متخصص بالشأن الفلسطيني

غالبية فلسطينية تؤيد حل السلطة.. “وجودها مصلحة لإسرائيل”

غالبية فلسطينية تؤيد حل السلطة.. “وجودها مصلحة لإسرائيل”

سلطت صحيفة عبرية الضوء على نتائج استطلاع يكشف موقف وتوجهات الشعب الفلسطيني الرافضة لاستمرار السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس، باعتبارها مصلحة إسرائيلية بالدرجة الأولى.

وكشف استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أن (57%) من الفلسطينيين يعتقدون أن مصلحة إسرائيل في بقاء السلطة، فيما تقول أغلبية من 52% إن مصلحة الشعب الفلسطيني تكمن في انهيار أو حل السلطة الفلسطينية.

وعلقت “هآرتس” في تقرير أعدته عميره هاس، أن “استياء الشعب الفلسطيني من السلطة وقادتها وخاصة محمود عباس، ينعكس بصورة ثابتة في الاستطلاعات”، منوهة إلى أن مصم ومحلل الاستطلاع الدكتور خليل الشقاقي، “تفاجأ من اكتشاف، أن الأغلبية تعتقد بأنه يجب على السلطة أن تتوقف عن البقاء”.

ولفتت “هآرتس” أن توجهات غالبية الشعب الفلسطيني تتوافق مع حديث الجنرال عاموس جلعاد، الذي أكد في شباط/ فبراير الماضي، أن “وجود السلطة هو مصلحة بالنسبة لإسرائيل”، مؤكدا أن حل السلطة يعني “العودة إلى الاحتلال المباشر”.

وأوضح جلعاد أن “الاحتلال المباشر يعني؛ أنه سيتعين علينا الاهتمام بجميع مجالات الحياة التي ستكلفنا المليارات من الشواكل، كما أن الاحتلال العسكري لن يقبل في العالم”.

وقالت الصحيفة: “بأسلوب النظام المستبد والفردي الذي يعززه عباس، استطلاعات الرأي هي أداة قياس هامة لموقف الشعب الفلسطيني، في ظل غياب الانتخابات والبرلمان، وفي الوقت الذي فيه وسائل الإعلام الرئيسية تحذر في انتقاداتها وتقاريرها، فإن الاستطلاعات التي تجري كما يجب، يمكن أن تعبر عن الوضع بشكل معقد أكثر مما يتم التعبير عنه في الشبكات الاجتماعية”.

وأفادت أن الاستطلاع الحالي أجري بين 8-11 آذار/مارس الجاري، على عينة تبلغ 1200 شخص، في القدس والضفة وغزة، وهذه الفترة شهدت أحداث حوارة وارتفاع عدد الشهداء برصاص جيش الاحتلال وقواته الخاصة، وبحسب الصحيفة، فإن “الإجابات غير مفاجئة؛ الأغلبية بنسبة 82 في المئة تعتقد أن السلطة فاسدة، كما أن 77 قالوا بأنه يجب على عباس الاستقالة”.

وفي مؤشر على تأييد الشعب الفلسطيني للعمليات ضد جيش الاحتلال والمستوطنين، فقد أيد 71 في المئة عملية إطلاق النار في حوارة التي أسفرت عن مقتل مستوطنين، حتى أن أكثر من الثلثين يتوقعون أن هجمات وجرائم المستوطنين ضد الفلسطينيين ستزداد، حيث أن رؤية هجمات المستوطنين كسياسة للحكومة الإسرائيلية يمكن أن تفسر التأييد الواسع (68 في المئة من المستطلعين) لتشكيل مجموعات مسلحة أخرى مثل عرين الأسود وكتائب جنين”.

كما كشف الاستطلاع عن معارضة فلسطينية شعبية كبيرة بواقع 87 في المئة لملاحقة واعتقال السلطة للمقاومين من أجل إحباط عمليات ضد المستوطنين، 83 في المئة عارضوا تسليم المسلحين سلاحهم للسلطة كوسيلة لحمايتهم من الاغتيال الإسرائيلي، 61 في المئة يتوقعون أن التصعيد الحالي سيصل إلى انتفاضة مسلحة، 62 في المئة لا يتوقعون من أجهزة السلطة الفلسطينية الانضمام للمجموعات المسلحة، 70 في المئة، أكدوا أن عمليات الانتقام من قبل إسرائيل ضد عائلات المقاومين (مثل هدم البيوت والطرد) لن تردعهم، بل على العكس، ستؤدي إلى المزيد من العمليات الفلسطينية.

وعن “الطريقة الناجعة لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة مستقلة، رأى 54 في المئة أن الأمر يتم بالكفاح المسلح، 23 في المئة عبر النضال الشعبي، و18 في المئة عبر المفاوضات”.

كما أظهر الاستطلاع، تشاؤما فلسطينيا شعبيا كبيرا من التدخل الدولي لصالح الفلسطينيين؛ 80 في المئة من المستطلعين اعتقدوا أن الإدارة الأمريكية والدول الغربية والدول العربية التي لها علاقات تطبيع مع تل أبيب، لن تفرض العقوبات على “إسرائيل، كي تتوقف عن الاستيطان”.

ولمعرفة موقف السلطة مما ورد في الاستطلاع، تواصلت “عربي21” مع المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية الدكتور نبيل أبو ردينة، الذي رفض نتائج الاستطلاع وقال: “من الممكن أن تقوم إسرائيل بصناعة عشرة مراكز أبحاث فلسطينية، وهي تعمل لك ما تريد من نتائج، وهناك مراكز أبحاث من الممكن مقابل الدفع أن تعطيك النتيجة قبل تنفيذ الاستطلاع”، مضيفا: “لا تنجروا للأشياء غير الدقيقة”، بحسب رأيه.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...