متخصص بالشأن الفلسطيني

غالبية فلسطينية تؤيد حل السلطة.. “وجودها مصلحة لإسرائيل”

غالبية فلسطينية تؤيد حل السلطة.. “وجودها مصلحة لإسرائيل”

سلطت صحيفة عبرية الضوء على نتائج استطلاع يكشف موقف وتوجهات الشعب الفلسطيني الرافضة لاستمرار السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس، باعتبارها مصلحة إسرائيلية بالدرجة الأولى.

وكشف استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أن (57%) من الفلسطينيين يعتقدون أن مصلحة إسرائيل في بقاء السلطة، فيما تقول أغلبية من 52% إن مصلحة الشعب الفلسطيني تكمن في انهيار أو حل السلطة الفلسطينية.

وعلقت “هآرتس” في تقرير أعدته عميره هاس، أن “استياء الشعب الفلسطيني من السلطة وقادتها وخاصة محمود عباس، ينعكس بصورة ثابتة في الاستطلاعات”، منوهة إلى أن مصم ومحلل الاستطلاع الدكتور خليل الشقاقي، “تفاجأ من اكتشاف، أن الأغلبية تعتقد بأنه يجب على السلطة أن تتوقف عن البقاء”.

ولفتت “هآرتس” أن توجهات غالبية الشعب الفلسطيني تتوافق مع حديث الجنرال عاموس جلعاد، الذي أكد في شباط/ فبراير الماضي، أن “وجود السلطة هو مصلحة بالنسبة لإسرائيل”، مؤكدا أن حل السلطة يعني “العودة إلى الاحتلال المباشر”.

وأوضح جلعاد أن “الاحتلال المباشر يعني؛ أنه سيتعين علينا الاهتمام بجميع مجالات الحياة التي ستكلفنا المليارات من الشواكل، كما أن الاحتلال العسكري لن يقبل في العالم”.

وقالت الصحيفة: “بأسلوب النظام المستبد والفردي الذي يعززه عباس، استطلاعات الرأي هي أداة قياس هامة لموقف الشعب الفلسطيني، في ظل غياب الانتخابات والبرلمان، وفي الوقت الذي فيه وسائل الإعلام الرئيسية تحذر في انتقاداتها وتقاريرها، فإن الاستطلاعات التي تجري كما يجب، يمكن أن تعبر عن الوضع بشكل معقد أكثر مما يتم التعبير عنه في الشبكات الاجتماعية”.

وأفادت أن الاستطلاع الحالي أجري بين 8-11 آذار/مارس الجاري، على عينة تبلغ 1200 شخص، في القدس والضفة وغزة، وهذه الفترة شهدت أحداث حوارة وارتفاع عدد الشهداء برصاص جيش الاحتلال وقواته الخاصة، وبحسب الصحيفة، فإن “الإجابات غير مفاجئة؛ الأغلبية بنسبة 82 في المئة تعتقد أن السلطة فاسدة، كما أن 77 قالوا بأنه يجب على عباس الاستقالة”.

وفي مؤشر على تأييد الشعب الفلسطيني للعمليات ضد جيش الاحتلال والمستوطنين، فقد أيد 71 في المئة عملية إطلاق النار في حوارة التي أسفرت عن مقتل مستوطنين، حتى أن أكثر من الثلثين يتوقعون أن هجمات وجرائم المستوطنين ضد الفلسطينيين ستزداد، حيث أن رؤية هجمات المستوطنين كسياسة للحكومة الإسرائيلية يمكن أن تفسر التأييد الواسع (68 في المئة من المستطلعين) لتشكيل مجموعات مسلحة أخرى مثل عرين الأسود وكتائب جنين”.

كما كشف الاستطلاع عن معارضة فلسطينية شعبية كبيرة بواقع 87 في المئة لملاحقة واعتقال السلطة للمقاومين من أجل إحباط عمليات ضد المستوطنين، 83 في المئة عارضوا تسليم المسلحين سلاحهم للسلطة كوسيلة لحمايتهم من الاغتيال الإسرائيلي، 61 في المئة يتوقعون أن التصعيد الحالي سيصل إلى انتفاضة مسلحة، 62 في المئة لا يتوقعون من أجهزة السلطة الفلسطينية الانضمام للمجموعات المسلحة، 70 في المئة، أكدوا أن عمليات الانتقام من قبل إسرائيل ضد عائلات المقاومين (مثل هدم البيوت والطرد) لن تردعهم، بل على العكس، ستؤدي إلى المزيد من العمليات الفلسطينية.

وعن “الطريقة الناجعة لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة مستقلة، رأى 54 في المئة أن الأمر يتم بالكفاح المسلح، 23 في المئة عبر النضال الشعبي، و18 في المئة عبر المفاوضات”.

كما أظهر الاستطلاع، تشاؤما فلسطينيا شعبيا كبيرا من التدخل الدولي لصالح الفلسطينيين؛ 80 في المئة من المستطلعين اعتقدوا أن الإدارة الأمريكية والدول الغربية والدول العربية التي لها علاقات تطبيع مع تل أبيب، لن تفرض العقوبات على “إسرائيل، كي تتوقف عن الاستيطان”.

ولمعرفة موقف السلطة مما ورد في الاستطلاع، تواصلت “عربي21” مع المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية الدكتور نبيل أبو ردينة، الذي رفض نتائج الاستطلاع وقال: “من الممكن أن تقوم إسرائيل بصناعة عشرة مراكز أبحاث فلسطينية، وهي تعمل لك ما تريد من نتائج، وهناك مراكز أبحاث من الممكن مقابل الدفع أن تعطيك النتيجة قبل تنفيذ الاستطلاع”، مضيفا: “لا تنجروا للأشياء غير الدقيقة”، بحسب رأيه.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي