متخصص بالشأن الفلسطيني

وزيرة اسرائيلية: كنت في دبي لكني لا أحب هذا المكان

وزيرة اسرائيلية: كنت في دبي لكني لا أحب هذا المكان

في ظل تقارير عن أزمة في العلاقات الإسرائيلية مع الإمارات العربية المتحدة، قالت وزيرة النقل والمواصلات في دولة الاحتلال، الليكودية ميري ريغيف، خلال مؤتمر عن الطرق، إنها لن تود لتزور الإمارات مجددا، مما دفع وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين لاستدراك حديثها بقوله باللغة الإنجليزية “أنا أحب دبي”، الأمر الذي جعلها توضح قائلة إن “الأمر كان مزحة، وهي بانتظار الزيارة القادمة”.

روعي روبنشتاين مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت، أكد أن “ريغيف أعلنت بصورة مفاجئة في مؤتمر عن الطرق بعد إشادتها بنظام المواصلات في الإمارات، قالت: “كنت في دبي، لكني لن أعود هناك، فأنا لا أحب هذا المكان”، مما دفعها في وقت لاحق لنشر توضيح زعمت فيها أنها “تحب دبي، وأن كلماتها أخذت من سياقها، كلامي جاء بروح الدعابة والابتسامة التي ينقلها الإعلام عن قصد، وأتطلع لزيارتي القادمة هناك، وقد تحدثت لاحقا مع سفير الإمارات في تل أبيب محمد آل حاجة الذي دعاها لزيارة بلاده مجددا، وفقًا لها”.

وأضاف في تقرير أن “كوهين اضطر لإصدار توضيح بعد كلام ريغيف، قائلاً إنني “في العامين الماضيين زرت دبي أربع مرات، مرتين كجزء من الوفود الرسمية، كما اخترت زيارتها مرتين مع عائلتي، دبي مكان رائع لزيارته، وليس من قبيل الصدفة أن أكثر من مليون إسرائيلي في العامين الماضيين اختاروا أيضًا زيارتها، علاقتنا مع دبي والإمارات استراتيجية، وسنعمل على تعزيزها”.

وأشار إلى أن “ريغيف زارت دبي قبل شهرين، وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2018، وقبل اتفاق التطبيع، زارت أبو ظبي كوزيرة للرياضة كجزء من وفد الجودو الإسرائيلي، وتم تصويرها هناك في المسجد، وشوهدت فيما بعد تبكي أثناء عزف النشيد الوطني الإسرائيلي في أبو ظبي، لكن كلامها من الناحية الاستراتيجية يجعل الإمارات تنظر للعلاقات مع إسرائيل بحذر أكبر، ولعلنا نتذكر أن نتنياهو أراد أن تكون زيارته الدبلوماسية الأولى في الخارج لأبو ظبي، لكن الزيارة ألغيت بسبب اقتحام ابن غفير للمسجد الأقصى، وخوف الإمارات من التوترات مع إيران”.

ويتزامن كلام ريغيف المستفزّ للإمارات مع تواصل التسريبات الإسرائيلية التي تكشف عن تفاصيل الصفقة الأمنية التي تم التخطيط لها بين الإمارات ودولة الاحتلال، وقد تم تجميدها، ورغم أن وقف شراء هذه الأسلحة مرتبط بالفعل بحكومة بنيامين نتنياهو، لكنه يأتي أيضًا على خلفية الاتفاقية بين السعودية وإيران، ومن المتوقع أن الأمر سينطبق أيضا على التعاون الأمني بين إسرائيل والإمارات، الذي سيتوقف جزء منه.

لكن مثل هذا الحديث، وإن جاء على شكل زلة لسان، قد يحمل إشارات سلبية للإمارات وعن حالة الفتور التي تعتري علاقاتها مع دولة الاحتلال، مما سيعمل على مزيد من تبريدها، لاسيما بالتزامن مع اشتعال الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإمكانية انفجارها في شهر رمضان، بجانب الاتفاق السعودي الإيراني، وإمكانية تعميمه مع الإمارات.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)