متخصص بالشأن الفلسطيني

“عشرات التحذيرات” بشأن عمليات مُحتملة عشيّة رمضان: تعامُل الحكومة يؤجّج الوضع

“عشرات التحذيرات” بشأن عمليات مُحتملة عشيّة رمضان: تعامُل الحكومة يؤجّج الوضع

 

حذّر مسؤولون أمنيون إسرائيليون، رفيعو المستوى خلال نقاشات أمنية، من عمليات قد تُنفَّذ “في المدى القريب”، في الضفة الغربية المحتلة، وداخل إسرائيل، عشية شهر رمضان، بحسب ما أفادت تقارير صحافية، نُشرت مساء الجمعة.

 

وهناك تحذيرات داخل أجهزة الأمن الإسرائيلية من “عشرات العمليات”، بحسب ما أوردت هيئة البثّ الإسرائيلية العامة (“كان 11”)، في تقرير ذكرت فيه أن “هناك قائمة محدّدة من النشطاء الإرهابيين (المقاومين الفلسطينيين)، قرّر المسؤولون الأمنيون بشأنها، أنه بحلول بداية شهر رمضان؛ يجب أن يكونوا إما خلف القضبان، أو موتى”.

 

وأشارت صحيفة “هآرتس” عبر موقعها الإلكترونيّ إلى “قلق كبير لدى رؤساء أجهزة الأمن” الإسرائيلية، “على خلفية الأحداث الأمنية الأخيرة”، وذلك خلال نقاش أمني خاصّ، “أشار ضباط المخابرات الذين حضروه إلى أن عدد العمليات التي نُفِّذت منذ بداية العام، أعلى كذلك من الفترة نفسها من العام الماضي”. كما أكد المسؤولون الذين لم تسمّهم الصحيفة، أن “سلوك الوزراء يؤجج الوضع”.

 

وذكر التقرير أنه “بحسب التقديرات الاستخباراتيّة التي قُدّمت في اللقاء، هناك عدد كبير من التنبيهات بشأن عمليات (قد تُنفَّذ) داخل الضفة الغربية، ونيّة لتنفيذ عمليات إرهابية في إسرائيل”، لافتة إلى “تهديدات آنية”، من عمليات قد تُنفَّذ في المدى القريب.

 

وفي نقاش أمنيّ آخر جرى خلال الأيام الأخيرة، أعرب مسؤولون رفيعو المستوى عن “قلقهم وخيبة أملهم من سلوك بعض وزراء الحكومة في ما يتعلق بالمطالب الموجهة إليهم” من قبل أجهزة الأمن، وفق التقرير.

 

وذكر التقرير أنه “في الوقت ذاته الذي أدت فيه أعمال الشغب (إرهاب المستوطنين) في حوارة إلى زيادة حدّة التوتر في المنطقة، اتصلت عناصر أمنية بارزة بوزير الأمن، يوآف غالانت، في الأيام الأخيرة، وادعوا أن بعض الوزراء، مع التشديد على وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، يصعّبون محاولات إحلال الهدوء على الأرض”.

 

وشدّد المسؤولون الأمنيون ذاتهم على أن “قرار هدم المنازل في القدس… قبل أسبوع من رمضان؛ هو تجاهل كامل للموقف المهنيّ (الذي يعدّ المسؤولون أنهم اتخذوه) ومن عواقب هذه الخطوة في الضفة الغربية وقطاع غزة”.

 

كما أشاروا إلى الوضع “غير المستقرّ” للسلطة الفلسطينية. وفي الصدد ذاته، أشار التقرير إلى “خشية الجيش الإسرائيلي من عدم قدرة السلطة الفلسطينية على إيقاف الخلايا الإرهابية التي نفذت العمليات في منطقة أريحا، رغم نقل المعلومات عنها إلى السلطة”.

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...