متخصص بالشأن الفلسطيني

منظومة العدو الأمنية قلقة جدًا من تنفيذ عمليات قبل رمضان

منظومة العدو الأمنية قلقة جدًا من تنفيذ عمليات قبل رمضان

زيادة عدد الإنذارات بشأن العمليات قبل رمضان يشكل هاجسًا كبيرًا لمنظومة العدو الأمنية، وتُقدّر مصادر العدو الأمنية أن تصرفات حكومة رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” في هذه القضية ستزيد من التوتر.

في نقاش مغلق شارك فيه مسؤولون كبار في المنظومة الأمنية مؤخرًا، زعموا بأن مزيج الوضع الداخلي في “إسرائيل” على خلفية الأحداث الأمنية الأخيرة هو مصدر قلق كبير لقادة المنظومة الأمنية، وبحسب التقديرات الاستخباراتية التي قُدمت في الاجتماع، هناك عدد كبير من الإنذارات بشأن عمليات داخل الضفة الغربية، ونية لتنفيذ عمليات في الكيان، وجميعها إنذارات فورية.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، أشار مسؤولو الاستخبارات الذين حضروا الجلسة إلى أن عدد العمليات التي حدثت منذ بداية العام أعلى أيضًا من العمليات في الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الرغم من التوترات الأمنية في الشمال إثر الهجوم على مفترق مجيدو، فإن تقييم الاستخبارات هو أن مخاوف التصعيد الفوري هو بالتحديد في قيادة المنطقة الوسطى، هناك يتطلب من الجيش أن يتعامل مع العمليات الفلسطينية و”الإرهاب اليهودي” في نفس الوقت.

على ضوء الفهم بأن جهود إحلال الهدوء ​​قبل رمضان قد باءت بالفشل، أضاف بعض كبار منظومة العدو الأمنية في النقاش، أن قواتهم تعمل الآن في موقف معقد حيث أن كل شيء متداخل في بعضه، حيث أشاروا إلى الوضع غير المستقر للسلطة الفلسطينية، وفي الوقت نفسه زيادة حوادث العنف والإرهاب من جانب اليهود، وفي نقاش أمني آخر جرى في الأيام الأخيرة أعرب مسؤولون آخرون عن قلقهم وخيبة أملهم من سلوك بعض وزراء حكومة العدو فيما يتعلق بالمطالب الموجهة إليهم.

وبالتوازي مع أحدث بلدة حوارة التي أدت إلى زيادة حدة التوتر في المنطقة، اتصلت جهات أمنية بارزة لدى العدو بوزير الجيش “يوآف غالانت” في الأيام الأخيرة وادعوا أن بعض الوزراء، مع التركيز على وزير الأمن “إيتمار بن غفير” يعيقون محاولات إحلال الهدوء في المنطقة، ومن بين أمور أخرى، ادعى هؤلاء المسؤولون أن قرار هدم المنازل شرقي القدس قُبيل رمضان هو تجاهل كامل للموقف المهني وتداعيات الخطوة في الضفة الغربية وغزة.

وتزعم جهات قيادية في جيش العدو وجهاز الأمن العام لديه “الشاباك”، أنه يتم اتخاذ قرارات مهمة دون مشاركة أو اطّلاع أو حتى محاولة سماع موقف عناصر الأمن الآخرين الذين قد تتأثر مناطقهم بهذه القرارات.

إضافة إلى ذلك، يزعم جيش العدو أنه خلال هذه الفترة المتوترة تعمل قيادة المنطقة الوسطى في ظل غياب التنسيق الأمني مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية، إذ إن هذا التنسيق لم يعد بالكامل، ومازال يعمل في الواقع بشكل أساسي للحالات الإنسانية، كما أن مكانة السلطة وقوتها تقلق المنظومة الأمنية للعدو، حيث نجح مؤخراً عدد من الأسرى الفلسطينيين من الهروب من سجون جنين والخليل دون أن تتمكن أجهزة السلطة الأمنية من إفشال ذلك.

ويخشى جيش العدو من عدم قدرة السلطة الفلسطينية على اعتقال المجموعات المسلحة التي نفذت العمليات في منطقة أريحا، على الرغم من تسليم المعلومات المتعلقة بها إلى السلطة الفلسطينية، وبحسب الجيش فإن السلطة الفلسطينية تواجه الآن تحديات كبيرة، وكلما مر الوقت ولم تتعامل معها أو تعالجها ستتآكل مكانتها وقوتها أكثر من ذلك.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي