متخصص بالشأن الفلسطيني

رئيس الشاباك يزعم إحباط أكثر من 200 عملية منذ مطلع العام الجاري

رئيس الشاباك يزعم إحباط أكثر من 200 عملية منذ مطلع العام الجاري

زعم رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، إحباط أكثر من 200 عملية منذ مطلع العام الجاري، وذلك في تصريحات صدرت عنه الثلاثاء، خلال مراسم احتفالية بمناسبة عيد “الفصح” اليهودي، بحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وحذّر بار من “التوترات الأمنية المتصاعدة”، ووصف العمليات التي زعم أن الشاباك أحبطها بـ”الكبيرة”، وقال إنها تشمل حوالي “150 عملية إطلاق نار و20 عملية تفجير ودهس وانتحارية وخطف وغيرها من العمليات”، وذلك “في غضون ثلاثة أشهر فقط”.

وقال إن “فريق تيكيلا”، وهي وحدة عمليات في الشاباك متخصصة بالتصفية والتي يتم نشرها لإحباط عمليات قبل تنفيذها (بحسب مزاعم الشاباك) وتم الكشف عنها لأول مرة قبل نحو عامين، “تم استدعاؤها 14 مرة منذ مطلع العام الجاري”.

واعتبر أن المعطيات المتعلقة بـ”فريق تيكيلا”، التي وصفها بأنها “الرد الأخير على عملية قيد التنفيذ”، “توفر زاوية أخرى لفهم نطاق” الخطر. واستعرض الاعتقالات التي نفذها الاحتلال بالضفة خلال الأيام الماضية بمشاركة الشاباك.

وتفاخر رونين بار بالاعتقالات الأخيرة في الضفة، بما في ذلك اقتحام المدن ومخيمات اللاجئين الفلسطينية في رمضان وفي وضح النهار، خصوصا الاقتحامات التي ينفذها الاحتلال في محافظتي جنين ونابلس بالإضافة إلى طولكرم وأريحا.

وقال إن هذه العمليات مهمة في “الحرب على الإرهاب” ولها قيمة مضاعفة تشمل “التسهيل على العائلات (في إشارة إلى عائلات القتلى الإسرائيليين في عمليات)، ولمنع الهجوم التالي، وكبح الأفكار الجديدة”.

وأضاف بار أنه “نحن في وقت مليء بالتحديات. في الداخل والخارج. المصدر: إيراني وشيعي وحماسي وجهادي وسلفي ومن الجبهة الشعبية، وهناك أيضًا العديد من الظواهر المحلية”، على حد تعبيره.

من جانبه، شكر نتنياهو عناصر الشاباك على “العمل الجاد الذي تقومون به على مدار الساعة”. وبحسبه، “أعتقد أن هذا العمل هو من أفضل، وربما الأفضل في العالم؛ ليس من قبيل المصادفة أنهم يأتون من جميع أنحاء العالم ليروا ما نفعله”.

وأضاف رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه “في النهاية نصل إلى كل مخرب. وهذا إنجاز كبير لأن من يأتي لإيذائنا يجب أن يعلم أنه مهدور الدم”.

ووجه نتنياهو أصابع الاتهام إلى إيران، معتبرا أن “طهران مسؤولة على 95% من التهديدات الأمنية الموجهة ضد إسرائيل”.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...