متخصص بالشأن الفلسطيني

إقرار إضعاف القضاء سيؤثر سلبا على علاقات ألمانيا وإسرائيل

إقرار إضعاف القضاء سيؤثر سلبا على علاقات ألمانيا وإسرائيل

قال مصدران ألمانيان رفيعا المستوى إنه يتوقع أن يعبر المستشار الألماني، أولاف شولتس، خلال لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في برلين غدا، عن قلق من تبعات خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء، وفق ما نقل عنهما موقع “واللا” الإلكتروني اليوم، الأربعاء.

وحذر أحد المصدرين الألمانيين من أن “إضعاف المؤسسات الديمقراطية في إسرائيل من شأنها أن تؤثر سلبا على العلاقات مع ألمانيا”.

ولفت “واللا” إلى أن ألمانيا هي ثاني أهم حليفة لإسرائيل بعد الولايات المتحدة، وهي دولة الأهم في أوروبا بالنسبة لإسرائيل. ومن شأن تضرر العلاقات معها أن ينعكس على علاقات إسرائيل مع الكثير من الدول الأوروبية.

ورغم أن شولتس لم يتطرق علنا إلى خطة إضعاف جهاز القضاء في إسرائيل، إلا أن مسؤولين ألمان وإسرائيليين يتوقعون أن يتطرق شولتس للخطة خلال مؤتمر صحافي في نهاية لقائه مع نتنياهو.

وستقلع طائرة نتنياهو عند الساعة الخامسة من مساء اليوم بتوقيت القدس. وتجمع منذ الصباح متظاهرون معارضون لخطة إضعاف القضاء في مطار بن غوريون ومحيطه في محاولة لعرقلة حركة السير ووضع مصاعب أمام وصول نتنياهو إلى المطار. وجرت مظاهرة مشابهة في المطار، يوم الجمعة الماضي، ووصله نتنياهو بواسطة مروحية من أجل السفر إلى روما.

ويتوقع تنظيم مظاهرات مقابل الفندق الذي سينزل فيه نتنياهو في برلين، التي يصلها في ساعات المساء. ويشارك في هذه المظاهرات إسرائيليون يسكنون في برلين ويحتجون ضد الخطة.

ويجري نتنياهو، صباح غدا، مراسم تذكارية في برلين لضحايا الهولوكوست، بمشاركة المستشار الألماني. وسيتوجه ظهرا إلى مكتب المستشار حيث سيعقدان لقاء عمل.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنه سيبحث مع المستشار الألماني في عدد من القضايا السياسية والأمنية، وفي مقدمتها القضية الإيرانية والتطورات في الشرق الأوسط. “وسيشدد نتنياهو على ضرورة منع إيران من حيازة سلاح نووي”، حسب البيان.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو مع الرئيس الألماني، فرانك فولتر شتاينماير. ويعتبر الأخير مقرب من الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، وعبر في الأيام الأخيرة عن ضرورة تمرير خطة إضعاف جهاز القضاء بتوافق إسرائيلي واسع، وأعلن تأييده لمساعي هرتسوغ من أجل التوصل إلى تسوية حول الخطة بين الحكومة الإسرائيلية والمعارضة.

وكان من المقرر أن يعود نتنياهو إلى إسرائيل قبل حلول مساء يوم الجمعة المقبل، لكن في أعقاب مداولات أمنية تتعلق بانفجار لغم عند مفترق مجيدو، أول من أمس، تقرر أن يعود نتنياهو غدا إلى إسرائيل.

وزار مستشار الأمن القومي الألماني، يانس بلوتنر، قبل ثلاثة أسابيع إسرائيل والتقى مع نظيره الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، وانضم نتنياهو إلى هذا اللقاء. ونقل بلوتنر رسالة من شولتس إلى نتنياهو، عبر فيها عن قلق ألمانيا من إمكانية المصادقة على خطة إضعاف جهاز القضاء، وفقا لـ”واللا”.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، قد قالت لنظيرها الإسرائيلي، إيلي كوهين، خلال مؤتمر صحافي مشترك بينهم في برلين، نهاية الشهر الماضي، إن ألمانيا قلق جدا من تشريعات خطة إضعاف جهاز القضاء ومن طرح مشروع قانون في الكنيست لإعدام أسرى فلسطينيين.

واعتبرت بيربوك أن دولا كثيرة، بينها ألمانيا، تنظر إلى إسرائيل أنها نموذج “لديمقراطية ليبرالية”، ولذلك تثير الخطة القضائية قلقا. وأضافت أن “ألمانيا مقتنعة أن ديمقراطية قوية بحاجة إلى محكمة مستقلة يكون بإمكانها مراقبة قرارات الأغلبية”.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...