متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ:  27 – 03- 2023 الاصدار: 75

المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– أعلن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الجيش، يوآف غالانت، في أعقاب الضغوطات التي مارسها غالانت خلال الأيام الماضية، لإقناع نتنياهو بتعليق التشريعات الرامية لإضعاف الجهاز القضائي، في محاولة للتوصل إلى تسوية مع المعارضة.
وأججت الخطوة التي أقدم عليها نتنياهو الاحتجاجات الرافضة لخطة إضعاف القضاء، إذ أعلنت الجامعات الإسرائيلية الإضراب المفتوح احتجاجا على مواصلة تشريعات إضعاف القضاء، كما قرر الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية الانضمام إلى الاحتجاجات وسط توقعات بأن يتم الإعلان عن تعطيل الاقتصاد الإسرائيلي.
وفي أعقاب إقالة غالانت، انتشر المتظاهرون في شوارع مدن وتقاطعات مركزية في إسرائيل، بينها تل أبيب وحيفا وبئر السبع، وأغلق متظاهرون مسالك شارع أيالون في تل أبيب بعد أن تجمعوا في محيط مقر وزارة الأمن (الكرياه) وجابوا شوارع المدينة، للتعبير عن رفضهم للخطوة التي أقدم عليها نتنياهو.
وسرعان ما تجمع آلاف المتظاهرين حول منزل نتنياهو في القدس، وأشعلوا الإطارات المطاطية، فيما نصبت الشرطة الإسرائيلية حواجز لمنعهم من اقتحام المبنى، ووصل رئيس الشاباك، رونين بار، إلى محيط منزل نتنياهو في شارع غزة للإشراف على عملية تأمينه.
وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن عدد المتظاهرين في الشوارع الإسرائيلية، تجاوز 500 ألف متظاهر، فيما اعتبر مسؤولون في الائتلاف أن نتنياهو ارتكب “خطأ استراتيجيا” بإقدامه على إقالة غالانت.
– شن رئيس المعارضة، يائير لبيد، ومسؤولون إسرائيليون وأعضاء كنيست، هجومًا على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو عقب قراره إقالة وزير الجيش، يؤاف غالانت.
وقال لبيد: إن “إقالة وزير الجيش غالانت يشير إلى مستوى انحطاط جديد لحكومة نتنياهو التي تضر بالأمن القومي”.
من جهته، عقب وزير المالية السابق في حكومة الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، على قرار نتنياهو بالقول: “اختار نتنياهو طريق كل الطغاة”.
وأكد ليبرمان: “إن إقالة غالانت يجب أن يكون إنذارًا حقيقيًا لجميع أعضاء الائتلاف، لن أتفاجأ إذا كانت الخطوة التالية لنتنياهو هي إقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي”.
ووصف عضو كنيست، جدعون ساعر قرار نتنياهو إقالة غالانت بـ “العمل الجنوني”.
وأضاف ساعر أن “نتنياهو مصمم على دفع إسرائيل نحو الهاوية، وكل يوم يستمر نتنياهو بمنصبه يعرض إسرائيل ومستقبلها للخطر”.
بدورها، قالت زعيمة حزب العمل، ميراف ميخائيلي: “الآن أكثر من أي وقت مضى نتنياهو يشكل خطر شديدا على إسرائيل”.
فيما قال وزير الامن القومي إيتمار بن غفير إن من يخضع ويفشل في مهامه لا يمكنه البقاء في منصبه ولو للحظة، إنني أهنئ رئيس الحكومة نتنياهو على قراره إقالة غالانت.
وفي السياق، قال رئيس حكومة الاحتلال السابق، نفتالي بينت إن “إسرائيل” في خطر حقيقي، أدعو رئيس الحكومة إلى وقف كل شيء وإلغاء الإقالات وتعليق الإصلاح إلى ما بعد عيد “الاستقلال”، الإصلاح ضئيل ولا يذكر أمام الحفاظ على “إسرائيل”.

– حزب الصهيونية الدينية: نرفض وقف التعديلات القضائية ونعتبر ذلك رضوخا للفوضويين.
– هدد وزير القضاء ليفين بالاستقالة إذا تجاوب نتنياهو مع دعوات تعليق التعديلات القضائية.

– قدم القنصل العام الإسرائيلي في نيويورك آساف زمير استقالته بعد إقالة وزير الجيش غالانت.
– مسؤولون في الليكود: نتنياهو قد يعلن تجميد إقرار التشريعات القضائية

• عسكريا:

– كشف الشاباك وشرطة القدس عن خلية فلسطينية خططت لتنفيذ عمليات فدائية في القدس، وبحسب نتائج التحقيق، قام اثنان من النشطاء، أحدهما من قطاع غزة، بالاتصال بأحد السكان على التيكتوك وعلموه كيفية تنفيذ عملية تفجير وإطلاق نار ودهس – تم إحباط الخطة في اللحظة الأخيرة.
– قرر جيش الاحتلال رفع حالة التأهب من تطورات أمنية في أعقاب “فقدان السيطرة” على المتظاهرين.

– أجرى قائد القيادة الوسطى في جيش الاحتلال تقييماً للوضع الأمني، في موقع عملية حوارة، أوعز بزيادة النشاط الأمني في شمال الضفة وتعزيز عمليات التفتيش من وإلى نابلس، كما تقرر تعزيز حماية نقاط قوات الاحتلال في حوارة ووضع وسائل مراقبة إضافية.

– مسؤول أمني كبير: “هناك انخفاض في قدرة الردع لدى الجيش الإسرائيلي، وهناك خطط لشن هجمات على إسرائيل على أساس أنها ضعيفة في قدرة الرد، واستمرار التشريعات القضائية دون اتفاق سيؤدي لضرر كبير بكفاءة الجيش، إيران على بعد 2-3 أسابيع من صنع قنبلة نووية”.

– مسؤول أمني كبير: “رئيس الأركان وقادة الشاباك والموساد مقتنعون بأن استمرار التشريعات القضائية خطر على إسرائيل”.

– قرر مدير عام وزارة جيش الاحتلال اللواء احتياط إيال زامير، الذي يقوم بزيارة عمل إلى واشنطن، قطع زيارته والعودة إلى “إسرائيل”.

• تصريحات ومواقف:

– قالت صحيفة “معاريف” العبرية إن “منفذ عملية مجدو استخدم دراجة كهربائية للتنقل في شوارع “إسرائيل”.

– المراسل العسكري في صحيفة مكور ريشون العبرية نوعم أمير: استمرار العمليات على طريق عملية حوارة التي تقع بين مستوطنتي “يتسهار” و”تفوح” جعّل البلدة الفلسطينية رمزًا لدى الفلسطينيين وفشلًا أمنيًا لدى إسرائيل.

– الصحفي الإسرائيلي آفي يسسخاروف تعليقا على إقالة وزير جيش الاحتلال: رئيس الحكومة نتنياهو يضحّي بأمن إسرائيل من أجل إدامة حكمه، لهذا الحد وصلنا.

• استيطان ومستوطنون:

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويحرقون منزلاً شمال رام الله وأرضا في حوارة
اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، فيما قامت قوات الاحتلال بإفراغ الأقصى من المصلين والمعتكفين لتأمين اقتحامات المستوطنين.
وفي محافظة رام الله والبيرة، أحرق مستوطنون منزلا مأهولا في بلدة سنجل شمال المحافظة، يعود للمواطن أحمد ماهر عواشرة (35 عاما)، بينما كان يتواجد داخله مع أسرته المكونة من ستة أفراد، ولاذوا بالفرار.
وقال عواشرة، إن عائلته نجت بأعجوبة من الموت حرقا.
أضرم مستوطنون، النار بحقول زراعية من أراضي حوارة جنوب نابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين من مستوطنة “يتسهار” أضرموا النار بأراضي المواطنين في الجهة الشمالية من بلدة حوارة.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– أدانت حركة “حماس” بأشد العبارات قرار استيلاء جيش الاحتلال الصهيوني على أراضٍ واسعة من قرى جينصافوط والفندق وحجة، شرق محافظة قلقيلية، واستخدامها لأغراض عسكرية، وعدّت ذلك سرقةً ومحاولة صهيونية لتهويد أرضنا، وحرمان الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم.

• ميدانيا:

اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من المسجد الأقصى، أثناء اقتحامها المسجد القبلي والاعتداء على المصلين المتواجدين هناك وإبعادهم عن المكان، وهم: حسنين رمانة، وعلي ومراد صندوقة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتى فؤاد طارق أحمد (16 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة.
وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد هاشم السلايمة من باب العمود في القدس المحتلة، فيما اعتقلت الشابين صالح فاخوري ومحمد أبو فرحة من باب الأسباط.
وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من مخيم نور شمس شرق المحافظة، وهم: الشقيقان وسام (24 عاما)، وعبد حفظي أبو لبدة (19 عاما)، والشاب بهاء محمد فياض( 27 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.
وفي السياق، اعتقلت قوة من “المستعربين”، بهاء محمد فياض الشيخ يوسف عقب اقتحام منزل والده، والاعتداء عليه.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين عاصم أحمد علي حمدان، وعبد الرحمن نمر عودة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في بلدة حوارة، جنوب المحافظة.
وفي السياق، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس، حيث أغلقت الحواجز العسكرية وأغلقت طرقاً رئيسية وفرعية في محيطها.
وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة بيرزيت قسام دلني من قرية قيرة شمال شرق المحافظة، بعد أن أوقفت مركبة كان يستقلها على حاجز عسكري نصبته على مدخل بلدة بيرزيت شمال رام الله.
الاحتلال يستولي على 218 دونما شرق قلقيلية وتسجيلات كايمرات مراقبة في طولكرم
أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بالاستيلاء على أراضٍ في قرى جينصافوط والفندق وحجة، شرق محافظة قلقيلية.
وقال مدير عام التوثيق والنشر في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمير داوود، إن سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بوضع اليد على أراضٍ بمساحة 218 دونما من أراضي جينصافوط والفندق وحجة، “لأغراض عسكرية”.
كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عزبة الجراد وضاحية ذنابة شرق طولكرم، واستولت، على تسجيلات كاميرات مراقبة في قرية الحفاصي شرق طولكرم، خلال اقتحامها القرية ومداهمتها عددا من المحال والمنشآت.

• المشهد العربي:

– وقع الاحتلال الإسرائيلي اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات لتخفيض الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات.

• المشهد الدولي:

– مجلس الأمني القومي الأمريكي: نحنُ قلقون للغاية من التطورات في “إسرائيل” وتأثيرها المحتمل على جهوزية الجيش.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...