية الساحقة من زملائي”.

وأضاف أنه “طوال حياتي عملت في الدفاع من أعداء خارجيين، لكني لم أشعر أبدا أنني مهدد كما هو الحال الآن. الوضع اليوم مختلف كليا عما عهدته في فترات انعدام توافق حول توجه أو طريق، ولذلك خوفي عميق إلى هذه الدرجة”.

وأردف أن “هذه المرة الأولى التي فيها أخشى جدا من أن القرارات التي يتم اتخاذها، التي تتخذ أو ستتخذ في المستقبل لا تخدم الدولة والشعب، وإنما الحاكم، زوجته ونجله. فقادة كبار يهتمون بالشعب الذي انتخبهم، وقادة صغار يلتزمون بالفئة أو التيار الذي انتخبهم، وقادة صغار جدا يهتمون بأنفسهم وبمنصبهم وبمصالحهم”.

وتطرق شكيدي إلى مطالبة نتنياهو لقيادة الجيش الإسرائيلي بمحاربة ظاهرة رفض طيارين حربيين للخدمة العسكرية احتجاجا على خطة “الإصلاح القضائي”. وقال إن “سلاح الجو نفذ خلال هذا الأسبوع أمورا هامة في عدة أماكن، التي هي ليست سماء إسرائيل، ولذلك فإني لا أعلم عن أي رفض خدمة يتحدثون. وسلاح الطيران يعمل جيدا وفي أي مكان. ولن يحصل أن يستدعوا طيارا لشن غارة ويرفض ذلك”.

رغم ذلك، تطرق شكيدي إلى سيناريو رفض الخدمة العسكرية وبحسبه، فإن “المشكلة الحقيقية هي في المدى البعيد. فالطيارين مستعدون لتنفيذ أي شيء من أجل الدفاع عن دولة إسرائيل. لكن التهديد الآن هو من نوع آخر تماما. والتهديد هو أن ينمو هنا زعيم استبدادي وأن يقرر غدا تعيين نجله وليا للعهد ونقل الحكم إليه. وعلى هذا تجري الاحتجاجات، ولذلك أقترح أن نبدأ بوقف الفوضى الآن، في ذروة الحدث، وألا ننشغل في مسألة رفض الخدمة فيما الواقع اليوم هو أنه لا يوجد طيار يستدعونه للخدمة ولا يأتي”.

واعتبر أنه “طالما لم يتم تمرير التشريعات التي تغير وضع النظام في إسرائيل، فإن الأمور لن تتغير. وستبقى كما كانت في الـ75 عاما الأخيرة. وأكرر أن الخطر هو عندما يتغير الوضع الدستوري في إسرائيل، وعندها سنصل إلى وضع إشكالي للغاية وخطير”.

وحول إمكانية أن يرفض بنفسه أمرا عسكريا، قال شكيدي إنه “طالما أن القتال لمصلحة شعبي، يستحيل أن أكون في وضع يرفض التحليق. لكن لمصلحة الحاكم وزوجته ونجله، فهذا أمر مختلف”.

وأشار إلى أن “الخطوط العريضة لأمن إسرائيل تستند إلى ثلاثة جوانب ذات أهمية بالغة: وجودنا كدولة ديمقراطية، قدرتنا على الدفاع عن أنفسنا، والعلاقات مع الولايات المتحدة. وأنا لست متأكدا من أن جميع أعضاء هذه الحكومة يعرفون ويدركون هذا. لكن لا شك لدي أن رئيس الحكومة يدرك الأهمية العميقة والمصيرية للعلاقة مع الأميركيين، وأواجه صعوبة في فهم أدائه في هذا السياق”.

آخر الأخبار
حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية*