متخصص بالشأن الفلسطيني

منظومة العدو الأمنية قلقة جدًا من تنفيذ عمليات قبل رمضان

منظومة العدو الأمنية قلقة جدًا من تنفيذ عمليات قبل رمضان

زيادة عدد الإنذارات بشأن العمليات قبل رمضان يشكل هاجسًا كبيرًا لمنظومة العدو الأمنية، وتُقدّر مصادر العدو الأمنية أن تصرفات حكومة رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” في هذه القضية ستزيد من التوتر.

في نقاش مغلق شارك فيه مسؤولون كبار في المنظومة الأمنية مؤخرًا، زعموا بأن مزيج الوضع الداخلي في “إسرائيل” على خلفية الأحداث الأمنية الأخيرة هو مصدر قلق كبير لقادة المنظومة الأمنية، وبحسب التقديرات الاستخباراتية التي قُدمت في الاجتماع، هناك عدد كبير من الإنذارات بشأن عمليات داخل الضفة الغربية، ونية لتنفيذ عمليات في الكيان، وجميعها إنذارات فورية.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، أشار مسؤولو الاستخبارات الذين حضروا الجلسة إلى أن عدد العمليات التي حدثت منذ بداية العام أعلى أيضًا من العمليات في الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الرغم من التوترات الأمنية في الشمال إثر الهجوم على مفترق مجيدو، فإن تقييم الاستخبارات هو أن مخاوف التصعيد الفوري هو بالتحديد في قيادة المنطقة الوسطى، هناك يتطلب من الجيش أن يتعامل مع العمليات الفلسطينية و”الإرهاب اليهودي” في نفس الوقت.

على ضوء الفهم بأن جهود إحلال الهدوء ​​قبل رمضان قد باءت بالفشل، أضاف بعض كبار منظومة العدو الأمنية في النقاش، أن قواتهم تعمل الآن في موقف معقد حيث أن كل شيء متداخل في بعضه، حيث أشاروا إلى الوضع غير المستقر للسلطة الفلسطينية، وفي الوقت نفسه زيادة حوادث العنف والإرهاب من جانب اليهود، وفي نقاش أمني آخر جرى في الأيام الأخيرة أعرب مسؤولون آخرون عن قلقهم وخيبة أملهم من سلوك بعض وزراء حكومة العدو فيما يتعلق بالمطالب الموجهة إليهم.

وبالتوازي مع أحدث بلدة حوارة التي أدت إلى زيادة حدة التوتر في المنطقة، اتصلت جهات أمنية بارزة لدى العدو بوزير الجيش “يوآف غالانت” في الأيام الأخيرة وادعوا أن بعض الوزراء، مع التركيز على وزير الأمن “إيتمار بن غفير” يعيقون محاولات إحلال الهدوء في المنطقة، ومن بين أمور أخرى، ادعى هؤلاء المسؤولون أن قرار هدم المنازل شرقي القدس قُبيل رمضان هو تجاهل كامل للموقف المهني وتداعيات الخطوة في الضفة الغربية وغزة.

وتزعم جهات قيادية في جيش العدو وجهاز الأمن العام لديه “الشاباك”، أنه يتم اتخاذ قرارات مهمة دون مشاركة أو اطّلاع أو حتى محاولة سماع موقف عناصر الأمن الآخرين الذين قد تتأثر مناطقهم بهذه القرارات.

إضافة إلى ذلك، يزعم جيش العدو أنه خلال هذه الفترة المتوترة تعمل قيادة المنطقة الوسطى في ظل غياب التنسيق الأمني مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية، إذ إن هذا التنسيق لم يعد بالكامل، ومازال يعمل في الواقع بشكل أساسي للحالات الإنسانية، كما أن مكانة السلطة وقوتها تقلق المنظومة الأمنية للعدو، حيث نجح مؤخراً عدد من الأسرى الفلسطينيين من الهروب من سجون جنين والخليل دون أن تتمكن أجهزة السلطة الأمنية من إفشال ذلك.

ويخشى جيش العدو من عدم قدرة السلطة الفلسطينية على اعتقال المجموعات المسلحة التي نفذت العمليات في منطقة أريحا، على الرغم من تسليم المعلومات المتعلقة بها إلى السلطة الفلسطينية، وبحسب الجيش فإن السلطة الفلسطينية تواجه الآن تحديات كبيرة، وكلما مر الوقت ولم تتعامل معها أو تعالجها ستتآكل مكانتها وقوتها أكثر من ذلك.

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...