متخصص بالشأن الفلسطيني

كاتب إسرائيلي: وزراء نتنياهو قد يحولون الأردن لجبهة ساخنة أخرى

كاتب إسرائيلي: وزراء نتنياهو قد يحولون الأردن لجبهة ساخنة أخرى

في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف الإسرائيلية من التهديدات القادمة من جبهات إيران ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد حذرت أوساط الاحتلال من إضافة جبهة الأردن إلى هذه الساحات الساخنة، في ضوء التصريحات الصادرة عن وزرائه اليمينيين الفاشيين الذين لا يترددون في إعلان استهدافهم للمملكة، وعدم استدراك رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على مواقفهم العدوانية ضد عمّان.

بنحاس عنبري المستشرق اليهودي أكد أن “تشديد التحالف بين نتنياهو ووزيريه بيتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، اللذين يعلنان في كل مناسبة عن عدائهما للأردن، يفتح أمام الاحتلال جبهة أمنية جديدة تسمى الأردن، بجانب باقي الجبهات الأمنية الخطيرة خلال شهر رمضان الذي تحذر منه المؤسسة العسكرية، لأن ما يحدث في الجارة الشرقية يجب أن يقلق إسرائيل بما لا يقل عن قلقه في لبنان”.

وأضاف في مقال نشره موقع “زمن إسرائيل”، أن “أهم التطورات الأردنية التي يجب أن تشعل الأضواء الحمر في تل أبيب هو اقتراب القبائل البدوية من جماعة الإخوان المسلمين، وتحذير زعيم في المملكة هو الشيخ مراد العضايلة من أن بنادق الجيش الأردني ستوجه إلى إسرائيل، وبعد شهر مضى يتعهد شيخ القبيلة العظيمة بني صخر بالدفاع عن المسجد الأقصى”.

وأشار إلى أن “الجيش الأردني يتألف من أبناء العشائر المنتشرين على طول الحدود الطويلة مع فلسطين المحتلة، ويحمون دولة الاحتلال من الأخطار المحدقة بها، بزعم أن رجال القبائل لن يمنعوا التسلل إليها فحسب، بل هم أنفسهم سيطلقون النار على جنود الاحتلال، ناقلا عن أوساط أردنية أن كل الافتراضات التي قدمها الأردن على أساس اتفاقية السلام مع إسرائيل تنهار، لأنها لم تتخل عن رؤية دولة فلسطينية في الأردن باعتباره الوطن البديل”.

وأوضح أن “الانطباع السائد في الأردن أنه عندما يكون سموتريتش وبن غفير قائدين في حكومة نتنياهو، فإن سياستها الحقيقية هي خلق نكبة جديدة، بموجبها سيتم طرد الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية، ما يجعل دوائر النخبة الأردنية يتساءلون بالفعل لماذا يجب أن يكون الأردن حرس الحدود لإسرائيل، ما يستدعي في حالة عدم احترام إسرائيل للوضع الراهن في المسجد الأقصى، وقيام الوزيرين المتطرفين بالترويج للنكبة، أن ينسحب الجيش الأردني من انتشاره على طول الحدود، بحيث يتم اختراقها في الواقع”.

وأكد أن “هذا لن يحدث غدًا، ويرجع أساسًا إلى اعتماد الأردن على إسرائيل في الحصول على المياه والغاز الطبيعي، ولكن إذا قررت المملكة اتخاذ هذه الخطوة، فلن تتمكن إسرائيل من قطع إمدادات المياه والغاز عنها، بل ستصل إلى ذات الوضع مع قطاع غزة، الذي يشكل لإسرائيل جملة من المشاكل الأمنية لكنها مستمرة في توفير كل احتياجاته”.

الخلاصة الإسرائيلية أنه فيما يخصص رئيس أركان جيش الاحتلال هآرتسي هاليفي كامل أوقاته لمواجهة توحيد جبهات لبنان وغزة والضفة الغربية، فإن رئيسه نتنياهو يفتح له جبهة جديدة من الشرق عبر الأردن، ما يعني توسيعاً لحجم المخاطر الأمنية والعسكرية، وزيادة أعباء التعامل معها، وتقديرا بإمكانية حدوث تصدع في اتفاق السلام مع المملكة، الأمر الذي يعني تحول مئات الكيلومترات من الحدود المشتركة إلى خطر أمني جديد لم يكن مدرجا على قائمة المخاطر التقليدية.

آخر الأخبار
*المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية...